تعهدات خفض الانتاج السعودي تقفز بالنفط.. برنت يلامس 77 دولارا

بغداد اليوم – متابعات

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين، بعد أن تعهدت السعودية، أكبر مصدر في العالم، بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل أخرى يوميا اعتبارا من يوليو تموز، لمواجهة رياح الاقتصاد الكلي المعاكسة التي تسببت في ركود الأسواق.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 76.90 دولارا للبرميل مرتفعة 77 سنتا بحلول الساعة 04:14 بتوقيت جرينتش بعد أن سجلت في وقت سابق أعلى مستوى في الجلسة عند 78.73 دولارا للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 82 سنتا إلى 72.56 دولارًا للبرميل بعد أن لامس أعلى مستوى خلال اليوم عند 75.06 دولارًا للبرميل.

وواصل العقدان مكاسبهما بعد ارتفاعهما أكثر من اثنين بالمئة يوم الجمعة حيث قالت وزارة الطاقة السعودية يوم الأحد إن إنتاجها سينخفض إلى تسعة ملايين برميل يوميا في يوليو تموز من نحو عشرة ملايين برميل يوميا في مايو أيار وهو أكبر خفض للمملكة منذ سنوات.

ويأتي الخفض الطوعي الذي تعهدت به السعودية على رأس اتفاق أوسع أبرمته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها من بينهم روسيا للحد من الإمدادات حتى 2024 حيث تسعى المجموعة لتعزيز أسعار النفط المتدهورة.

وتضخ المجموعة ، المعروفة باسم أوبك +، حوالي 40٪ من الخام العالمي وخفضت 3.66 ملايين برميل يوميًا، بما يمثل 3.6٪ من الطلب العالمي.

قال محللو جولدمان ساكس إن الاجتماع كان “صعوديًا إلى حد ما” لأسواق النفط ويمكن أن يرفع أسعار برنت في ديسمبر 2023 بمقدار 1 إلى 6 دولارات للبرميل اعتمادًا على المدة التي تحافظ فيها السعودية على إنتاجها عند 9 ملايين برميل يوميًا خلال الأشهر الستة المقبلة.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
قوات الحدود تعلن القبض على 21 متسللا اجنبيا في السليمانية ونينوى ناقل الارهابيين.. مقتل "سمير خضر شريف النمراوي" بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى مقتل الإرهابي سمير النمراوي على الحدود العراقية السورية دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد وزير النقل يفتتح خط جديد ضمن مشروع النقل الجماعي في بغداد من أصل 220.. استرجاع 100 مليار دينار جراء تجاوز 200 ألف موظف على رواتب الرعاية السابعة خلال 2024.. الإطاحة بشحنة أدوية مهربة قادمة من كردستان (صور) اربيل توزع رواتب شباط الاسبوع المقبل وترسل قائمة آذار الى بغداد ديالى.. القبض على متهم حاول تهريب مواد غذائية لجنة الاقليم النيابية تحدد هوية محافظ ديالى بالوكالة.. وثيقة ارتفاع بدرجات الحرارة وفرص لتساقط الأمطار.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة الحكومة تعيد الصلاحيات للمركز وارتباط دوائر الصحة بالوزارة.. وثيقة حكومة اربيل تعلن ارسال قائمة رواتب شهر آذار الى بغداد طقس الايام المقبلة.. ارتفاع الحرارة وامطار خفيفة حكومة الاقليم تعلن اطلاق رواتب شباط الماضي المالكي يكشف أبرز نقاط تعديل قانون العقوبات المصوت عليها الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يشارك في توزيع السلات الغذائية الزيادي: ملف الاتمتة سيدعم الحكومة اقتصاديا الإقليم يقرر تخفيض أجور الخدمات والرسوم الجمركية وإيجارات الحرفيين في وضح النهار.. عجلات مظللة دون أرقام تجوب شوارع البصرة (فيديو) المياحي يضع حجر الاساس لمشروع تطوير 3 مناطق بناحية تاج الدين انضباط كبير في شوراع بغداد.. العراقيون يعطون درسا بالمرونة وسرعة التكيف مع القانون دون تفسير آلية احتساب النسبة.. الداخلية تقول أنها حققت 98% في السيطرة على تهريب المشتقات تركيا تستهدف مواقع عمالية في إقليم كردستان