توتال الفرنسية: ننتظر موافقة الحكومة العراقية لإتمام اتفاق بقيمة 27 مليار دولار

قال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة النفط الفرنسية توتال إنرجيز، إنه لم يجرِ التوصل بعد إلى حل في ما يتعلق بالاتفاق المتوقف بين العراق والشركة بشأن مشروع للطاقة بقيمة تتجاوز 27 مليار دولار.

ووافقت توتال إنرجيز في سبتمبر/ أيلول 2021 على الاستثمار في أربعة مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة في منطقة البصرة بجنوب العراق، على مدى 25 عاماً، بمبلغ أولي قدره عشرة مليارات دولار.

لكن الاتفاق، الذي كانت بغداد تأمل أن يوقف خروج شركات النفط الكبرى من البلاد، لا يزال عالقاً وسط خلافات بشأن شروطه.

وقال بويان إن الاتفاق تعرّض لاختبارات عند إجراء الانتخابات، ومع تغيير الحكومة بعد توقيعه. وقالت مصادر إن الحكومة العراقية الجديدة، التي انتُخِبَت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تصرّ على أن تحصل البلاد على حصة 40% من المشروع، وهو ما يعد نقطة خلاف رئيسية.

وصرّح بويان بأن توتال إنرجيز تحتاج إلى أن تؤكد الحكومة الجديدة موافقتها على العقد الموقع في سبتمبر/ أيلول 2021 قبل إتمام الاتفاق.

وقال بويان: “لم نحصل على ذلك حتى الآن. وحتى أكون صادقاً، إذا لم نحصل على هذا التأكيد، فلن يمكنني أن أعرّض الشركة لمزيد من المخاطر… العراق ليس أيسر مكان للاستثمار بكل ما فيه من مخاطر… نحن نعرف وضع أمن الطاقة ونعرف الوضع الجيوسياسي”.

وأضاف: “آمل أن نجد أرضية مشتركة. لقد عملت على هذا الأمر الشهر الماضي، لكن مرة أخرى، نحتاج إلى ذلك الرد السياسي”.

وقال حيان عبد الغني، وزير النفط العراقي، يوم الأحد، إن المحادثات بين العراق وتوتال إنرجيز بشأن هذا الاتفاق وصلت إلى مراحل متقدمة.

وعلى صلة بالأمر، كشف عبد الغني، عن عزم بلاده على طرح جولة تراخيص سادسة لعدد من الحقول النفطية والغازية في المناطق الغربية من البلاد، والمحاذية للحدود الأردنية والسورية والسعودية.

وأكد الوزير العمل على توسيع دائرة استثمار الغاز المصاحب للنفط، بالاتفاق مع الشركات النفطية العاملة بالبلاد، من أجل إيقاف استيراد الغاز من إيران المستعمل لتشغيل محطات الكهرباء، خلال الخمس سنوات القادمة.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النزاهة تضبط 10 متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى النزاهة تضبط (10) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى تسببوا بهدر قرابة ربع مليار ديـنار مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة النزاهة النيابية تصدر بيانا بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني: يجب انهاء الدوام الثلاثي في مدارس العراق العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار الأمن الوطني يحرر مختطفة وإبنها ويلقي القبض على الخاطف في ذي قار أسواق مصابة بالشلل وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" - عاجل القبض على 7 متهمين بـ"تجارة المخدرات والأعضاء البشرية والقتل" في الديوانية وبغداد النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضاء ثلاث لجان في صحة الديوانية مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين انطلاق العمل بنظام منح سمات الدخول إلكترونيا بين تركيا والعراق الصدر يصدر 12 توجيها للتواصل مع القواعد الشعبية وفاة فنان ومصور عراقي العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي قوات الحدود تعلن القبض على 21 متسللا اجنبيا في السليمانية ونينوى ناقل الارهابيين.. مقتل "سمير خضر شريف النمراوي" بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى مقتل الإرهابي سمير النمراوي على الحدود العراقية السورية