جداول الموازنة.. غموض في مصيرها والبرلمان بالانتظار مع انقضاء ثلث العام

بغداد اليوم – بغداد

انقضى أكثر من ثلث العام الحالي ومجلس النواب ينتظر جداول الموازنة المالية لعام 2024 التي ما زالت تراوح بين وزارة المالية ومجلس الوزراء.

ويترقب مجلس النواب وصول الجداول إليه بغية الاطلاع عليها وإجراء ما يراه من تعديلات للتصويت عليها ومن ثم إعادتها مجددا إلى الحكومة للمضي بتفيذها.

ويعزو مختصون هذا التأخير في إقرار الموازنة إلى عدم إنجاز المالية لجداول النفقات التشغيلية وأن هذا الأمر سينعكس على المشاريع الاستثمارية.

وفي 27 نيسان الماضي، قال رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، انه “من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل (الماضي)”.

وكان وزير الثقافة أحمد فكاك البدران، قد قال يوم السبت الماضي، إن مجلس الوزراء بانتظار وصول الجداول من وزارة المالية لغرض مناقشتها وتمريرها إلى البرلمان لغرض التصويت عليها، لافتا إلى أنه متى ما وصلت الجداول سيقوم المجلس بالتصويت عليها.

وعزا الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، تأخر إقرار جداول الموازنة لعدة أسباب أحدها أن “وزارة المالية لم تنجز جداول النفقات التشغيلية لغاية الآن والتي كان من المفترض إنجازها في أيلول سبتمبر أو تشرين الأول أكتوبر 2023”.

وينبه المشهداني إلى أن “التأثير السلبي لتأخر إقرار الجداول قد ينعكس على المشاريع الاستثمارية الجديدة غير المدرجة سابقا ضمن الموازنة الثلاثية (2023 – 2024 – 2025) إذ أن هذه المشاريع تحتاج إلى مصادقة جديدة من البرلمان لكن تأثيرها غير بالغ الضرر على سريان الموازنة لاسيما أن الموازنة التشغيلية مُقرة وأن فقرتها الأساسية المتعلقة بالرواتب والأجور والحماية الاجتماعية والمتقاعدين بالإضافة إلى النفقات الحاكمة مثل البطاقة التموينية وشراء الحنطة والأدوية، كذلك فوائد وأقساط الدين العام جميعها سارية وواجبة الدفع، حتى وإن لم يتم إقرار الجداول كما حصل في العامين 2020 و2022”.

ويؤكد المشهداني أن “الحكومة تسير حاليا ضمن قانون الموازنة العامة الثلاثية التي صادق عليها البرلمان العراقي بمعنى أن المصادقة على موازنة العام 2024 أمر ضمني، والموازنة حاليا ضمن المعدلات الطبيعية سارية وفق نظام 1/12 من موازنة العام الماضي”.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قد بحث مع رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، في 30 نيسان الماضي، استكمال جداول موازنة 2024 وإرسالها إلى مجلس النواب للتصويت عليها.

أما نائب رئيس اللجنة المالية النيابية احمد مظهر الجبوري فأكد ان “اللجنة لن تستغرق اكثر من 20 يوما لحسم مناقشة تلك الجداول الا انها حتى الان باروقة الحكومة”.

يذكر أن مجلس النواب صوّت في 12 حزيران 2023، على قانون الموازنة الاتحادية للأعوام 2023 و2024 و2025، في بادرة هي الأولى من نوعها في تاريخ البلاد من حيث حجم الموازنة وكذلك عدد السنوات المالية، بقيمة 197 تريليونا و828 مليار دينار، بعجز مالي قدره 63 تريليون دينار، أي ما يقارب ثلث الموازنة.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي تتعلق بتبادل رصاص وأهازيج غاضبة.. مصدر يكشف ملابسات التغريدة الغامضة لوزير الصدر الاتصالات تعلن قطع خدمة الإنترنت لمدة ساعتين خلال الامتحانات الإعلام الأمني توضح حادثة العبيدي وتعلن إصابة مدنيين أمريكية ومن الصنف الذي تعاقد عليه العراق مؤخرا.. معلومات عن مروحية الرئيس الايراني بالصور.. عملية أمنية واسعة في ديالى لمنع داعش من ايجاد "موطئ قدم" السوداني يكشف فوائد الموازنة العامة الثلاثية وجداول الموازنة أمريكية ومن الصنف الذي تعاقد عليه العراق مؤخرا.. معلومات عن مروحية الرئيس الايراني- عاجل السجن 15 عاما بحق عميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة بعد "الفيديوهات الفاضحة" النزاهة تطيح بمدير عام سابق في الصناعة حرر وسلم صكا بمليار دينار الأعرجي يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق تعطيل الدوام الرسمي في العراق لمدة 9 أيام الشهر المقبل - عاجل كشف ملابسات حادثة حريق العلاوي: بفعل فاعل الحكم بالسجن 15 سنة لعميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة 350 الفا.. البرلمان يعلن الحد الادنى للأجور ويصدر قائمة "التوعية العمالية" 60 يوما للتقييم.. العمل تشكل غرفة عمليات لمتابعة تأهيل الاقسام في المحافظات المشهداني: لن اسحب ترشيحي لرئاسة البرلمان الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال أوهمت المواطنين بالحج وفق تأشيرات مزورة وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام هيئة الحج تدعو البنك المركزي بتوجيه المصارف لفتح ابوابها امام الحجاج جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات اغلاق ثمانية "گراجات" لوقوق ومبيت السيارات في جانبي الكرخ والرصافة