خبراء يتحدثون عن علاقة تمويل التجارة الاقليمية عبر النظام المصرفي وسعر الصرف في السوق السوداء

يتوقع خبراء في مجال المال والاقتصاد استمرار تذبذب سعر صرف الدولار أمام الدينار في السوق السوداء بسبب عدم انتظام تسديد المدفوعات المتعلقة بتمويل التجارة الخارجية عبر الجهاز المصرفي.

وأشار الخبير المالي، مظهر محمد صالح، إلى أن الطلب على العملة الأجنبية في السوق الموازية بالعراق يستخدم في تمويل التجارة مع دول الجوار.

وقال صالح  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “تعثر العلاقات المصرفية بين إيران والنظام المصرفي العالمي منذ العام ٢٠١١، ولد وسائل جديدة للتسويات المالية من خلال التعامل مع الأسواق غير الرسمية، وهو أمر له آثار سلبية على استقرار أسعار النقد في السوق المحلية”.

وأكد صالح أن “الانفتاح العالمي صوب تسوية المدفوعات والمستحقات مع إيران، إذا ما اخذ الشكل الكامل ولا سيما مع مجموعة الدول السبعة الكبار، سيؤدي بلا شك إلى رفع الضغوط التي تولدها الأسواق غير المنظمة على استقرار العملة الأجنبية وتحديدا سعر الصرف”، مبيناً أن “انتظام المدفوعات المتعلقة بتمويل التجارة الخارجية عبر الجهاز المصرفي سيقلل الضغط على السوق الموازي للعملة”.

بدوره، يعتقد الخبير الاقتصادي د. صفوان قصي أن “عملية تحديد سعر ثابت للعملات الأجنبية، مثل الليرة اللبنانية والتومان الإيرانية والين الياباني واليوان الصيني، والتي بدأ بتنفيذها البنك المركزي، سوف تسهم في السيطرة على سعر الصرف”.

وأضاف في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “السماح للحجاج الإيرانيين باستبدال عملاتهم في العراق ساهم بتخفيف الضغط على السوق الموازي للعملة الصعبة في العراق”، مشيراً إلى أن “الأمر تم بتسهيلات من قبل الجانب الأمريكي”.

ويشهد سعر صرف الدولار في السوق الموازية تذبذب في الاسعار لكنه يبقى اكثر من سعر الصرف الرسمي بحوالي 15 الف دينار لكل مائة دولار.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الإطاحة باثنين من تجار المخدرات والعثور على مخلفات حربية في المثنى انطلاق الامتحانات التحريرية النهائية للمرحلة الابتدائية للصفوف غير المنتهية سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان