خبير اقتصادي يتفق مع تشاؤم النقد الدولي بشأن العراق: العجز والإنفاق مثيران للقلق

اتفق الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي مع تقرير صندوق النقد الدولي بشأن نظرة الأخير المتشائمة اتجاه الاقتصاد العراقي، مبينا ان العجز مثير للقلق والإنفاق كبير.

وقال علي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ؛ ان “نسبة وحجم العجز في الموازنة العامة لعام 2023 مثيرة للقلق وحجم الإنفاق التشغيلي مرتفع بشكل كبير وهو ما كان يستلزم من مجلس النواب اعادة النظر ببنود الإنفاق التشغيلي”.

واضاف ان “مجلس النواب عليه اعادة النظر ايضا في تقديرات  الموارد النفطية عبر تقليل توقعات سعر البرميل وتوقعات سقف الصادرات خصوصا مع التوقعات المتشائمة للنمو العالمي وتزايد المنافسة على الأسواق العالمية في ظل المعروض الروسي الرخيص من النفط”.

وأكد أن “سعر النفط الذي تم تقديره في الموازنة يعتبر مرتفعا اضافة توقف صادرات كوردستان عن التصدير مما يشكل خسارة للموازنة العامة”.

وتتحدث الموازنة لعام 2023 عن وجود 63 تريليون دينار كعجز في ظل سعر 70 دولارا لبرميل النفط.

وكان صندوق النقد الدولي قد أشار بنظرة تشاؤمية لاقتصاد العراق حيث بين أن نسبة وحجم العجز في الموازنة على المدى القصير، يمكن أن يؤدي تنفيذ الخطط المالية للسلطات إلى إعادة إشعال التضخم وتقلبات سوق العملات الأجنبية، وعلى المدى المتوسط، يشكل استمرار السياسات الحالية في ظل وجود قدر كبير من عدم اليقين بشأن المسار المستقبلي لأسعار النفط مخاطر حرجة على استقرار الاقتصاد الكلي، إذا لم تحدث زيادة كبيرة في أسعار النفط، فقد يؤدي الموقف المالي الحالي إلى تزايد العجز وتكثيف ضغوط التمويل في السنوات القادمة.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الداخلية: نسبة الجريمة في العراق أقل من دول عظمى كبريطانيا وأمريكا الرئيس الإيراني يعتزم زيارة العراق قريبا وزير العدل يوجه بإعداد التصاميم الخاصة بمشروع سجن السماوة المركزي شهر العسل انتهى وأزمة الرواتب مستمرة.. بغداد وأربيل تتبادلان الاتهامات والحلول غائبة - عاجل الصدر يدعو الى احياء مراسم زيارة ذكرى شهادة والده: فيها ازعاج للبعثيين الصدر يدعو الى احياء مراسيم الزيارة بذكرى استشهاد والده صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المحالين الى التقاعد لشهر آيار مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى السوداني يرعى توقيع مذكرة تعاون بين المصرف العراقي للتجارة والمؤسسة اليابانية للتعاون الدولي مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى - عاجل المصرف العراقي للتجارة يوقع مذكرة تعاون مع المؤسسة اليابانية للتعاون الدولي مشاجرة بين شقيقين تنتهي بمقتل أحدهما على يد الآخر في أبي غريب اطلاق المؤتمر السنوي للبعثة الطبية العراقية للحج لإيقاف "مافيات الحنطة" في العراق.. نائب يكشف عن مضمون "الخطة باء" النزاهة تطيح بمتهمين بالرشوة وانتحال الصفة والاحـتيال في ذي قار بدءا من الليلة.. راصد جوي يحدد ذروة تساقط الأمطار الأنواء الجوية تحذر الطيران المدني من الغيوم والعواصف الرعدية القبض على متهم قتل شابا "ثالث أيام العيد" في الموصل القبض على 29 أجنبيا مخالفا وضبط جوازات سفر منتهية الصلاحية في بغداد بارزاني ورئيسي يؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية إسترداد قرابة مليار دينار وضبط 3 ملايين لتر من الوقود المعد للتهريب في العراق الجنائية المركزية: السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في مديرية الترقيات في وزارة الداخلية السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في وزارة الداخلية طقس العراق .. امطار رعدية تستمر الى الاربعاء وارتفاع بدرجات الحرارة النزاهة تجري عمليات تحر وتفتيش بحق مسؤول في كهرباء البصرة