خبير اقتصادي يعلق على بيع الحصص النفطية العراقية الى الشركات الاجنبية

بغداد اليوم – بغداد

علق الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الاثنين (20 تشرين الثاني 2023)، بشأن تجارة بيع الحصص النفطية العراقية الى الشركات الاجنبية.

وقال المرسومي في إيضاح ورد لـ “بغداد اليوم”، إن “وزارة النفط العراقية وافقت على بيع شركة إنبس الياباني لحصتها البالغة 40%؜ في الرقعة رقم 10 التي تحتوي على حقل اريزونا الى المشغل شركة لوك اويل الروسية التي تتبع حصتها 60% من الحقل الذي يضم احتياطات نفطية تبلغ 10.9 مليار برميل”.

وأضاف: “تستهدف الشركة انتاج 30 الف برميل يوميا من النفط الخام عام 2024 وهو من النفط عالي الجودة نسبيا تبلغ درجة كثافته ما بين 25 و 29 وبمحتوى كبريت منخفض”.

واشار المرسومي الى أن “الشركة الروسية  تمتلك حصة 75% من حقل غرب القرنة /2، ولم تستطع شركة نفط ذي قار شراء حصة الشركة اليابانية بسبب نقص قدراتها المالية والفنية”.

يذكر أن شركة لوك أويل الروسية العملاقة، حظيت باتفاقية جديدة مع الحكومة العراقية لتطوير أحد أكبر الحقول النفطية بالبلاد، في خطوة تأتي ضمن توجه بغداد لتوسعة قدراتها من الخام وتعزيزها.

وأبرمت لوك أويل اتفاقا مع شركة نفط البصرة لتمديد عقد الخدمات النفطية في حقل غرب القرنة 2 لمدة عشر سنوات حتى 2045 مع مضاعفة الإنتاج.

ويقع الحقل على بعد 65 كيلومترا شمال غرب ميناء البصرة الجنوبي وتبلغ احتياطاته القابلة للاستخراج 43 مليار برميل.

ويبلغ هدف إنتاج حقل غرب القرنة 2 البالغة احتياطاته 14 مليار برميل في المرحلة الأولى 120 ألف برميل يوميا.

وسيضيف الحقل في المرحلة الثانية نموا إنتاجيا إضافيا يبلغ 480 ألف برميل يوميا، من تكوين المشرف، الذي يمثل 10 في المئة من إجمالي إنتاج العراق من الخام، و15 في المئة من صادراتها.

سيمون واتكينز: الروس سيفعلون ما وعدوا به بشأن إنتاج غرب القرنة 

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني يستقبل الأمين العام للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية العراق وتونس يوقعان 3 مذكرات تفاهم في مجالات العمل والتدريب والتعاون الفني "حمام المفتي" في السليمانية يصارع التطور.. تاريخ يحكي ذكريات المدينة (صور) قرار بمنع تغيير لون "عيون العراقيين" وحصر العمليات بـ"الترميم".. وثيقة سياسي: عودة التيار الصدري إلى العملية السياسية وإجراء انتخابات مبكرة سيؤدي لنجاح الحكومة المقبلة لجنة برلمانية تحدد موعد نهاية "المدارس الطينية" في العراق - عاجل العراق وتونس يوقعان 9 بنود شاملة للبرامج التربوية خصوبته تبلغ 87 بالمئة.. الزراعة تعلن انتاج جيل جديد من الدجاج العراقي نائب يتحدث عن حسم منصب رئيس البرلمان والانتخابات المبكرة شرطة النجف تعلن ايقاف التنقلات للضباط والمنتسبين لحين صدور جدول تموز النزاهة تضبط موظفين اثنين في الديوانية للإخلال بواجبات الوظيفة وتسلم الرشوة وفاة "جوجو دعارة" بظروف غامضة داخل سجن العدالة ببغداد تحكمها ثلاثة أبعاد.. البرلمان يتحدث عن أولوية استراتيجية بالأمن القومي العراقي نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وضع الخطط العاجلة لمواجهة مخاطر التغير المناخي فريق من مكتب السوداني ومؤسسة الشهداء يجري أعمال حفر وسط بابل للبحث عن مقبرة جماعية رئيس مجلس القضاء يتلقى دعوة رسمية لزيارة أذربيجان القبض على 16 متهما غالبيتهم أجانب في رصافة بغداد العراق وسوريا يوقعان مذكرة تعاون أمني لمكافحة المخدرات وضبط الحدود الأمن النيابية "على علم" بفساد السيطرات الخارجية.. و الحل بـ"مداخل المدن" السوداني يؤكد استعداد العراق لاستضافة مؤتمر الشبكة العربية في بغداد الخامس من نوعه.. حريق يلتهم 15 دونما من حنطة ديالى و 22 فرقة لحراسة "السنابل الذهبية" اليوم.. انطلاق منافسات الجولة الـ 28 من دوري نجوم العراق وزير الداخلية يعلن توقيع مذكرة تعاون امني بين العراق و سوريا النزاهة تضبط المدير السابق لمكتب محافظ كربلاء متلبسا بالرشوة انطلاق عملية أمنية في "حزام جبارة" الزراعي شمال ديالى