خبير: خفض العراق لانتاجه النفطي محفوف بالمخاطر

حذر الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، من قرار العراق بخفض انتاجه النفطي.

وقال المرسومي في بيان :”في خطوة مفاجئة قرر العراق تخفيض انتاجه من النفط الخام اعتبارا من آيار المقبل الى نهاية عام 2023 بمقدار 211 الف وميل يوميا مع تخفيضات أخرى للسعودية والكويت والامارات وعمان والجزائر وصلت الى 1.071 مليون برميل يوميا لتحقيق الاستقرار في أسعار النفط العالمية”.

وأضاف “هو اجراء ربما سيكون محفوفا بالمخاطر العراق اذا لم ترتفع أسعار النفط اذ ستنخفض ايراداته النفطية وسيزداد عجز الموازنة فضلا عن الخشية من رد فعل امريكي محتمل ربما سيلحق الضرر بهذه الدول ومنها العراق”.

وكان العراق والسعودية والإمارات والكويت وعُمان والجزائر، أعلنت بشكل مفاجئ مساء اليوم الأحد عن تخفيض طوعي في إنتاج النفط بنحو 1.071 مليون برميل يومياً، فيما أعلنت روسيا تخفيضا طوعيا في إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023.

يذكر أن “أوبك+” من المقرر أن تعقد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية بمشاركة العراق، غداً الاثنين عبر تقنيات الاتصال المرئي.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
التقاعد تعلن المباشرة بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر حزيران التقاعد تعلن البدء بصرف رواتب المتقاعدين لشهر حزيران السفيرة الامريكية تنشر المقترح الامريكي لوقف الحرب في غزة بكمائن محكمة.. الإطاحة بعنصرين من داعش جنوب وغرب بغداد العمليات المشتركة تعلن انتهاء عملية التفويج البري للحجاج المالية تطلق رواتب المتقاعدين لشهر حزيران العدل تكشف عدد النزلاء المطلق سراحهم "نحن جزء من المسلمين"..امتعاض في نينوى من تحويل الشبك إلى "ديانة" ضمن حقل التعيينات العمل تطلق رواتب الإعانة الاجتماعية وزير التربية يوجه بتسلم الكتب من الطلبة بعد انتهاء العام الدراسي وزير التربية يتفقد آلية طباعة المنهج المدرسي ويوجه بإستلام الكتب من الطلبة العمل تعلن إطلاق الإعانة الاجتماعية لشهر حزيران 2024 المالية تعلن تمويل رواتب المتقاعدين (المدني والعسكري) لشهر حزيران القبض على فنانة سورية بتهمة المحتوى الهابط الدولار يواصل الارتفاع في السوق المحلية القبض على المطربة السورية انجي فرح بتهمة المحتوى الهابط طيران الجيش يستهدف وكرين لداعش غرب حوض حمرين في ديالى أزمة بين البصرة وميسان على إثر "تصريحات عنصرية" والعمارة تطالب بالمحاسبة العدل تعلن اطلاق سراح 754 نزيلا خلال شهر آيار 2024 صولة امنية تنتهي بالقبض على 38 متهما بينهم إرهابي في بغداد طقس العراق.. غبار وارتفاع في درجات الحرارة طقس العراق.. غبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة نائب يحسم الجدل بشأن تعيينات وزارة الداخلية في جداول موازنة 2024 هيئة التقاعد تعلن استكمال رفع بيانات رواتب المتقاعدين لشهر حزيران الإطاحة بـ 17 متهما وضبط أسلحة وعجلات في بغداد