خبير نفطي: واشنطن تعمل بكل امكاناتها لعزل مناطق تصدير الطاقة في الخليج عن دائرة الصراع

عزا الخبير النفطي حمزة الجواهري، اسباب صمود اسعار النفط العالمية وعدم ارتفاعها لمستويات قياسية، بالرغم من التطورات العاصفة في الشرق الاوسط، فضلا عن الحرب الروسية _الاوكرانية، إلى اتباع اوبك+ لسياسة توازن في معدل التصدير، فضلاً عن اعتماد سعر منصف بين البلد المنتج والمستورد للنفط.

وقال الجواهري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “ليس من مصلحة اعضاء اوبك+ الذهاب الى زيادة اسعار بيع النفط العالمية على المدى البعيد، سيما وانها ترى ان معدل 90 دولاراً للبرميل هو سعر منصف للجميع”، لافتاً الى أن “اي زيادة في الاسعار قد تدفع بعض الدول المستهلكة للتوجه نحو بدائل الطاقة ومنها الطاقة النظيفة”.

واوضح الجواهري، أن “الولايات المتحدة الامريكية والدول الاوروبية فضلاً عن دول شرق اسيا، جميعها لا ترغب بان تؤثر التوترات الأمنية على الانتاج والتوزيع، خصوصاً في منطقة الخليج العربي، على اعتبار ان 20% من النفط العراقي لوحده يصدر عبر هذه المنطقة، فضلاً عن 20% من امدادت الغاز العالمي تصدر عبر الخليج ايضاً من دولة قطر”.

واشار الى ان “واشنطن والدول الاوروبية تعتبر التصدير عبر مياه الخليج ومضيق هرمز، جزءا من امنها القومي وتدفع بكل امكانياتها لعزل هذه المنطقة عن الصراع”.

واضاف، أن “اي تطورات او تصعيد في رقعة الحرب، قد تدفع بحدوث مستجدات وتقفز من خلالها اسعار النفط خارج ارادة اي خطط، خصوصا وان الدول تعتمد بشكل كبير على الوقود الاحفوري بشكل اكبر من الطاقة النظيفة، فضلاً عن تراجع معدلات المخزون الاستراتيجي في العديد من البلدان وبضمنها أمريكا”، مبينا ان “الخزين الاستراتيجي النفطي في الولايات المتحدة الامريكية تراجع الى 300 مليون برميل نفط، في حين كان في وقت سابق يتجاوز 600 مليون برميل”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الأمن الوطني يضبط نحو مليون و400ألف حبة مخدرة في بغداد مخبأة داخل رولات القماش.. ضبط نحو "مليون وأربعمائة ألف" حبة مخدرة في بغداد حريق هائل في محال بيع الإطارات بكركوك وفرق الدفاع المدني تتدخل لاخماده.. صور شنيشل: منتخب إندونيسيا متطور ونحتاج لوقف خطورتهم كميات الامطار الهاطلة في العراق خلال ال24 ساعة الماضية.. جدول راصد جوي يتوقع استمرار هطول الامطار في 6 محافظات المندلاوي يدعو إلى تفعيل القوانين الضامنة لحقوق العمال البرلمان يعلق على التظاهرات المطالبة بتعديل سلم الرواتب ويطلق "بشرى" للمحتجين وزير العمل يعلن زيادة راتب العمال المتقاعدين 100 ألف دينار تظاهرات للموظفين والعمال في 4 محافظات وسلم الرواتب على رأس المطالب واع / الحكيم يدعو لإعادة النظر بالمصانع المتوقفة ودعم المنتج المحلي السوداني: ملتزمون بحقوق العمال ومشاريع الاعمار لن تتوقف تظاهرات للموظفين في ثلاث محافظات وسلم الرواتب على رأس المطالب.. صور أمطار وعواصف وتصاعد للغبار.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة انشيلوتي: التعادل نتيجة جيدة بالنسبة لنا الصحة تفتح باب التعيينات لخريجي إقليم كردستان داعش خراسان يتنبى مسؤولية الهجوم على المصلين الشيعة في افغانستان الكهرباء تستنفر لمواجهة الأمطار الغزيرة فريق التواصل الالكتروني يناقش دعم عمل اقسام ومكاتب شؤون المواطنين التشكيلة الرسمية لريال مدريد لمواجهة بايرن ميونخ إجراءات استباقية من صحة ديالى استعدادا لموسم الافاعي: 10 أنواع غادرت جحورها الحكومة العراقية تتعهد بالحماية الجوية لحقل كورمور بغداد وطهران تتفقان على نقل المسافرين عبر نهر اروند الحدودي بالوثيقة .. رد أمانة مجلس الوزراء بشأن "سلم الرواتب" الداخلية تعلن تفاصيل اشتباكات سامراء