رئيس هيئة الاستثمار يضع تركيا أمام معادلة “المياه مقابل الاستثمار”

بغداد اليوم- بغداد

قال نائب رئيس الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار، سالار محمد أمين، أن :”العراق سيطور العمل مع الشركات والمستثمرين الأتراك، في حال تعاونت أنقرة مع بغداد في مسألة المياه”.

وذكر أمين في تصريح صحفي، ان :”الوفد الذي يرافق رئيس الوزراء في زيارته إلى تركيا يضم وزارات “النقل والموارد المائية والإسكان والإعمار والدفاع وجهاز الأمن الوطني والهيئة الوطنية للاستثمار”.

وأوضح، ان “المباحثات ستتناول ثلاثة محاور، هي العلاقات التجارية حيث هناك تبادلاً كبيراً جداً بين البلدين يبلغ نحو 20 مليار دولار، والعراق يعد سوقاً كبيرة جداً لتركيا، والمياه واطلاقات نهري دجلة والفرات، وتحديداً الفرات، التي تعد اطلاقات مياهه قليلة جداً، بالإضافة إلى العلاقات الأمنية بين الجانبين”.

وأشار الى، ان “رئيس الوزراء سيجتمع أيضاً مع المستثمرين ورجال الأعمال الأتراك” داعيا “الشركات التركية للاستثمار في العراق، ونحن بلد بحاجة إلى المستثمر الأجنبي وتركيا تعد خياراً جيداً لنا لقربها من العراق ولديها شركات جيدة جداً بإمكاننا العمل معها”.

وتابع أمين :”سنبحث ملف المياه بالتفصيل مع الرئيس أردوغان، لأن مسألة المياه مهمة للعراق، ولا بد من أن يتعاونوا معنا في هذا المجال، وان يأخذوا بنظر الاعتبار حقيقة أن العراق يشكل سوقاً كبيرة للشركات التركية، وسنقول لهم: في حال تعاونتم معنا في مسألة المياه سنطور العمل مع الشركات والمستثمرين الأتراك”.

وأعرب عن اعتقاده بأن “الجانب التركي اتخذ خطوات جيدة لمساعدة العراق لزيادة نسبة الاطلاقات المائية وعودتها إلى سابق عهدها، لأن عدم التوصل إلى نتيجة بهذا الشأن سيعني كارثة كبيرة”.

وكان رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، وصل الى أنقرة اليوم على رأس وفد حكومي رفيع في زيارة رسمية تستمر يومين تلبية لدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال وزير الخارجية فؤاد حسين، انالملفات التي سيبحثها السوداني في تركيا، هي “العلاقات بين بغداد وأنقرة في المجالات الأمنية، سنجار، والمياه”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة" خلية الإعلام الأمني تعلن حصيلة ضحايا انفجار معسكر كالسو في بابل خسائر أسبوعية لخام البصرة بفعل توترات الشرق الأوسط السوداني يوجه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35 أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي عالميا.. النفط عند 87 دولار للبرميل تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) المالكي: سنعمل على ادراج عطلة يوم الغدير بجدول اعمال اقرب جلسة قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع قطار يدهس شخصا في منطقة الداودي بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: وجدنا جوا ايجابيا من التفاهمات خلال زيارتنا إلى واشنطن النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان العراق يعرب عن قلقه الشديد للهجوم الذي استهدف مدينة أصفهان حادث "مروع" على الطريق السريع الرابط بين بغداد والبصرة (صورة) السيد الصدر يدعو مجلس النواب لتشريع قانون يجعل عيد الغدير عطلة رسمية توجيهات من الصدر لمساندة دعوة جعل عيد الغدير عطلة رسمية السليمانية "سعيدة".. المصايف ممتلئة رغم انتهاء العيد والسياحة تنهض (صور) المدير الجديد لمطار النجف يباشر مهامه ويوجه بحملة عاجلة السوداني يدعو شركة جي إي فيرنوفا لفتح ورش صيانة للتوربينات التوليدية داخل العراق