رفضها المالكي سابقا.. بغداد توافق على نسبة 30% من مشروع توتال الفرنسية

بغداد اليوم – ترجمة

كشفت وكالة “رويترز” الدولية للأنباء، اليوم الثلاثاء، عن موافقة الحكومة العراقية على تمرير عقد شركة “توتال اينرجي” الذي اثير حوله الجدل السياسي بعد تعطله لمدة عامين منذ توقيعه عام 2021. 

وأوضحت الوكالة نقلا عن مسؤولين داخل الحكومة العراقية وبحسب ما ترجمته (بغداد اليوم)، أن الحكومة العراقية وبعد “انتظار طويل” وافقت صباح اليوم على “تمرير صفقة شركة توتال اينرجي الفرنسية لاستثمار قطاع الطاقة في العراق بقيمة 27 مليار دولار امريكي لمدة 25عاما، وبدفعة أولية تبلغ قيمتها 10 مليار دولار”. 

وبحسب تصريحات لرئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة “لافيغارو” الفرنسية الشهر الماضي، اعلن فيها “رفض الجهات السياسية المحلية الموافقة على تمرير صفقة توتال اينرجي بنسبة اقل من 40 بالمئة من وارداتها”. 

الشركة وبحسب تصريحات سابقة أوردتها (بغداد اليوم)، اكدت انها “لن تخاطر” في دخول السوق العراقي “المتقلب” ما لم تحصل على ضمانات ونسب تتماشى مع عملها داخل البلاد، الامر الذي فاقم من تعطل تمرير الصفقة خلال الفترة الماضية. 

المسؤولون العراقيون والذين تحدثوا لـ”رويترز” اكدوا أيضا أن التوافق الذي لم يعلن عنه رسميا بعد، يتضمن الشروع بتنفيذ الصفقة “خلال الأيام القليلة المقبلة”، متوقعين الإعلان رسميا عنها خلال الساعات القليلة المقبلة، بحسب الوكالة. 

يشار الى أن بغداد وقعت صفقتها مع “توتال اينرجي” خلال سبتمبر/ ايلول من العام 2021 وكان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ مع نهاية العام، الامر الذي تعطل نتيجة لــ “خلافات سياسية”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار