شركة نفطية أخرى تنضم لركب الإغلاق للحقول في كردستان

بغداد اليوم – ترجمة

أعلنت شركة غولف كي ستون النفطية العاملة في إقليم كردستان، اليوم الجمعة، إيقاف عمل اخر الإباء في الحقول النفطية التي تتولى مسؤوليتها داخل الإقليم عملا بقرار الحكومة العراقية إيقاف تصدير النفط من الإقليم عقب قرار المحكمة الدولية في باريس.

وقالت الشركة بحسب ما أوردت بلومبيرغ وترجمت (بغداد اليوم)، انها “أوقفت العمل كليا في حقول شيخان بينما يستمر العمل على نقل النفط المتبقي الى المخازن خلال الأسبوعين القادمين، متوقعة ان يكون الاغلاق “مؤقتا” بحسب وصفها. 

واكدت أن “إيقاف انتاج شركة غولف كي ستون، احد اكبر الشركات العاملة في الإقليم انتاجها، قاد الى “تدهور ” في الازمة بين الإقليم والمركز”، مشيرة الى ان “الطرفين سيعقدان اجتماعات موسعة الأسبوع القادم لبحث الازمة، الامر الذي قالت انه قد يقود الى إعادة اطلاق 400 الف برميل من صادرات النفط الى الأسواق مرة أخرى”. 

وأوضحت أن “اخر عمليات اغلاق الحقول اثبتت ان القرار الحكومي مستمر بالتطبيق مما قاد الى زيادة القلق حول سلامة صادرات النفط للأسواق العالمية بحسب الشبكة، والتي اكدت أيضا ان أسعار النفط شهدت ارتفاعا اخر اليوم وصل معه سعر برميل النفط الى 79 دولار”. 

وتابعت أن “استمرار التوقعات بارتفاع الأسعار دفع الحكومة الامريكية الى “حث بغداد واربيل” على حل الخلافات العالقة حول تصدير النفط في اسرع وقت ممكن، الحكومة العراقية من جانبها، اكدت لواشنطن بحسب الشبكة، أن “حل الازمة في ملعب حكومة أربيل الان”، موضحةً أن “الخروج من الانغلاق الحالي هو بيد حكومة الإقليم، عليها ان تقبل بتسليم إدارة تصدير نفطها الى شركة سومو”. 

الخبير في شؤون الطاقة لمركز ايرنجي اسبكت ريتشارد برونز، اكد للشبكة “لقد راينا سابقا هذه الاحكام، هناك فرصة منطقية لتوصل الطرفين الى نوع من الصفقة تعيد تصدير النفط عبر الانابيب التركية بوقت قد يكون اقرب مما نتوقع”، بحسب وصفه. 

قرار الاغلاق قاد أيضا الى فقدان شركة غولف كي ستون 17% من قيمة اسمهما، فيما تراجعت اسهم شركة دي ان او النرويجية بنحو 5.6%.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المشهداني: لن اسحب ترشيحي لرئاسة البرلمان الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال أوهمت المواطنين بالحج وفق تأشيرات مزورة وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام هيئة الحج تدعو البنك المركزي بتوجيه المصارف لفتح ابوابها امام الحجاج جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات اغلاق ثمانية "گراجات" لوقوق ومبيت السيارات في جانبي الكرخ والرصافة استقرار على ارتفاع.. أكثر من 145 ألف دينار لكل 100 دولار التربية تحدد معدل 97 بالمئة للطلبة المتقدمين لإجراء اختبارات التسريع انخفاض صادرات العراق النفطية للولايات المتحدة طقس العراق.. امطار وارتفاع في درجات الحرارة أمطار وارتفاع بدرجات الحرارة.. طقس العراق خلال الايام المقبلة بالوثيقة.. التربية تغير معدل الطلبة المتقدمين لاجراء اختبارات التسريع للدراستين الابتدائية والمتوسطة بغداد.. القبض على 9 متهمين بجريمة "النزاع العشائري" في جانب الكرخ نائب: مجلس الوزراء يصوت اليوم على جداول الموازنة المحكمة الاتحادية ترد الطعن بنظام توزيع مقاعد الانتخابات المحكمة الاتحادية ترد الطعن بدستورية نص في نظام توزيع المقاعد لانتخابات مجالس المحافظات الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري المرور تنوه لقطع جزئي بالشارع الخدمي لزيونة أسفل جسر الإعاشة للإكساء نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا - عاجل بحضور 258 نائبا.. مجلس النواب يباشر الآن بإجراءات انتخاب رئيسه السوداني يترأس اجتماعا لمجلس الاستخبارات الوطني