صادرات العراق النفطية إلى أوروبا تتراجع.. أدنى مستوى منذ 6 أشهر

متابعة/ المركز الخبري الوطني

سجلت إيرادات صادرات النفط العراقي إلى أوروبا في شهر ديسمبر/ كانون الأول (2023) أدنى مستوى خلال 6 أشهر، بالتزامن مع تراجع الكميات وانخفاض أسعار الخام.
 
وهبطت قيمة صادرات نفط العراق إلى أوروبا بنحو 161 مليون دولار، مقارنة مع العائدات المسجلة خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني السابق له، التي بلغت 1.571 مليار دولار، وفق البيانات التي حصلت منصة الطاقة على نسخة منها.
 
وكانت الإيرادات المسجلة خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي 2023 قد تراجعت بنحو 471 مليون دولار، مقارنة بإيرادات شهر أكتوبر/ تشرين الأول، التي بلغت 2.045 مليار دولار، والتي كانت- بدورها- أعلى من إيرادات سبتمبر/ أيلول بنحو 505 ملايين دولار.
 
وأظهرت إحصائية شركة تسويق النفط “سومو”، أن الإيرادات الإجمالية لصادرات النفط العراقي خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي قد سجلت نحو 8.316 مليار دولار، مقارنة مع إيرادات نوفمبر/ تشرين الثاني التي سجلت 8.512 مليار دولار.
 
إيرادات صادرات النفط العراقي إلى أوروبا في ديسمبر
حققت إيرادات صادرات النفط العراقي إلى أوروبا، في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، نحو 1.41 مليار دولار، بانخفاض 161 مليون دولار، عن إيرادات نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، التي سجلت نحو 1.571 مليار دولار.
 
وشهدت إيرادات شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تحقيق نحو 2.045 مليار دولار، بينما حققت إيرادات سبتمبر/ أيلول السابق له نحو 1.54 مليار دولار، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.
 
وكانت إيرادات صادرات النفط العراقي إلى القارة العجوز قد حققت في أغسطس/ آب 2023 نحو 2.11 مليار دولار، في حين شهدت إيرادات شهر يوليو/ تموز تحقيق نحو 1.6 مليار دولار.
 
في الوقت نفسه، بلغت كميات النفط العراقي المصدرة إلى الأسواق الأوروبية في ديسمبر/ كانون الأول 2023 نحو 18.5 مليون برميل، مقارنة مع صادرات نوفمبر/ تشرين الثاني، التي بلغت نحو 19.5 مليون برميل.
 
وكان إجمالي إيرادات صادرات النفط العراقي إلى أوروبا قد سجل، خلال ال11 شهرا الماضية من العام الجاري 2023، نحو 16 مليار دولار، وبإضافة الإيرادات المحققة خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الأخير في العام، يصبح إجمالي إيرادات العام نحو 17.4 مليار دولار.
 
وسجلت صادرات النفط العراقي إلى أوروبا، خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول، نحو 18 مليونا و548 ألفا و450 برميلا، مقارنة مع صادرات شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، التي بلغت نحو 19 مليونا و493 ألفا و139 برميلا.
 
وتأتي هذه الأرقام مقارنة مع صادرات أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، البالغة 23 مليونا و812 ألفا و198 برميلا، وكذلك صادرات شهر سبتمبر/ أيلول 2023، التي بلغت نحو 16 مليونا و568 ألفا و311 برميلا، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.
 
وسجل سعر برميل النفط العراقي في ديسمبر/ كانون الأول 2023 نحو 76.02 دولارا، مقارنة مع سعره في نوفمبر/ تشرين الثاني، البالغ 80.74 دولارا، والذي ينخفض عن سعره في أكتوبر/ تشرين الأول، البالغ 85.86 دولارا.
 
يشار إلى أن العراق يواصل تنمية إمكاناته النفطية، من خلال العمل على زيادة حجم الصادرات إلى الأسواق الأوروبية منذ أكثر من عام، بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من إيرادات هذه الصادرات، لتعظيم موارد الدولة المالية والطاقية.

The post صادرات العراق النفطية إلى أوروبا تتراجع.. أدنى مستوى منذ 6 أشهر appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر إقتصاد Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنا بآلة جارحة في كرادة بغداد محافظ بغداد يعلن افتتاح مدخل بغداد-الموصل نهاية العام الجاري واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجوية الأخيرة تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوبا في قبضة شرطة بابل السوداني يوجه باستقبال لاعبي ومسؤولي منتخبنا الأولمبي في مطار بغداد السيول تجرف 3 أطفال بنينوى والنجدة تنتشل جثتي اثنين منهم في دجلة في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهما بعملية "سبع قصور والبساتين" القبض على شخصين يدعمان مفارز داعش في سامراء الدوري الإسباني.. تشكيلة برشلونة لمواجهة جيرونا وزير الداخلية يؤكد على نصب كاميرات ذكية في جميع المناطق مع وجود فراغ خزني يصل لـ100 مليار م3.. أمطار آيار تسعف سدود 3 مناطق في العراق رونالدو وماني يقودان تشكيل النصر المتوقع ضد الوحدة اولمبياد باريس.. مجموعات مسابقة كرة القدم بعد ختام كأس آسيا تحت 23 عاما الذروة خلال الساعات المقبلة.. بدء تدفق السيول في 5 وديان حدودية شرق ديالى (فيديو) لجنة برلمانية توجه رسالة عاجلة للسوداني بشأن "أكبر خزين بالعالم" الصحة تفتح باب التعينات لخريجي الكليات الطبية لخصوصية الأبنية واهميتها.. الأمانة تواصل أعمال تأهيل مركز بغداد القديمة (صور) الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد