ضعف رقابة وتهريب للنفط من الشمال.. هل خرق العراق اتفاق أوبك بلس

بغداد اليوم –  بغداد

قال الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم السبت (11 تشرين الثاني 2023)، إن العراق أكد التزامه باتفاق “اوبك بلس” وبحصته الانتاجية البالغة 4.220 ملايين برميل من النفط يوميًا.

وكتب المرسومي في تدوينة له على حسابه الشخصي بمنصّة فيس بوك، وتابعتها “بغداد اليوم”، إن” صادرات العراق النفطية التي ارتفعت إلى 3.533 ملايين برميل يوميًا في اكتوبر الماضي وهي الأعلى في هذا العام ناجمة عن تخفيض الاستهلاك الداخلي غير ان مسحًا حديثًا اظهر زيادة انتاج النفط العراقي بمقدار 180 الف برميل يوميا فوق المستويات المحددة من اوبك بلس حسب ما ذكرت اس آند بي غلوبال كوموديتي إنستايتس”.

وأكمل، إن” إنتاج العراق في اكتوبر الماضي ارتفع إلى 4.400 ملايين برميل يوميًا وترتبط هذه الزيادة على نحو كبير بضعف الرقابة على انتاج النفط في كردستان التي تستهلك داخليًا جزءًا منه وتهرّب الجزء الآخر من خلال الصهاريج الى تركيا وإيران”.

وقالت وزارة النفط العراقية، يوم أمس الجمعة (10 تشرين الثاني 2023)، إن العراق ملتزم باتفاق أوبك+ بشأن تحديد مستويات الإنتاج، وذلك قبل أسبوعين من اجتماع مهم للمجموعة المنتجة للنفط.

وقال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني وفق بيان للوزارة تلقته “بغداد اليوم”، إن صادرات النفط من الحقول الجنوبية زادت 350 ألف برميل يوميا، دون أن يذكر إطارا زمنيا.

وتوقف تصدير نحو 450 ألف برميل يوميا من النفط من شمال العراق منذ أواخر مارس/آذار بسبب نزاع مع تركيا.

وأشار بيان الوزارة إلى أن زيادة الصادرات “مسألة طبيعية” ولم تؤثر على سقف الإنتاج الإجمالي المتفق عليه في إطار أوبك+.

وأضاف البيان “تطرأ هذه الزيادات في مستويات الصادرات أحيانا بسبب انخفاض الاستهلاك المحلي من فصل إلى آخر”.

كما أشار البيان إلى أن مجموعة أوبك+ “لن تتردد في اتخاذ القرارات التي تضمن الاستقرار والتوازن في الأسواق العالمية”.

ومن المقرر أن تعقد مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء على رأسهم روسيا، اجتماعا في فيينا في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لتحديد سياسة الإنتاج.

وفي سبتمبر الماضي، قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إن متوسط الإنتاج النفطي للعراق يبلغ 4.23 مليون برميل يوميا فيما وصل متوسط التصدير النفطي 3.35 مليون برميل يوميا.

وأكد عبد الغني، أن الحكومة وجهت بتركيز الاستثمارات النفطية بالمناطق الغربية والوسطى، فيما أشار إلى قطع أشواط كبيرة بتعزيز مجالات الاستثمار من خلال جولات التراخيص. وفق تصريحات صحافية للوزير”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيا المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل