عضو في النفط النيابية يحذر من خسارة الشركات الكبرى في العراق

حذر عضو لجنة النفط والغاز النيابية، علي مشكور، من خسارة الشركات الكبرى في العراق.

واوضح مشكور في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه :”حتى اللحظة لا توجد خطة استثمارية واضحة للقطاع النفطي ماعدا الفرص الاستثمارية في قطاع المصافي والتحضير لعقد اتفاقية جولات التراخيص السادسة”.

واضاف مشكور “ما زالت الامور ذاهبة باتجاه خسارة الشركات الكبرى المعروفة في العمل في القطاع النفطي مثل شل وBP واكسون موبيل وغيرها”.

الفرص الاستثمارية

وكان وزير النفط حيان عبد الغني طرح في أذار الماضي 7 فرص استثمارية بقطاع تكرير النفط في العراق في إطار خطط الحكومة لزيادة طاقة التكرير، بما يعود بالنفع على البلاد، ويؤمّن احتياجاتها من المشتقات النفطية التي تكلف ميزانية البلاد نحو 5 مليارات دولار سنويًا.

وتركزت الفرص الاستثمارية التي أعلنت عنها الوزارة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار على:

1-مشروع مصفى ميسان الاستثماري في محافظة ميسان بطاقة 150 برميل في اليوم.

2-مشروع مصفى القيارة الاستثماري في محافظة نينوى بطاقة 70 ألف برميل في اليوم.

3-مشروع هدرجة النفط الأسود في محافظة البصرة بطاقة 30 ألف برميل في اليوم.

أما الفرص الاستثمارية الثلاثة الاخرى التي يمكن التقديم عليها اعتباراً من (2 نيسان 2023):

1-مشروع مصفى الناصرية الاستثماري في محافظة ذي قار بطاقة 150 برميل في اليوم.

2-مشروع مصفى الكوت الاستثماري في محافظة واسط بطاقة 150 في اليوم.

3-مشروع مصفى السماوة الاستثماري في محافظة المثنى بطاقة 70 برميل في اليوم.

أما “مصفى حديثة الاستثماري في محافظة الانبار بطاقة 70 ألف برميل باليوم فسوف يتم تحديد موعد التقديم في موعد لاحق”، بحسب البيان.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الاطار يطالب الكتل السنية بتحمل مسؤوليتها تجاه شغور منصب رئيس البرلمان وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية امانة بغداد تحقق نسب انجاز متقدمة في محطة رفع مساعدة بمشروع البوعيثة أسايش أربيل تقبض على تاجر مخدرات هندي مجلس محافظة بغداد: مياه العاصمة ملوثة بنسبة 50% لـ 3 أسباب تكليف مدير جديد لجهاز الأمن الوطني في الأنبار الإعمار: قرب الإعلان عن مدن سكنية جديدة في 6 محافظات شهر العسل انتهى وأزمة الرواتب مستمرة.. بغداد وأربيل تتبادلان الاتهامات والحلول غائبة الداخلية: نسبة الجريمة في العراق أقل من دول عظمى كبريطانيا وأمريكا الرئيس الإيراني يعتزم زيارة العراق قريبا وزير العدل يوجه بإعداد التصاميم الخاصة بمشروع سجن السماوة المركزي شهر العسل انتهى وأزمة الرواتب مستمرة.. بغداد وأربيل تتبادلان الاتهامات والحلول غائبة - عاجل الصدر يدعو الى احياء مراسم زيارة ذكرى شهادة والده: فيها ازعاج للبعثيين الصدر يدعو الى احياء مراسيم الزيارة بذكرى استشهاد والده صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المحالين الى التقاعد لشهر آيار مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى السوداني يرعى توقيع مذكرة تعاون بين المصرف العراقي للتجارة والمؤسسة اليابانية للتعاون الدولي مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى - عاجل المصرف العراقي للتجارة يوقع مذكرة تعاون مع المؤسسة اليابانية للتعاون الدولي مشاجرة بين شقيقين تنتهي بمقتل أحدهما على يد الآخر في أبي غريب اطلاق المؤتمر السنوي للبعثة الطبية العراقية للحج لإيقاف "مافيات الحنطة" في العراق.. نائب يكشف عن مضمون "الخطة باء" النزاهة تطيح بمتهمين بالرشوة وانتحال الصفة والاحـتيال في ذي قار بدءا من الليلة.. راصد جوي يحدد ذروة تساقط الأمطار الأنواء الجوية تحذر الطيران المدني من الغيوم والعواصف الرعدية