في ظل ارتفاعه المستمر.. توقعات بوصول اسعار الدولار الى 200 الف دينار

بغداد – IQ  

على الرغم من الاجراءات الكثيرة التي اتخذتها الحكومة العراقية بهدف رفع قيمة الدينار امام الدولار، الا ان هذه الاجراءات جاءت بنتائج عكسية رفعت قيمة الدولار اكثر مما كان متوقعا، الامر الذي اثار قلق المواطنين وسط مخاوف من ان يؤثر ذلك على اسعار المواد في الاسواق المحلية.

وقال المحلل الاقتصادي ناصر الكناني لـ(IQ NEWS)، ان “اسعار الدولار مستمرة في الارتفاع، الا انها لم تصل لحد الان الى 170 الف دينار لكل 100 دولار”.

وتوقع الكناني ان “يصل سعر الدولار الى 200 الف دينار لكل 100 دولار”، لافتا الى انه “رغم الحرب الدائرة الان، الا ان هناك احتكاك اقتصادي”.

فيما اكد الباحث الاقتصادي مصطفى حنتوش لـ(IQ NEWS)، ان “لتوقعات تشير لارتفاع مرتقب في اسعار الدولار لاسيما مع عدم التزام الحكومة العراقية بالحلول الحقيقية التي تتمثل بالتواصل مع ايران واتمتة المنافذ وغيرها من فتح حسابات مع مصرف العراقي للتجارة “.

وذكر ان “الارتفاع في اسعار الدولار يستمر وسط عدم تنفيذ ايقاف التهريب”.

فيما حدد محافظ البنك المركزي علي العلاق، اسباب ارتفاع اسعار صرف الدولار.

وقال في تصريح سابق ان “سعر الصرف يعتمد بالاساس على المستوردات وليس على الانتاج المحلي”، موضحا ان “سعر الصرف في العراق لديه خصوصيات لارتباطه بسعر النفط لكونه المصدر الاكبر في توفير العملة الصعبة”.

واضاف ان “عوامل عديدة تؤثر على سعر الصرف اهمها تسرب الدولار الى الدول المجاورة والتعامل الداخلي في الاسواق المحلية بغير العملة الوطنية وكذلك عدم السيطرة الكاملة على المنافذ والتهريب”، لافتا الى ان “مستوى التضخم انخفض بشكل ملحوظ وان البضائع التي تدخل بشكل رسمي تشهد استقرارا بالاسعار لان الاستيرادات مغطاة بالسعر الرسمي”.

واشار الى “فتح صالة خاصة للمصارف الاهلية لبيع الدولار للمسافرين في مطار بغداد الدولي، ورفع سعر الفائدة للمبالغ المودعة في المصارف الى ٧.٥ بالمائة لتشجيع المواطنين بايداع مبالغها في المصارف ولسحب الكتلة النقدية خارج المصارف”.

المصدر اقتصاد – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي الأمن الوطني يضبط نحو مليون و400ألف حبة مخدرة في بغداد مخبأة داخل رولات القماش.. ضبط نحو "مليون وأربعمائة ألف" حبة مخدرة في بغداد