مأزق الدولار والحوالات السوداء.. “مبارزة” متوقعة بين “الفيدرالي” ومصارف عراقية جديدة

بغداد اليوم- بغداد

أكد الخبير في الشأن المصرفي، ناصر الكناني، اليوم الأربعاء (9 آب 2023)، أن المصارف التابعة للجهات السياسية هي وراء أزمة الدولار في العراق.

وقال الكناني، لـ”بغداد اليوم”، إنه “لا يخفى على الجميع ان هناك مصارف عديدة في العراق تابعة لجهات وشخصيات سياسية متنفذة، وهذه المصارف هي من يتسبب بأزمة الدولار في العراق، فهي تعمل على الحوالات السوداء وبعض التحركات المصرفية غير القانونية”.

وبيّن أن “الحماية السياسية لبعض تلك المصارف سبب بعدم محاسبتها من قبل الجهات العراقية المختصة”، مشيرًا إلى أن “العقوبات الأمريكية تفرض عليها، لمنع سوء استخدام عملة الدولار”.

ورجح، أن “استمرار عمل تلك المصارف خارج المعايير الدولية، يعني فرض عقوبات أمريكية جديدة على مصارف جديدة خلال المرحلة المقبلة”.

معركة الدولار 

ومطلع آب الجاري، كشف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تفاصيل أزمة الدولار التي وصفها بـ”معركة”، معلنًا في الوقت عينه القبض على شبكة لـ”كبار المضاربين” ترتبط بمضاربين في إقليم كردستان.

وفي شهر تموز الماضي، فرضت وزارة الخزانة الامريكية، عقوبات على 14 مصرفا عراقيا، في خطوة وصفت بـ”الحملة” ضد تعاملات إيران بالدولار.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أميركيين القول: “الخطوة جاءت بعد الكشف عن معلومات تفيد بأن البنوك المستهدفة متورطة في عمليات غسيل أموال ومعاملات احتيالية“.

وأضافت الصحيفة أن “بعض هذه العمليات ربما تتعلق بأفراد خاضعين للعقوبات، مما يزيد المخاوف من إيران ستكون مستفيدة منها.

وأضاف المسؤول الأميركي أن “الخطر الأساسي للعقوبات في العراق يتعلق بإيران بالتأكيد“.

بالأسماء.. 14 مصرفًا عراقيًا معاقبًا 

وعلمت “بغداد اليوم”، أن العقوبات طالت مصارف (المستشار الإسلامي للاستثمار والتمويل والقرطاس الاسلامي للاستثمار والتمويل وكذلك الطيف الاسلامي ومصرف إيلاف ومصرف اربيل للاستثمار والتمويل والبنك الاسلامي الدولي ومصرف عبر العراق ومصرف الموصل للتنمية والاستثمار ومصرف الراجح ومصرف سومر التجاري ومصرف الثقة الدولي الاسلامي ومصرف أور الإسلامي ومصرف العالم الإسلامي للاستثمار والتمويل فضلا عن مصرف زين العراق الاسلامي للاستثمار والتمويل”.

ويعيش سوق العملة إرباكًا غير مسبوق دعا التجار والصيرفيين إلى إيقاف عمليات بيع الدولار في ظل تفاوت متسارع، على أمل الحد من خسائر جسيمة محتملة، الأمر الذي قد يضع الحكومة في موقف محرج.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الاطاحة بأربعة متهمين يوهمون المواطنين بالتعيين على ملاك الامن الوطني أبرزها قانون الانتخابات.. نائب يتحدث عن قوانين مهمة معطلة بسبب التأخير باختيار رئيس البرلمان المحكمة الاتحادية ترد دعوى رئيس حكومة الاقليم وتلغي أمرا ولائيا رئاسة مجلس النواب تسلم موازنة 2024 جنايات ذي قار: الاعدام بحق ارهابيين عن جريمة خطف وقتل مواطن في بغداد استئناف كربلاء تباشر العمل الالكتروني بنظامي اصدار الحجج والقسامات الشرعية وزير العدل يصادق على توصيات لجنة إزالة الآثار السيئة عن الكرد الفيليين كركوك صلاح الدين .. مصرع واصابة 8 اشخاص بحادثي سير (صور) الجنائية المركزية: السجن 15 سنة بحق مدان عن جريمة الدكة العشائرية القضاء يمنح المسيح والتركمان بالاقليم خمسة مقاعد داخل برلمان كردستان لتأهيل محطة الدورة الحرارية .. الكهرباء تعلن تفعيل مشروع متلكئ منذ 10 اعوام طقس العراق.. زخات مطر وارتفاع بدرجات الحرارة يتخطى الـ40 مئوية بالوثيقة.. إنذار من كاتب العدل لمديرية بلدية النجف وهيئة الاستثمار بالمحافظة دوري نجوم العراق.. 4 مواجهات اليوم أبرزها الشرط والكرخ طقس العراق.. امطار وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة القضاء: السجن 15 سنة بحق مدان عن جريمة "الدكة العشائرية" الداخلية تغلق اكثر من 800 مرفق سياحي مخالف المالية تطلق رواتب الموظفين والقوات الأمنية لشهر آيار رئيس الاتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع الديوانية يشارك في دورة العنف ضد المرأة سكان دربندخان الكردية 16 عاما من استخدام المياه الملوثة في انتظار مشروع تنقية لا يكتمل ! داخل عيادته كاميرا سرية.. القبض على منتحل صفة طبيب تجميل في بغداد هيئة الاتصالات تعلن ضوابط جديدة لبيع وتداول الأجهزة السلكية واللاسلكية تغييرات في شمال ووسط البلاد.. ملخص طقس العراق غدا الثلاثاء المركزي يفتح فروعا لمصرفي الرشيد والرافدين امام الحجاج لتصريف الدولار تغييرات في شمال ووسط البلاد.. ملخص طقس العراق غدا الثلاثاء - عاجل