مستشار السوداني: خلال أسابيع أو أشهر قليلة سيتطابق سعر الصرف الرسمي مع الموازي

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح،اليوم الثلاثاء، انه خلال أسابيع أو أشهر قليلة سيتطابق سعر الصرف الرسمي مع الموازي.


وقال صالح في حديث صحفي تابعه / المركز الخبري الوطني/: إن “القطاع المالي العراقي يعيش بظرف انتقالي الذي يتضمن عدة أهداف منها خفض قيمة الدولار أمام الدينار من 1450 ديناراً للدولار الواحد الى 1300 دينار للدولار الواحد”، مبيناً أنه “لا توجد حالياً تحويلات خارجية عابرة أو غامضة أو تقاطع مع الامتثال الدولي”.


وأضاف، أن “هناك حرية في التحويل للتجارة ورأس المال كشراء عقار خارج البلاد، بشرط أن تمر عبر الأدوات الرقمية المصرفية الصحيحة وعبر الامتثال الدولي”، مشيراً إلى أن “هذا الإجراء ولد سعرين للدولار: الأول رسمي، والآخر موازٍ، إلا أن الفارق بين السعرين بدأ يتقلص بمرور الوقت”.



وبين أن “الوضع الاقتصادي يتحسن بالتدريج طالما هناك حرية بالتحويل التي يجب أن تخضع للامتثال”، لافتاً إلى أنه “خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة سيتطابق سعر الصرف الرسمي مع الموازي”.



واشار الى ، أن “المصارف بدأت تمتثل بشكل صحيح، وبدأت بإجراء عمليات التحويل الصحيحة”، لافتاً الى أن “رقم التحويل الخارجي من نافذة البنك المركزي بلغ معدلاً طبيعياً وهو 200 مليون دولار يومياً”.

واوضح ، بأن “احتياطات العراق كافية وحرية التحويل متوفرة من خلال الأطر القانونية والامتثال، حيث إن الاستيرادات تتم على سعر صرف 1300 دينار للدولار، وذلك يمنح قوة للدينار العراقي”، مشيراً الى أن “احتياطي البنك المركزي اليوم هو بحدود 115 مليار دولار الذي يعد هو أكبر احتياطي في تاريخ البلاد”.



وذكر ، أن “الاقتصاد العراقي قوي ويواجه الأزمات بسهولة والوضع يتجه نحو التحسن”، موضحاً أن “العراق نحو تحسين مناخ المدفوعات الرقمي بالتدريج والامتثال نحو العالم”.


واشار صالح ، إلى أن “الحزم التي أطلقها البنك المركزي ذكية وتعطي اطمئناناً للمواطن العراقي”،لافتاً إلى “أننا دخلنا مرحلة المدفوعات الرقمية بشكل صحيح في العراق”.

The post مستشار السوداني: خلال أسابيع أو أشهر قليلة سيتطابق سعر الصرف الرسمي مع الموازي appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر إقتصاد Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الدولار يرتفع بعد تعليقات متشددة عن الفائدة الامريكية ديالى.. القبض على متهم حاول تهريب مواد غذائية لجنة الاقليم النيابية تحدد هوية محافظ ديالى بالوكالة.. وثيقة ارتفاع بدرجات الحرارة وفرص لتساقط الأمطار.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة الحكومة تعيد الصلاحيات للمركز وارتباط دوائر الصحة بالوزارة.. وثيقة حكومة اربيل تعلن ارسال قائمة رواتب شهر آذار الى بغداد الذهب يستقر بانتظار بيانات التضخم الامريكية طقس الايام المقبلة.. ارتفاع الحرارة وامطار خفيفة حكومة الاقليم تعلن اطلاق رواتب شباط الماضي المالكي يكشف أبرز نقاط تعديل قانون العقوبات المصوت عليها الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يشارك في توزيع السلات الغذائية الزيادي: ملف الاتمتة سيدعم الحكومة اقتصاديا الإقليم يقرر تخفيض أجور الخدمات والرسوم الجمركية وإيجارات الحرفيين في وضح النهار.. عجلات مظللة دون أرقام تجوب شوارع البصرة (فيديو) المياحي يضع حجر الاساس لمشروع تطوير 3 مناطق بناحية تاج الدين انضباط كبير في شوراع بغداد.. العراقيون يعطون درسا بالمرونة وسرعة التكيف مع القانون دون تفسير آلية احتساب النسبة.. الداخلية تقول أنها حققت 98% في السيطرة على تهريب المشتقات تركيا تستهدف مواقع عمالية في إقليم كردستان بالوثيقة.. ذي قار تحدد إجراءات جديدة لتعيين فئة من موظفي العقود تكليف الـ"الطخاخ" بمنصب معاون رئيس الاركان بدلا من العلاق لجنة النفط النيابية تؤكد عدم قبولها بأي قرار له مردود سلبي تجاه المواطن رفع الأسعار رغم الاكتفاء.. مختص يتوصل لاحتمالين وراء رفع أسعار البنزين المحسن تكليف الـ"الطخاخ" بنصب معاون رئيس الاركان بدلا من العلاق الشمري يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات نواب دهوك يعلنون تقرير السيول والفيضانات التي ضربت المحافظة