مصرف أهلي أردني يستحوذ على 640 مليون دولار من أصل 800 ضمن مبيعات مزاد العملة العراقي

بغداد اليوم –  بغداد

أفاد مصدر مطلع، اليوم السبت (14 تشرين الأول 2023)، باستحواذ المصرف الأهلي الأردني على اكثر من 640 مليون دولار كـ”حصّة” له، ضمن مبيعات البنك المركزي العراقيّ خلال أسبوع واحد.

وأبلغ المصدر “بغداد اليوم”، إن” البنك المركزي العراقيّ “باع” خلال الأسبوع الماضي أكثر من 800 مليون دولار في مزاد العملة، وكانت حصّة المصرف الأهلي الأردني أكثر من 640 مليون دولار من المزاد”.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، قال الباحث السياسي اياد العنبر، إن العراق تحول من هيمنة أمريكا على الدولار إلى رهن القطاع المصرفي لدول الخليج والأردن. في إشارة إلى المصرف الأهلي الأردني.

ويوم الأربعاء (11 تشرين الأول 2023)، طالب النائب حسين عرب، البنك المركزي العراقي، بكشف حوالات المصارف الأهلية المشاركة بشراء الدولار بالسعر الرسمي من البنك في مزاده اليومي.

وقال عرب في تصريح متلفز تابعته “بغداد اليوم”، إنه “على البنك المركزي العراقي الاعلان عن الحوالات المالية”، مشيرا الى، أن “المصرف الأهلي (الأردني) يستحوذ على 75% من هذه الحوالات ويجب اعلان حوالاته اليومية”.

وأضاف أن “هذا المصرف يربح يومياً 3 ملايين دولار كعمولات فقط”، مبيناً، ان “كل مليون دولار تربح منه هذه المصارف 100 مليون دينار وتربح أضعاف ذلك بشراء ملايين الدولارات من البنك يومياً”.

وقال عرب “اعتقد ان هذه المصارف تتمنى بعدم تعطيل الدوام يومي الجمعة والسبت لتوقف مزاد العملة لدى البنك المركزي والتسبب بخسارة كل هذه الارباح الكبيرة”.

هذا، وتكفل “بغداد اليوم” حقّ الرد على كل الأسماء والصفات والمعلومات الواردة في الخبر أعلاه.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية جسر الفتحة بصلاح الدين يخرج عن الخدمة للمرة الثانية خلال شهر انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة السوداني و طالباني يؤكدان أهمية إدامة التواصل بين القوى السياسية مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية "البتاوين": خطة خاصة لثلاثة ايام - عاجل النقل تعلن موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى