منافذ الجنوب أفضل من جيهان.. رؤية اقتصادية مهمة حول تصدير نفط كردستان

بين الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، مدى إمكانية إيجاد الحكومة العراقية بدائل لتصدير نفط إقليم كردستان بدلاً من خط جيهان التركي، فيما عد استمرار تصدير النفط عبر المنافذ الجنوبية “افضل” بكثير من خط جيهان.

وقال المشهداني، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الحكومة العراقية قادرة على إيجاد بدائل لتصدير نفط إقليم كردستان بدلاً من تركيا؛ لان العراق وبظل التزامه باتفاق أوبك بلس، لم يصل الى السقف المحدد وهو بقرابة 3 ملايين و600 الف برميل يومياً”.

وأضاف، أن “العراق يصدر حاليا من الجنوب بحدود 3 ملايين و340 الف برميل، وقادر على زيادة هذه الكمية من المنافذ الجنوبية”، لافتاً الى أن “تصدير 400 الف برميل من نفط كردستان عبر خط جيهان سيؤدي لتقليل صادرات النفط عن طريق المنافذ الجنوبية”.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن “هذه الخطوة ستعمل على زيادة الخسائر المالية، باعتبار أن تكاليف إنتاج النفط في الجنوب وليس هناك أي تكاليف نقل، الا أن تركيا تطالب برفع نسبة العمولة والمرور، بالإضافة الى ارتفاع تكاليف الشركات الناقلة، والمطالبة بأكثر من 13 دولاراً لبرميل النفط الواحد”.

وبين المشهداني، أن “نفط إقليم كردستان يباع بأسعار أقل بكثير مقارنة مع نفط البصرة”، مردفاً بالقول: “من الناحية الاقتصادية، فإنا الاستمرار بتصدير النفط عبر المنافذ الجنوبية لاسيما البصرة أفضل بكثير من الرجوع الى خط جيهان التركي بشروط التي وضعتها أنقرة مؤخراً”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوبا في قبضة شرطة بابل السوداني يوجه باستقبال لاعبي ومسؤولي منتخبنا الأولمبي في مطار بغداد السيول تجرف 3 أطفال بنينوى والنجدة تنتشل جثتي اثنين منهم في دجلة في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهما بعملية "سبع قصور والبساتين" القبض على شخصين يدعمان مفارز داعش في سامراء الدوري الإسباني.. تشكيلة برشلونة لمواجهة جيرونا وزير الداخلية يؤكد على نصب كاميرات ذكية في جميع المناطق مع وجود فراغ خزني يصل لـ100 مليار م3.. أمطار آيار تسعف سدود 3 مناطق في العراق رونالدو وماني يقودان تشكيل النصر المتوقع ضد الوحدة اولمبياد باريس.. مجموعات مسابقة كرة القدم بعد ختام كأس آسيا تحت 23 عاما الذروة خلال الساعات المقبلة.. بدء تدفق السيول في 5 وديان حدودية شرق ديالى (فيديو) لجنة برلمانية توجه رسالة عاجلة للسوداني بشأن "أكبر خزين بالعالم" الصحة تفتح باب التعينات لخريجي الكليات الطبية لخصوصية الأبنية واهميتها.. الأمانة تواصل أعمال تأهيل مركز بغداد القديمة (صور) الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد رغم الجولات المتكررة ولقاء البيت الابيض.. الاطار يتحدث عن مفاوضات إضافية لانسحاب الامريكان السيول تقتل أربعة سياح في السليمانية السوداني يؤكد دعمه لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين السماح للمنتخبات المشاركة بضم 26 لاعبا لتشكيلاتها بكأس أوروبا 2024 النزاهة تضبط () متهما بالتجاوز على المال العام في كربلاء تعرف على حالة الطقس في العراق خلال اليومين المقبلين