موازنة العراق.. خبير يتوقع أن يصل العجز إلى 90 تريليون دينار

شفق نيوز/ توقع الخبير الاقتصادي منار العبيدي، اليوم الخميس، أن يصل العجز في الموازنة العامة للدولة إلى 90 تريليون دينار عراقي في حال عدم تحقيق الايرادات بشكل كلي كما هو مخطط لها، مبينا ان انخفاض اسعار النفط بمقدار دولار واحد يكلف الدولة 1.5 ترليون دينار سنوياً.

وقال العبيدي في تصريح ورد لوكالة شفق نيوز، ان “قيمة الإيرادات الكلية المخطط لها في موازنة عام 2023 تبلغ 136 ترليون دينار، وهي متأتية من 101 تريليون من مبيعات النفط و 13 تريليون ونفط كوردستان و 7 تريليون دينار من مبيعات النفط المضافة و17 تريليون دينار من إيرادات غير نفطية، مبينا ان الاخيرة قد لا يحقق منها سوى 7 تريليون دينار كما هو الحال في السنوات السابقة”.

واضاف ان “العجز المخطط في الميزانية هو 60 تريليون دينار وهو يمثل 16% من الناتج الإجمالي المحلي، وقد يصل العجز الى 90 تريليون دينار في حال عدم تحقيق الإيرادات المطلوبة”، لافتا الى ان نسبة العجز إلى الناتج الإجمالي المحلي في قانون الادارة المالية يجب أن لا يتجاوز 3% أي أن لا يتجاوز 11 تريليون دينار”.

واشار الى ان “كل هبوط في سعر النفط بمقدار دولار واحد يكلف الإيرادات بمقدار 1.5 تريليون دينار، كما أن هبوط سعر النفط إلى معدل 60 دولاراً يعني خسارة إيرادات بمقدار 15 تريليون دينار مما سيزيد من فجوة العجز”.

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"- عاجل السوداني: مبررات وجود قوات التحالف الدولي بالعراق انتهت اليوم الدفاع المدني: خطة لتأمين موسم حصاد الحنطة والشعير "المطبات" ليست حلا.. مجلس البصرة يطرح مقترحا لمنع تكرار حادثة الهارثة استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين القاضي زيدان يصل الدوحة القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية العثور على مقبرة جديدة للإيزيديين تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزيديين (صور) الداخلية تنفي وقوع انفجارات داخل الأراضي العراقية تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزديين (صور) المنتخب الأولمبي يواجه اليوم نظيره الطاجيكي في نهائيات أمم آسيا تحت سن 23 طقس العراق.. أمطار رعدية وغبار بدءا من الغد امطار وغبار.. إيضاح مفصل بطقس العراق خلال الايام المقبلة ألسنة النيران تلتهم 80 دونما في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو) الذهب يصعد وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط "ضربات إسرائيلية على إيران" تشعل أسعار النفط عالميا قفزة في أسعار النفط بثلاثة دولارات للبرميل بسبب التوترات الإقليمية خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" رابطة المصارف: توقف بعض خدمات الدفع الإلكتروني يعود لخلل باتصال إحدى الشركات الإعمار والإسكان: إنجاز مشروع زرباطية السكني بنسبة 82% جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة السوداني: وضعنا خطة لتحويل 40% من صادراتنا إلى مشتقات نفطية