نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود

بغداد اليوم- بغداد 

كشف عضو مجلس النواب النائب علي سعدون، اليوم الأربعاء (17 نيسان 2024)، عن محاور خطة ثلاثية لانهاء فاتورة الوقود المستورد، مشيرا الى ان الطلب المتزايد على الوقود سينمي من الاستثمارات في هذا القطاع.

وقال سعدون في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “العديد من المصافي العملاقة في العراق لا تعمل بطاقتها القصوى ومنها كربلاء وبيجي لاسباب فنية متعددة يضاف اليها ارتفاع كبير في عدد المركبات والوسائل التي بحاجة ماسة لمختلف انواع الوقود ما اسهم في زيادة الطلب بمعدلات عالية في السنوات الماضية على الوقود”.

واضاف، انه “رغم تشغيل خطوط في مصافٍ عدة لدعم توفير الوقود الا ان من 25-30% يتم استيراده من الخارج ومنها البانزين المحسن ما يعني اضافة مبالغ مالية كبيرة على فاتورة الاستيراد سنويا لكن يمكن تجاوز هذا المسار من خلال خطة ثلاثية الابعاد تعتمد على انشاء مصافٍ جديدة وبتقنيات حديثة وتحديث خطوط الانتاج الحالية ودفع المصافي الى زيادة قدرتها خاصة لانواع الوقود التي ترتفع عليها معدلات الطلب في العراق”.

واشار الى ان “جزءًا من استراتيجية السوداني الوصول الى مرحلة الاكتفاء وفتح الابواب امام ملف الاستثمارات في هذا المجال في ظل وجود رغبة من قبل دول كثيرة بان تستثمر في قطاع ينمو بقوة وله مستقبل”، لافتا الى ان “المصافي الاستثمارية حلقة مهمة في خلق مرونة في تامين الوقود بمختلف انواعه وفق اسعار تعادل بنسب عالية الكلف الحقيقية للانتاج”.

وكان العراق يستورد يوميًا اكثر من 15 مليون لتر من البنزين فضلا عن 10 ملايين لتر من الكاز بالاضافة الى النفط الابيض او الكيروسين، الا انه مع افتتاح مصفى كربلاء وافتتاح مصفى بيجي بالكامل، توقف استيراد معظم المشتقات النفطية وانخفض استيراد البنزين المحسن الى 5 ملايين لتر يوميًا فقط، فيما تتوقع وزارة النفط توقف استيراد الوقود بالكامل مع حلول العام 2025.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ضبط ادوية مهربة والقبض على 6 متهمين جنوبي بغداد هل العراق بيئة نشطة لتجارة المخدرات لجنة مختصة تجيب الداخلية تعلن ضبط أملاك ودور تابعة للمواطنين مغتصبة في البتاوين بعد عملية البتاويين.. الداخلية توجه دعوة للمواطنين "المغتصبة منازلهم" اطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر آيار مع العيدية غبار وامطار رعدية وانخفاض بالحرارة.. إيضاح مفصل للطقس خلال الأيام المقبلة النزاهة تكشف تلاعبا وشبهات فساد في مشروع بكلفة 73 مليار دينار في كركوك بنحو 24 مليون لتر.. المنتجات النفطية تسجل زيادة باستهلاك غاز السيارات بكلفة 73 مليار دينار.. النزاهة تكشف تلاعبا وشبهات فساد بمشروع في كركوك هل العراق بيئة نشطة لتجارة المخدرات لجنة مختصة تجيب- عاجل القضاء يعلن اعتماد الدفع الإلكتروني في استيفاء الرسوم ابتداء من شهر أيار المقبل القضاء يعتمد نظام الدفع الإلكتروني باستيفاء الرسوم ابتداء من ايار المقبل شيخ الأزهر يزور بغداد الأسبوع المقبل بالوثيقة.. الغرامة والملاحقة القانونية بحق أصحاب المولدات المخالفين للتعليمات بديالى راصد جوي يتوقع موعد ذروة تساقط الامطار: إحذروا البرق والرعد بغداد.. القاء القبض على 18 متهما بقضايا قانونية مختلفة محكمة استئناف واسط تفعل نظامي الحجج والقسامات الشرعية الالكترونية أمين بغداد: شركات عالمية تقدمت لتنفيذ المترو و12 آيار الموعد النهائي مدمنة مخدرات تعرض ابنتها القاصر للبيع والاستخبارات تطيح بالعصابة في بغداد منتخبنا الأولمبي يخسر أمام اليابان بهدفين نظيفين بنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاما وزير الصحة يوافق على مقترح منح المتبرع بكليته تأمين صحي مجاني مدى الحياة المرور تكشف حقيقة قرارات "الغاء الهزة ومبالغ الاجازة" كشف تفاصيل "التوتر الأمني" بشركة الزيوت في بغداد اعتقال 45 متسللا آسيويا في السليمانية حاولوا اجتياز الحدود زراعة كردستان تستعد لحصاد القمح وتنتظر بغداد لتسوية أجور الفلاحين