نائب يجيب “بغداد اليوم”: لماذا فشلت الإجراءات الحكومية أمام العملة الخضراء

بغداد اليوم – بغداد

أكد النائب المستقل هادي السلامي، اليوم الاحد (5 تشرين الثاني 2023)، فشل الإجراءات الحكومية في مواجهة “مافيات الدولار”، فيما جدد المطالبة بتغيير محافظ البنك المركزي علي العلاق.

وقال السلامي، لـ”بغداد اليوم”، ان “مافيات الدولار التي تتحكم في السوق الموازي مازالت تتلاعب بأسعار الصرف رغم كل الإجراءات الحكومية، وهذا يؤكد فشل تلك الإجراءات، كونها إجراءات ترقيعية وليس فيها أي اجراء إصلاحي حقيقي”.

وأضاف “اننا مازلنا نطالب ونعمل بحسب الصلاحيات الدستورية الممنوحة لنا من اجل تغيير محافظ البنك المركزي علي العلاق، فهو اخفق في مهمة السيطرة على سعر صرف الدولار، بل الدولار في ارتفاع مستمر والبنك فقد السيطرة على ذلك”.

وشهدت اسعار صرف الدولار، اليوم الاحد (5 تشرين الثاني 2023)، قفزة كبيرة، لتتجاوز الـ 163 للمائة دولار في الاسواق المحلية بالعاصمة بغداد.

وقال مراسل “بغداد اليوم” إن “سعر بيع الدولار في مكاتب الصرافة ببغداد بلغ اليوم، 164.250 دينار لكل 100 دولار”. 

وأضاف، أن “سعر الشراء بلغ 162.250 دينار مقابل كل 100 دولار”.

وفي (2 تشرين الثاني 2023)، كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية جمال كوجر، عن قيام مجموعة من المافيات والمتنفذين بالتحكم بسعر صرف الدولار من خلال “كروب واتساب”.

وأشار كوجر في لقاء متلفز تابعته “بغداد اليوم”، الى “وجود (كروب) على الواتساب يديره مجموعة متنفذين او مافيات يتحكمون بسعر صرف الدولار في السوق الموازي”، داعيا الأجهزة الأمنية من المخابرات والامن الوطني الى التدخل ومتابعة الامر”.

وأكد عضو اللجنة المالية النيابية، أن “الشخصيات العاملة بالبورصات أشاروا الى هذا (الكروب) وطالبوا بإيصال الموضوع الى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات العاجلة”.

وفي (8 تشرين الأول الماضي)، وجه الخبير في الشأن المصرفي أحمد التميمي، انتقادات الى رابطة المصارف العراقية بشأن عدم اتخاذها أي موقف مما تعمل عليه بعض المصارف الأهلية من الاستحواذ على الدولار بشكل غير شرعي.

وقال التميمي، لـ “بغداد اليوم”، أن “بعض المصارف الأهلية تعمل على الاستحواذ على الدولار بشكل غير شرعي، فهي تأخذ حصة المواطن المسافر ولا تعطي له، كما بعض المصارف ترفض تسليم المواطنين الحوالات التي تصل إليهم بالدولار، وهذا كله يخالف القانون”.

وبين الخبير في الشأن المصرفي أن “رابطة المصارف العراقية تتحمل جزء كبير مما يحصل في بعض المصارف الاهلية من تصرفات غير قانونية، خصوصاً هي حتى الان لم تتخذ أي دور من تلك المصارف، بل هي تلتزم الصمت، وتحاول التنصل عن دورها في متابعة عمل تلك المصارف”.

فيما اتهم الخبير الاقتصادي سرهنك حسين، في وقت سابق، رابطة المصارف الأهلية بالوقوف وراء ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق الموازية (السوداء).

وقال حسين لـ “بغداد اليوم”، إن “عملية شراء الدولار بالبطاقات من قبل التجار ومنحها للمصارف الأهلية هو وراء صعود صرف الدولار مجددا”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد رغم الجولات المتكررة ولقاء البيت الابيض.. الاطار يتحدث عن مفاوضات إضافية لانسحاب الامريكان السيول تقتل أربعة سياح في السليمانية السوداني يؤكد دعمه لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين السماح للمنتخبات المشاركة بضم 26 لاعبا لتشكيلاتها بكأس أوروبا 2024 النزاهة تضبط () متهما بالتجاوز على المال العام في كربلاء تعرف على حالة الطقس في العراق خلال اليومين المقبلين النزاهة تضبط (11) متهما متلبسا بالتجاوز على المال العام في كربلاء انتصار وتعادلان في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم النزاهة تطيح بمسؤول في دائرة صحة نينوى وتضبطه متلبسا بالرشوة التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية جسر الفتحة بصلاح الدين يخرج عن الخدمة للمرة الثانية خلال شهر انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة السوداني و طالباني يؤكدان أهمية إدامة التواصل بين القوى السياسية