هجرة لليد العاملة الماهرة من إيران الى العراق.. ومسؤول يوضح الأسباب

بغداد اليوم- متابعة

أعلن مسؤول إيراني، عن هجرة لليد العاملة الماهرة من بلاده الى العراق مع تنامي الحركة العمرانية والتجارية فيه.

وقال أمين عام غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة جهانبخش سنجابي شيرازي، في تصريح صحفي إنه :”عادةً ما يهاجر التجار ورجال أعمال بلادنا إلى العراق، إذ أن معظم المهاجرين من القوى العاملة”.

وبين إن “التقارب اللغوي والثقافي في غرب وجنوب إيران يحفّز الشباب إلى الهجرة إلى جنوب العراق وإقليم كردستان ووسط هذا البلد.

وأضاف: “مر العراق بعدة عقود من الركود، فنظراً لتطورات الاستثمارات المحلية والأجنبية، فقد دخل الآن في مرحلة أكثر جدية في مجال في إعادة الإعمار، مما زاد الحاجة بشكل كبير إلى استيراد البضائع المختلفة واليد العاملة لتغطي احتياجات الأسواق”.

ويرى أمين عام غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة أن حاجة البلاد لليد العاملة والسلع والتفاوت الكبير في القيمة النقدية بين العراق ودول الجوار قد أدى إلى تأجيج هذه ظاهرة الهجرة هذه.

وقال: “لعلّ أحد أسباب الهجرة إلى العراق هو إدراك القوى العاملة الإيرانية أنها ستصل إلى مستوى اقتصادي أفضل في العراق مقارنة بإيران، إذ أن الشركات والوحدات التجارية هنا تقدم مبالغ مذهلة للعمالة”.

وذكر المسؤول الإيراني أن إقرار العراق بميزانية قدرها 153 مليار دولار للعامين المقبلين، والنمو الملحوظ لعائداته النفطية، على الرغم من تقلبات سوق النفط، وحاجته الماسة للعمالة والخدمات والسلع دفعت فئتان من إيران للهجرة إلى العراق”.

وأوضح: “الأولى هي القوى العاملة  البسيطة التي تشكل الجزء الأكبر من معدل الهجرة، والفئة الثانية هي القوى العاملة الماهرة، والتي من البديهي أن يضمن صاحب العمل العراقي تكاليف الإقامة لها. فإذا حصل عامل إيراني متخصص على راتب شهري قدره 2000 دولار (100 مليون تومان) فهو مبلغ كبير للغاية مقارنة مع رواتب وزارة العمل في إيران”.

وحول حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق، قال سجابي شيرازي: “العراق هو الشريك التجاري الثاني لنا. وقد استطاع لفترة ملحوظة الحفاظ على هذا المركز، فضلاً عن حفاظنا على مستويات التصدير مع هذا البلاد”.

ورأى أن استخدام إيران لقدراتها الاقتصادية سيحقق نمواً مقبولاً في التبادلات التجارية مع بغداد، وقال: “نستحوذ على حصة 13٪ من الواردات العراقية ويمكننا تنميتها بسهولة في نفس الوقت”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي