هل سيسهم طريق التنمية بحل ازمة الكهرباء في العراق

أوضح الخبير الاقتصادي صفوان قصي، الخميس، أهمية طريق التنمية في نقل الغاز السائل نحو أوروبا والحصول على الطاقة الكهربائية من خلالها.

وقال قصي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هناك مجموعة من وسائل النقل للنفط ومشتقاته ومنها القطارات حيث بالإمكان تصدير الغاز من خلال طريق التنمية عبر سكة الحديد على هذا الطريق، خصوصا ان الاتحاد الأوروبي بحاجة للغاز السائل والنفط الغاز بعد قطع الامدادات الروسية لهذه القارة”.

أضاف ان “وجود مثل هذا الطريق إضافة لوجود شراكة استراتيجية فأنها يمكن ان تشمل أيضا نقل الطاقة وكذلك انشاء أنبوب لنقل الخام لاحقاً، حيث تم التركيز في الوقت الراهن على نقل الغاز السائل ليتم تحويله الى الحالة الغازية والقيام ببعض المعالجات لدى الاتحاد الأوروبي”.

وبين ان “هناك إمكانية لنقل المشتقات النفطية عن طريق مصفى الفاو في حال تم اكمال المشروع، حيث بالإمكان نقله إضافة الى نقل المشتقات من دول الخليج نحو دول أوروبا، فضلا عن إمكانية ان يكون الطريق معبرا للطاقة الكهربائية خصوصا ان القطار بطريق التنمية سيعمل على الطاقة وبالامكان تغذيته من دول أوروبا والخليج، ما يتيح للعراق ان يحقق امن الطاقة”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
رصد تحركات لـ"داعش" جنوب كركوك ودعوات لتفعيل غرفة العمليات المشتركة طوق أمني وتمشيط في "الزاب الأسفل" بعد ضربة ليلية استهدفت أبرز قيادات داعش لحية رونالدو تثير جدلا واسعا الطقس في العراق.. إمطار وانخفاض بدرجات الحرارة بقيمة 36 مليار.. برلماني يكشف عن عيوب "لا تحصى" بكاميرات مراقبة بابل: شرطة المحافظة اعترفت انطلاق اعمال معرض سوق السفر العراقي الثالث في العاصمة بغداد انطلاق فعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة" خلية الإعلام الأمني تعلن حصيلة ضحايا انفجار معسكر كالسو في بابل السوداني يوجه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35 تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) المالكي: سنعمل على ادراج عطلة يوم الغدير بجدول اعمال اقرب جلسة قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع قطار يدهس شخصا في منطقة الداودي بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: وجدنا جوا ايجابيا من التفاهمات خلال زيارتنا إلى واشنطن قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان العراق يعرب عن قلقه الشديد للهجوم الذي استهدف مدينة أصفهان حادث "مروع" على الطريق السريع الرابط بين بغداد والبصرة (صورة) السيد الصدر يدعو مجلس النواب لتشريع قانون يجعل عيد الغدير عطلة رسمية توجيهات من الصدر لمساندة دعوة جعل عيد الغدير عطلة رسمية