وزير المالية: التعافي الاقتصادي جار وسط عودةالتمويل التجاري الى طبيعته

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اكدت وزير المالية ، طيف سامي، ان التعافي الاقتصادي جاري وسط عودة التمويل التجاري الى طبيعته

وذكر بيان لوزارة المالية تلقاه / المركز الخبري الوطني/ ان ” وفد برئاسة وزير المالية، طيف سامي محمد والكادر المتقدم في وزارة المالية وعدد من ممثلي الوزارات والبنك المركزي العراقي ، شاركوا في اجتماعات بعثة زيارة خبراء صندوق النقد الدولي المنعقدة في المملكة الاردنية الهاشمية للفترة من ١٤ -١٧/ ١٢ /٢٠٢٣”.

وناقش الاجتماع ، وفقاً للبيان “اولويات تصحيح المالية العامة من خلال الاصلاحات الهيكلية متمثلا بتشجيع مدفوعات التجارة الخارجية البنوك التجارية وتقليل الاعتماد على النقد بالاضافة الى توسيع استخدام اجهزة نقاط البيع والمدفوعات الالكترونية و تسريع انجاز هيكلة المصارف الحكومية”.

واشار البيان إلى أن “الاجتماع ناقش المصاريف الفعلية و الايرادات لغاية شهر ايلول لسنة ٢٠٢٣ والمتوقع لنهاية هذا العام وسقوف الانفاق لعام ٢٠٢٤ اضافة الى ملف التعيينات الورادة في قانون الموازنة رقم(١٣) لسنة ٢٠٢٣ والاصلاحات المالية وهيكلة المصارف واتمتة الكمارك والضرائب وحساب الخزينة الموحد والنظام المصرفي الشامل وتطبيق نظام الدفع الالكتروني POS لغرض تعظيم الايرادات”.

وتابع ” كما تم مناقشة دعم الصناديق الخصص لها تخصيصات في الموازنة العامة بالاضافة الى الاصلاحات الهيكلية لدعم تنمية القطاع الخاص وزيادة فرص العمل واصلاحات النظام التقاعدي وشبكة الحماية الاجتماعية وارتفاع الايرادات والصادرات وارتفاع النمو الاقتصادي واصلاحات قطاع البنوك والكهرباء وتعزيز الحوكمة والحد من الفسادة”.

وبين الاجتماع “دور البنك المركزي العراقي في تشديد السياسة النقدية بشكل مناسب بهدف تخفيف الضغوط التضخمية عبر مواصلة تعزيز ادارة السيولة حيث حقق البنك المركزي تقدماً جيداً في تنفيذ توصيات المساعدة الفنية لادارة السيولة المحلية وسد الفجوة الزمنية بين مزادات ادوات البنك لضمان استمرارية امتصاص السيولة” .

واوضحت سامي ،خلال الاجتماع ان “التعافي الاقتصادي جاري وسط عودة التمويل التجاري الى طبيعته والتوسع المالي الكبير ، والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي واهمية التنسيق بين السياسة النقدية والمالية وضمان استدامة الحاجة الى تجديد السياسة المالية تدريجياً مع الحفاظ على الانفاق على البنية التحتية الضرورية واحتياجات الانفاق الاجتماعي والسيطرة على فاتورة الاجور وزيادة الايرادات الضريبية غير النفطية “.

واشاد الصندوق بـ”الدور الذي مثله الدول الاعضاء في الاصلاحات الاقتصادية والمالية بما يحقق اهداف التنمية المستدامة” .

The post وزير المالية: التعافي الاقتصادي جار وسط عودة التمويل التجاري الى طبيعته appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر إقتصاد Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الاطار يطالب الكتل السنية بتحمل مسؤوليتها تجاه شغور منصب رئيس البرلمان وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية امانة بغداد تحقق نسب انجاز متقدمة في محطة رفع مساعدة بمشروع البوعيثة أسايش أربيل تقبض على تاجر مخدرات هندي مجلس محافظة بغداد: مياه العاصمة ملوثة بنسبة 50% لـ 3 أسباب تكليف مدير جديد لجهاز الأمن الوطني في الأنبار الإعمار: قرب الإعلان عن مدن سكنية جديدة في 6 محافظات شهر العسل انتهى وأزمة الرواتب مستمرة.. بغداد وأربيل تتبادلان الاتهامات والحلول غائبة الداخلية: نسبة الجريمة في العراق أقل من دول عظمى كبريطانيا وأمريكا الرئيس الإيراني يعتزم زيارة العراق قريبا وزير العدل يوجه بإعداد التصاميم الخاصة بمشروع سجن السماوة المركزي شهر العسل انتهى وأزمة الرواتب مستمرة.. بغداد وأربيل تتبادلان الاتهامات والحلول غائبة - عاجل الصدر يدعو الى احياء مراسم زيارة ذكرى شهادة والده: فيها ازعاج للبعثيين الصدر يدعو الى احياء مراسيم الزيارة بذكرى استشهاد والده صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المحالين الى التقاعد لشهر آيار مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى السوداني يرعى توقيع مذكرة تعاون بين المصرف العراقي للتجارة والمؤسسة اليابانية للتعاون الدولي مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى - عاجل المصرف العراقي للتجارة يوقع مذكرة تعاون مع المؤسسة اليابانية للتعاون الدولي مشاجرة بين شقيقين تنتهي بمقتل أحدهما على يد الآخر في أبي غريب اطلاق المؤتمر السنوي للبعثة الطبية العراقية للحج لإيقاف "مافيات الحنطة" في العراق.. نائب يكشف عن مضمون "الخطة باء" النزاهة تطيح بمتهمين بالرشوة وانتحال الصفة والاحـتيال في ذي قار بدءا من الليلة.. راصد جوي يحدد ذروة تساقط الأمطار الأنواء الجوية تحذر الطيران المدني من الغيوم والعواصف الرعدية