وزير النفط: مفاوضاتنا مستمرة مع تركيا ولن نتردد باتخاذ اي قرار

بغداد اليوم- بغداد

قال وزير النفط، حيان عبد الغني، الجمعة، إن تحالف “أوبك+” لن يتردد في اتخاذ أي قرار “يحقق مزيدا من التوازن في سوق النفط”، وفق تصريحات نقلتها رويترز.

وأكد أنه “لن نتردد في اتخاذ أي قرار لتحقيق مزيد من التوازن في السوق و’أوبك+’ سيتخذ قرارات تخدم المستهلكين والمنتجين والمستثمرين”.

وشدد وزير النفط على أن “تحالف ‘أوبك+’ أثبت أنه يقرأ السوق بالشكل الصحيح”.

من جهة أخرى، أكد عبد الغني أنه “ما زلنا نتفاوض مع تركيا لاستئناف ضخ صادرات النفط من إقليم كردستان”.

وتعقد الدول الكبرى المنتجة للنفط اجتماعا، الأحد المقبل، يفترض أن يسمح باختبار متانة التفاهم بين السعودية وروسيا بعد مؤشرات كشفت مؤخرا وجود تباين في بعض المواقف.

وتجتمع الدول الـ13 الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بقيادة السعودية، وشريكاتها العشر بقيادة روسيا، في فيينا، مقر المنظمة. ومن المقرر عقد الاجتماع الحضوري الثاني للمنظمة، منذ مارس أذار عام 2020.

وذكرت وكالة الأنباء المالية بلومبريغ أن صحفييها وكذلك صحفيي وكالة رويترز ووول ستريت جورنال لم تتم دعوتهم إلى الاجتماع. وفي اتصال أجرته وكالة فرانس برس رفضت “أوبك” الإدلاء بأي تعليق.

وأشارت صحيفة فايننشال تايمز إلى أن قرار اتخذ بمبادرة من الرياض التي تعاني من ضغط تراجع الأسعار.

وكان عدد من دول المجموعة أثار مفاجأة، في أبريل الماضي، بالإعلان عن تخفيضات تبلغ أكثر من مليون برميل يوميا في محاولة لرفع الأسعار. 

وبعد تحسن لفترة قصيرة، تراجعت الأسعار أكثر من 10 بالمئة وسط مخاوف من ركود اقتصادي عالمي وزيادة في أسعار الفائدة للمصارف المركزية الكبرى وانتعاش أبطأ من المتوقع في الطلب في الصين بعد انتهاء القيود التي فرضت خلال وباء كوفيد-19.

واقترب سعر برميل برنت نفط بحر الشمال بشكل خطير، في نهاية مايو الماضي، من عتبة السبعين دولارا التي لم ينخفض دونها منذ ديسمبر كانون الأول من عام 2021. 

وكان هذا التحالف اهتز، في مارس من عام 2020، عندما رفضت روسيا خفض إنتاجها لدعم الأسعار التي تراجعت بسبب انتشار فيروس كورونا إلى أدنى المستويات، وفق فرانس برس.

وبعد ذلك، ردت السعودية بإغراق السوق بالذهب الأسود عبر زيادة صادراتها النفطية إلى مستوى قياسي، مما أدى إلى انخفاض الأسعار إلى أقل من 50 دولارا في عتبة استغرق الأمر ثمانية أشهر للعودة إليها.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
رصد تحركات لـ"داعش" جنوب كركوك ودعوات لتفعيل غرفة العمليات المشتركة طوق أمني وتمشيط في "الزاب الأسفل" بعد ضربة ليلية استهدفت أبرز قيادات داعش لحية رونالدو تثير جدلا واسعا الطقس في العراق.. إمطار وانخفاض بدرجات الحرارة بقيمة 36 مليار.. برلماني يكشف عن عيوب "لا تحصى" بكاميرات مراقبة بابل: شرطة المحافظة اعترفت انطلاق اعمال معرض سوق السفر العراقي الثالث في العاصمة بغداد انطلاق فعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة" خلية الإعلام الأمني تعلن حصيلة ضحايا انفجار معسكر كالسو في بابل السوداني يوجه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35 تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) المالكي: سنعمل على ادراج عطلة يوم الغدير بجدول اعمال اقرب جلسة قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع قطار يدهس شخصا في منطقة الداودي بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: وجدنا جوا ايجابيا من التفاهمات خلال زيارتنا إلى واشنطن قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان العراق يعرب عن قلقه الشديد للهجوم الذي استهدف مدينة أصفهان حادث "مروع" على الطريق السريع الرابط بين بغداد والبصرة (صورة) السيد الصدر يدعو مجلس النواب لتشريع قانون يجعل عيد الغدير عطلة رسمية توجيهات من الصدر لمساندة دعوة جعل عيد الغدير عطلة رسمية