وزير النفط يحدد موعد تشغيل مصفى الشمال في بيجي

بغداد – IQ  

اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، عن تشغيل مصفى الشمال في بيجي بطاقة 150 الف برميل باليوم بعد الانتهاء من عمليات الاعمار والتاهيل بالجهد الوطني.

وقالت وزارة النفط في بيان ورد لـ(IQ NEWS)، ان “وزير النفط زار شركة مصافي الشمال في بيجي لافتتاح عدد من المشاريع الحيوية في مصافي الصمود بمحافظة صلاح الدين ، ولمتابعة مشروع إعادة إعمار وتأهيل مصفى الشمال بطاقة 150 الف برميل باليوم”.

واكد وزير النفط حيان عبد الغني بحسب البيان ان “الجهد الوطني المتمثل بشركة مصافي الشمال والجهات الساندة لها، قد باشرت في وقت سابق من هذا العام في إعادة إعمار وتأهيل مشروع مصفى الشمال بطاقة 150 الف برميل باليوم بعد إنجاز  اعمار وتشغيل مصفى صلاح الدين 1و2 بطاقة 70 الف برميل لكل منهما”، لافتا الى ان “تشغيل مصفى الشمال في بيجي سيكون في الربع الاول من عام 2024”.

واشار الى “اهمية اعادة إعمار مصافي الصمود في بيجي وصولاً الى تحقيق معدلات الطاقات التكريرية السابقة التي كانت تبلغ من 280- 300 الف برميل باليوم،  قبل تعرضها للتخريب والدمار”، موضحا ان “المشاريع التي تم افتتاحها اليوم تأتي ضمن عمليات التأهيل والاعمار المتسارعة لانجاز الوحدات الفنية والانتاجية المكملة لانتاج المصافي ومنها افتتاح مستودع مصفى الشمال بطاقة تحميل 150 الف برميل باليوم وبنظام اذرع الكترونية، ووحدة المراجل البخارية في مصفى الدهون، ووحدة المياه الأيونية في مصفى الدهون، ومركز السيطرة الالكترونية لوحدات طاقة مصفى الدهون، ووحدة غازات الشعلة (الفلير ) لمصفى الدهون، ووحدة ابراج التبريد في مصفى الدهون، ووحدة التعاملات الصناعية في مصفى صلاح الدين”.

واكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ان “قطاع الصناعة التكريرية يحضى باهتمام الحكومة ووزارة النفط وان عمليات الاعمار والتأهيل لمصفى الصمود تحضى  بمتابعة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مباشرة”، لافتا الى ان “انجاز عمليات التأهيل والاعمار للمصفى  وبوقت قياسي وبالامكانيات المتاحة سوف يحقق توفير ملايين الالتار من المنتجات النفطية للسوق المحلية”.

وعبر عبد الغني عن امله “في إنجاز المشروع وتشغيله قبل الموعد المخطط له”.

المصدر اقتصاد – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الاعرجي وبارزاني يبحثان آلية تنفيذ البرنامج الحكومي 20 سم تفصل دربندخان عن الامتلاء الكامل السوداني والصباح يؤكدان أهمية إدامة علاقات حسن الجوار بين العراق والكويت اجتماع بغداد واربيل.. نائب كردي سابق يعلن موعد إطلاق رواتب نيسان النزاهة النيابية: العراق يستطيع تتبع جرائم غسيل الأموال حتى في الخارج الحيدري يكشف عن ملفات فساد في الشركة العامة للموانئ العراقية ويتوعد بتقديمها للقضاء أسبوع "خريفي" بامتياز.. العراق يركب قطار "الحالة الجوية" والرحلة تستمر إلى السبت ديالى.. سقوط اعمدة انارة كلفت عشرات ملايين الدنانير بـ"هبة رياح" (فيديو) الاطاحة بمسؤول الشرطة الإسلامية في داعش بنينوى التربية النيابية توضح مصير محاضري 2020 وعقود الأمن الغذائي البرلمان يعقد جلسته بحضور 172 نائبا النزاهة تتحرى واقـع شركات ومصانع الأدوية في العراق وتوجه دعوة للصحة سعر الصرف يهوي مجددا.. 145 الف دينار مقابل كل 100 دولار الأمن الوطني يفكك عصابة لتزييف الأموال ببابل ويقبض على 3 آخرين في محافظتين القاضي زيدان و نيجرفان بارزاني يبحثان الانتخابات التشريعية المزمع اجرائها في كردستان التعليم تعلن توفر 38 منحة دراسية صينية وفد كردستان يجتمع مع وزارة المالية في بغداد لبحث "الايرادات وتنفيذ قرار الاتحادية" ائتلاف إدارة الدولة يعرب عن أهمية حسم انتخاب رئيس لمجلس النواب بشكل عاجل جنايات ذي قار: الإعدام شنقا لإرهابي قتل منتسبين في الجيش العراقي جردة حساب لخسائر كورمور.. إنخفاض تجهيز الكهرباء بعد فقدان 70 بالمئة من غاز تشغيل المحطات جنايات النجف: السجن 7 سنوات بحق منتحل صفة مستشار قانوني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء الأمطار قد تتجاوز الـ 30 ملم.. 13 منطقة حدودية شرقي العراق تدخل الإنذار رونالدو يتسلم جائزة أفضل لاعب في دوري المحترفين بالسعودية السوداني يصل الى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار