“أرض الموت”.. مقابر “فورية” لمن يجهل الطريق واحتجاز لتربة خصبة ومنع العراق من زراعتها

بغداد اليوم- بغداد

يطلق الكثيرون على مناطق مترامية الاطراف تقع على الحدود بين العراق وايران من جهة مدينتي مندلي وقزانية، تسمية “ارض الموت” نظرا لاحتوائها على عشرات الالاف من الالغام والذخائر غير المنفلقة التي تعود لحرب الثمانينات من القرن الماضي ولاتزال مصدر تهديد لكل من يضل الطريق ويخترق علامات التحذير.

مدير ناحية قزانية (94كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي اكد في حديث لـ”بغداد اليوم”، عدم وجود احصائية متكاملة عن عدد الالغام والذخائر غير المنفلقة في المناطق الحدودية مع ايران لكن كل التقديرات تشير الى انها عشرات الالاف تنتشر ضمن مناطق مترامية جدا”.

واضاف، ان “اكثر من 20 شخصا اغلبهم من الرعاة كانوا ضحايا بعد 2003 لأرض الموت بسبب انفجار الالغام والذخائر”، مؤكدا بأن “2023 لم يشهد اي انفجار وفق ما مدون لدينا”.

واشار الى ان “الدفاع المدني وضع لافتات تحذيرية في مناطق عدة من اجل منع اقتراب الرعاة والصبية من حقول الالغام وهي مفيدة جدا بالاضافة الى تحذيرات الاهالي لابنائهم”، لافتا الى انه “كانت هناك محاولات لرفع الالغام لكن احداث 2014 اجلت كل شي”.

اما احسان اللامي مزارع من سكنة قرى الحدود قال بان “الالغام تنتشر على بعد 3 كم من قريته وهو يتذكر وجوه العديد من ضحاياها من اقاربه”، لافتا الى أن “حقول الالغام تنتشر في اراض خصبة جدا لكن الموت يمنعنا من استثمارها”.

واضاف، انه “في بعض مواسم السيول تنجرف العديد من الالغام صوب القرية والاراضي الزراعية ويتم رفعها من قبل فرق الدفاع لمدني”، مؤكدا باننا “اعتدنا الحياة بجوار ارض الموت”.

مصائد للسيول البشرية المقاتلة

اما عدنان الشمري ضابط سابق في الهندسة العسكرية قال إن “المعارك الطاحنة بداية الحرب العراقية – الايرانية باتجاه مندلي دفعت الى اقامة حقول ضخمة من الالغام من اجل التصدي لسيول بشرية من الجنود في هجمات طاحنة انذاك”.

واضاف، ان “جميع خرائط انتشار الحقول موجودة في وزارة الدفاع وكان هناك جهد لرفع بعض المحاور لكن تداعيات احداث حزيران 2014 اجلت الامر برمته انذاك”.

واشار الى ان “التقديرات الاولية قد تصل الى 100 الف لغم ومقذوف وربما اكثر لان مساحة انتشارها يصل الى 70كم على الاقل”.

وتبلغ حجم مساحات التلوث المسجلة لدى دائرة شؤون الألغام في العراق اكثر من 6 الاف و400 كيلومتر مربع، تم تطهير 3767 كيلومترا مربعا، ويجري العمل حاليا على نحو 490 كيلومترا مربعا، أي أن المساحة الملوثة الباقية هي بحدود 2149 كیلومترا مربعا، بحسب دائرة شؤون الالغام.

وصنفت الأمم المتحدة العراق في وقت سابق، كأكثر دول العالم تلوثا بالألغام، حيث تبلغ المساحة الملوثة بالألغام بها ثلاثة مليارات متر مربع.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النقل تعلن موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة ارتفاع طفيف بأسعار النفط وسط مساعي أوبك+ لتمديد خفض الانتاج تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات للاسبوع الثاني تواليا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي أسعار الذهب تتجه للانخفاض المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة مصافي نفط بدائية لمتنفذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانية غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي"