إحباط مخططات “خطيرة” في 3 محافظات وضربات طالت مركز القيادة التنظيم

بغداد اليوم- ديالى

كشفت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الجمعة (18 آب 2023)، عن احباط “مخططات وصفتها بـ”الإجرامية” في ثلاث محافظات عراقيّة، فيما اعلنت توجيه ضربة “قاصمة” لتنظيم داعش الارهابي. 

ومنذ بدء عام 2023، تم قتل 105 إرهابيين من عصابات داعش في عمليات مختلفة أغلبها ضربات جوية وعمليات نوعية، كما إن “جميع القتلى محليون”.

ووفق الخفاجي فإن عام 2023 يعد عاماً مميزاً في مكافحة التنظيمات الإرهابية، معتبرا أن هذا العدد من القتلى في مناطق معقدة جغرافياً في هذا الوقت يعد إنجازاً كبيراً في مجال العمل ضد الإرهاب ولمكافحة بقايا الارهاب في بعض المناطق التي يعتقدون بأنها ممكن أن تكون ملاذاً آمناً لهم”.

ويقول المتحدّث باسم قيادة العمليات، اللواء تحسين الخفاجي في حديث لـ “بغداد اليوم”، ان “الضربات الجوية الأخيرة في وادي الشاي بمحافظة كركوك، كانت نوعية لانها بُنيت على جهد استخباري وفني في ذات الوقت” لافتاً الى، ان “الاستخبارات نجحت في تحقيق اختراقات مهمة جداً لتكشف الخط الأمامي لهرم قيادات داعش الإجرامي في البلاد”.

مقر القيادة

وأضاف، ان “الضربات الجوية التي استهدفت 3 من مضافات داعش في وادي الشاي، بواسطة المقاتلات العراقية (F16)، وكانت تمثل مقر قيادة للتنظيم، وتضم قدرات وامكانيات للتخطيط لعمليات ارهابية”.

وأشار الخفاجي الى، ان “الضربات قتلت العديد من قيادات داعش ووفق المعلومات انهم من الخط الأول للتنظيم التي كانت تنوي شن عمليات اجرامية في كركوك وديالى وصلاح الدين، معتبرا إن” ماتعرض له داعش ضربة قاصمة لنواياه الارهابية”.

أشلاء متناثرة

وكانت قيادة العمليات المشتركة، أعلنت في وقت سابق من اليوم الخميس، عن نتائج قصف طائرات اف 16 العراقية لمضافة كبيرة لداعش في وادي الشاي في محافظة كركوك وتضم مقرات جوالة وغرف تحت الارض ومواضع رمي، والعثور على جثتي ارهابيين أحدهما مفخخة تم تفجيرها ميدانيا مع اشلاء متناثرة لارهابيين اثنين اخرين نتيجة الضربة الجوية  المباشرة ودقتها.

وأشارت القيادة طبقا لبيان لها تلقته “بغداد اليوم”، الى تفجير أربع عبوات ناسفة ومجموعة من الرسائل بين الإرهابيين مكتوبة باليد والعثور على تجهيزات مدنية وعسكرية وأثاث ومواد غذائية وخزانات ماء ومضخات فضلا عن أعتدة وأسلحة. 

ويرجع المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة الإنجاز بملاحقة وقتل الارهابيين الى أن إمكانات وقدرات القوات سواء الأمنية وعن طريق سلاح الجو، تشهد تطوراً مهما يواكبها تطور استخباري لملاحقة ومتابعة هذه الخلايا والمفارز في أعقد المناطق الجغرافية”.

أساليب غير تقليدية

وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني قد أصدر توجيهات للقيادات الأمنية، قبل عدة أشهر، بالتأهب وإجراء مراجعات شاملة للخطط العسكرية، مشدداً على تغيير التكتيكات العسكرية المتبعة في المناطق التي تشهد نشاطاً لـ”داعش”، واتباع أساليب غير تقليدية للمواجهة، بهدف إضعاف قدرات عناصر التنظيم والحد من حركاتهم.

وكثّفت القوات الأمنية العراقية مؤخرًا العمل الاستخباري بمتابعة وتحديد تحركات عناصر تنظيم “داعش” في عموم المحافظات العراقية، ضمن استراتيجية أمنية جديدة جرى اعتمادها بالتوازي مع التحرك الميداني، وهو ما نجم عنه تراجع واضح في أعمال العنف والهجمات التي كانت قد نشطت مع مطلع العام الحالي.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النقل تعلن موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة ارتفاع طفيف بأسعار النفط وسط مساعي أوبك+ لتمديد خفض الانتاج تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات للاسبوع الثاني تواليا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي أسعار الذهب تتجه للانخفاض المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة مصافي نفط بدائية لمتنفذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانية غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي"