الإطار يتحدث عن تهدئة يقودها السوداني بين “الفصائل والأمريكان”: يستطيع الضغط على الطرفين

بغداد اليوم-بغداد

كشف القيادي في الاطار التنسيقي غضنفر البطيخ، اليوم الثلاثاء (5 كانون الثاني 2023)، وجود مساعٍ من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من أجل تهدئة الأوضاع ما بين الفصائل والامريكان.

وقال البطيخ، لـ”بغداد اليوم”، إن “التصعيد العسكري ما بين الفصائل والامريكان، ليس مرتبطًا بالشأن العراقي فقط، بل له علاقة بالتطورات الخارجية، خصوصا بأحداث غزة، ورغم ذلك فأن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يعمل ويسعى من أجل التهدئة ما بين الطرفين ومنع أي تصعيد جديد”.

وبين ان “السوداني قادر على الضغط على الفصائل، كذلك يستطيع الضغط على الولايات المتحدة الامريكية من أجل إيقاف أي تصعيد عسكري، خصوصاً ان واشنطن لديها مصالح كبيرة في العراق ولا تريد خسارة تلك المصالح، ولهذا هي بالتاكيد سوف تستجيب لضغوطات بغداد عليها لوقف العدوان على الأراضي العراقية”.

وكانت صحيفة “تايمز اوف اسرائيل” قد كشفت في تقرير ترجمته “بغداد اليوم” بوقت سابق، ان السوداني “حذر” وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن من تنفيذ مزيد من “عمليات الرد” التي تقوم من خلالها بضرب المواقع التي تنطلق منها هجمات ضد قواعدها في العراق.

واستهدف طيران امريكي مسير في وقت متاخر من مساء أمس الأول الاحد، مقرا لعناصر منضوية في حركة النجباء في كركوك، ما ادى لسقوط 5 ضحايا واصابة 3 اخرين.

ونقلت فرانس برس عن مسؤول امريكي قوله ان الضربة جاءت استباقية لمجموعة كانت تتحضر لقصف اهداف امريكية بالطيران المسير والصواريخ.

من جانبه، قال الامين العام لحركة النجباء اكرم الكعبي، في تغريدة انه “قسما بالايتام وبدموع الأمهات الثكالى وقلوب ذويهم المستعرة ودماء الشهداء الزاكيات ستدفعون ثمن جريمتكم باهظا”.

وتابع الكعبي قائلاً: “العراق عراقنا والارض ارضنا ايها المارقون الغزاة المجرمون وسنطهرها قريبا من دنسكم ونحررها من استعماركم والله على ما نقول شهيد”.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الين يتراجع بعد ارتفاع عزاه متعاملون لتدخل السلطات النقل تحدد موعد تفويج الحجاج الى الديار المقدسة المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر أيار للمرة الثانية تواليا.. الذهب يرتفع بعد تثبيت الفيدرالي للفائدة النفط يعاود الارتفاع وسط توقعات بإعادة ملء الاحتياطي الأمريكي النفط يرتفع وسط توقعات بإعادة ملء الاحتياطي الأميركي انطلاق الامتحانات التحريرية النهائية للمرحلة الابتدائية للصفوف غير المنتهية سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة