البرلمان “يتحشد” لتجريم الربا والإطاحة بـ”سلف الفايز”.. هل يطال قروض المصارف الحكومية

بغداد اليوم- بغداد

بتواقيع وتأييد نحو ربع نواب البرلمان العراقي، أصبح على طاولة رئاسة مجلس النواب طلب بتشريع قانون “لمكافحة الربا”، في توجه يظهر اصرارًا برلمانيًا على “التضييق” على هذه الظاهرة التي اصبحت تمارس بشكل كبير في الاوساط المجتمعية فضلًا عن المؤسسات المصرفية الحكومية وغير الحكومية.

واظهرت وثيقة اطلعت عليها “بغداد اليوم”، تقديم عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، النائب علاء الحيدري طلبًا الى رئيس البرلمان لتشريع قانون مكافحة الربا، مشفوعًا بتواقيع 82 نائبًا، والذين يشكلون قرابة 25% من اعضاء مجلس النواب البالغين 329 نائبًا.

ولم تكن هذه المرة الاولى التي يتحدث فيها الحيدري عن عزمه لمكافحة ظاهرة الربا، فسبق له ان أكد في تغريدة انه “نعاهد الشعب على تحمل المسؤولية القانونية والشرعية بالعمل على تشريع قانون مكافحة الربا، بعد تفشيها واتساعها بصور مختلفة وبشكل يهدد المجتمع العراقي”، متحدثًا عن “اصحاب النفوس الضعيفة الذين يستغلون وضعهم الاقتصادي لتعظيم اموالهم دون جهد على حساب المحتاجين والمقترضين”.

وفي حديث لـ”بغداد اليوم”، يقول النائب علاء الحيدري ان “ظاهرة الربا انتشرت بشكل كبير وخطير في المجتمع العراقي، وهذه الظاهرة لا تقل خطورة عن جريمة الإرهاب والمخدرات، فهذه الظاهرة تشكل تهديدا للاقتصاد والامن، كما تخلق الكثير من المشاكل والخلافات ما بين المجتمع، وهناك حالات كثيرة سجلت خلال الفترة الماضية”.

وأضاف انه “تم جمع تواقيع من قبل نواب من كتل سياسية مختلفة لتشريع تشريع قانون “مكافحة الربا”، خلال الفترة المقبلة، وسنعمل مع اللجنة القانونية البرلمانية وباقي اللجان ذات الاختصاص على كتابة مسودة القانون، لوضع عقوبات رادعة لمنع هذه الظاهرة الخطيرة”، مشيرًا إلى أن “هناك اجماعا برلمانيا ودعما لتشريع هذا القانون، الذي سيرى النور خلال الفترة المقبلة لاهميته على مختلف الأصعدة”.

 ويؤشر مراقبون ومعنيون انتشار حالات الربا في الاوساط الشعبية حيث يقوم العديد ممن يمتلكون الاموال باقراض المواطنين وفق مايسمى بـ”الفايز”.

ولايقتصر الامر على الاوساط الشعبية بل يتعداه الى مؤسسات كبيرة وصغيرة مثل شركات ومكاتب صيرفة تقوم باقراض المواطنين مقابل فوائد كبيرة وتحتجز بطاقاتهم لتسلم الرواتب بدلا عنهم.

وبحسب الطلب المقدم من قبل الحيدري والـ82 نائبًا، فأن كل فائدة على قرض تزيد عن 4 -7% تعد ربا، وفي حال مقارنتها مع القروض والفوائد الصادرة من المصارف الحكومية، يتضح ان هذه المصارف صحيح انها تحدد الفوائد غالبا بـ4 أو 6%، الا انها تكون “سنوية”، مايعني ان الفائدة 4% سنويًا، ولمدة 10 سنوات، ستكون الفائدة في النهاية 40%.

من هنا، تطرح تساؤلات عما اذا كان التحرك نحو مكافحة الربا، سيطال القروض الحكومية وفوائدها المرتفعة، التي قد تصل لـ40% احيانًا.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
طقس العراق.. غبار ودرجات الحرارة تواصل الارتفاع خلال الأيام المقبلة اسعار الذهب تتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد زيادة الطلب بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود الرافدين يطلق قروضا للشراء في 3 مجمعات سكنية بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود-عاجل بـ"ثيل مصفر قليلا".. اهالي العبيدي يحصلون على متنزه جديد مع حلول العيد طلب لعقد جلسة طارئة لمجلس البصرة لمناقشة "التلوث الخطير" (وثيقة) بعد عقد من النزوح.. المسيحيون العائدون الى سهل نينوى "يفكرون بالهجرة" مفوضية حقوق الانسان في العراق "بلا شرعية".. ترقب لفقدان تصنيفها الدولي بعد 3 اشهر-عاجل حكومة إقليم كردستان تحدد أيام عطلة عيد الأضحى العمل تعلن إطلاق "عيدية" للمتقاعدين من العمال المضمونين الهجرة توزع 1400 حصة إغاثية بين نازحي التصحر في الديوانية اسعار المعدن الأصفر تستقر في أسواق العراق قطع طريق استراتيجي في ديالى بسبب" لعنة الكهرباء" التربية تعلن نتائج اختبارات نظام التسريع في العراق شكوى برلمانية من "العطب": الخط الإيراني تسبب بكوارث في ثاني أكبر مدن ديالى بعد 70 عاما.. مصفى الدورة يستعد لتوديع "كونكريت" بغداد إلى مكان جديد "على النهر والخضار" شكوى برلمانية من "العطب": الخط الإيراني تسبب بكوارث في ثاني أكبر مدن ديالى- عاجل اسعار المعدن الأصفر تستقر في أربيل بعد 70 عاما.. مصفى الدورة يستعد لتوديع "كونكريت" بغداد إلى مكان جديد "على النهر والخضار"- عاجل إصابة 5 اشخاص بنزاع عشائري مسلح في كركوك عمليات بغداد تغلق قاعة للقمار و 4 شركات سياحة غير مجازة طقس العراق.. درجات الحرارة تقترب من نصف درجة الغليان في 4 محافظات تراجع أسعار الذهب وسط توقعات لعدد مرات خفض الفائدة الأمريكية