الخائفون من الخسارة “يرعبون” منافسيهم بالسلاح.. خفايا “حرب الانتخابات” في العراق – عاجل

بغداد اليوم- بغداد

لم تتوقف الأحاديث عن وجود مخاطر ترافق عملية الترشيح للانتخابات المحلية المقبلة في محافظة ديالى، ولاسيما للشخصيات والقوى الناشئة او حتى القوى السياسية المعروفة الاقل نفوذا وسلاحا، وبينما كان الانسحاب يتم “بصمت” خوفاً من التهديدات، الا ان اخر عملية انسحاب معلنة عن الانتخابات كانت لمرشحة في محافظة ديالى أكدت انها تعرضت لتهديد حياة ابنها مقابل الانسحاب من الترشح.

وقبل نحو اسبوع من الان، اعلنت المرشحة عن تحالف “العزم” في ديالى زينة حافظ الصالحي  انسحابها من الترشح والتنافس على مقعد مجالس المحافظات، مؤكدة ان “الفاسدين فقدوا صوابهم وانسانيتهم وحاربوني بأعز ما أملك في هذه الدنيا فقد وصلت تهديداتهم الى فلذة كبدي ابنائي”.

المتنفذون “خائفون” من الخسارة.. والناشئون خائفون من سلاحهم

الحراك الشعبي في محافظة ديالى، كشف اليوم الاحد (15 تشرين الاول 2023)، عن ماوصفها بـ”الخفايا غير المعلنة” عن حرب الانتخابات في المحافظة.

وقال رئيس الحراك عمار التميمي في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “انتخابات مجالس المحافظات في ديالى معقدة وتشهد تنافسا قويا بين أطراف عدة بعضها متنفذ تسعى إلى استغلال كل الاوراق للحفاظ على سطوتها لأنها تدرك بأن أية خسارة في الانتخابات تعني بداية النهاية وكشف المستور”.

واضاف، ان “هناك ضغوطا باشكال متعددة استخدمت بها اوراق أمنية من أجل دفع بعض المرشحين للانسحاب أو قطع الطريق عليهم لمنعهم من الترشيح بسبب وجود مقبولية شعبية لهم، ويشكلون خطرا على اجندة بعض القوى التي تريد كسب الاصوات بأية طريقة”.

وبينما أكدت شرطة ديالى في حديث لـ”بغداد اليوم”، عدم تشكيل اي شكوى عن تهديدات لمرشحين، الا ان رئيس الحراك الشعبي عمار التميمي يقول إن “القلق واسباب اخرى تدفع البعض لعدم البوح بما يجري”.

واشار التميمي الى انه “تم توجيه 3 رسائل مهمة حول ملف الانتخابات بشكل مباشر الى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني من اجل فتح تحقيق في بعض الملفات التي طرحت ومنع استغلال بعض القوى لمواقعها في الضغط من اجل كسب الاصوات بطرق غير مشروعة”.

وكان الناطق باسم قياد شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري قال الاسبوع الماضي في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان” قيادة شرطة ديالى لم تسجل بشكل رسمي اي بلاغ من قبل اي مرشح تعرّض الى تهديد او مضايقة او استهدف باي شكل من الاشكال خلال الفترة الماضية”.

وأضاف، أن “ابواب قيادة شرطة ديالى وجميع مراكزها مفتوحة امام اي بلاغ من قبل اي مرشح لتسجيل دعوى وسيتم اتخاذ الاجراءت القانونية، لافتا الى أن “القيادة تتعامل بحرص شديد من ملف حماية ارواح المدنيين بغض النظر سواء أكانوا بسطاء او ساسة او مسؤولين”.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية الرافدين يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار النزاهة تضبط موظفا في دائرة صحة النجف متهما بتزوير تقارير طبية نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء" الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار الأمن الوطني يحبط تشكيل خلية إرهابية في نينوى العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" العراق يتبرع بـ 340 طنا من الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة الداخلية تغلق مطعما في المنصور وتعتقل 59 مخالفا بينهم نساء وزير النقل يعلن فتح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين نهاية حزيران وزارة التعليم تعلن بدء التقديم الإلكتروني على الدراسات العليا الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه التقاعد الوطنية تباشر بصرف رواتب المتقاعدين الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه - عاجل التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق مبابي يوجه رسالة خاصة بعد السقوط أمام دورتموند حادث سير مروع يؤدي بحياة 4 أشخاص جنوب الناصرية وزارة العدل تعلن إطلاق سراح 649 نزيلا خلال شهر نيسان الماضي اليوم.. الأولمبي يواجه إندونيسيا لحسم التأهل لأولمبياد باريس المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين طقس العراق.. امطار متفرقة وتذبذب بدرجات الحرارة إجراءات احترازية بالمناطق الحدودية شرق العراق لحماية محصول الحنطة من الأمطار