الصراع بين الفصائل والأمريكان “غير مسيطر عليه”: فوضى بغداد ستنتقل إلى المنطقة

بغداد اليوم – بغداد 

أقرّ عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان النائب عامر الفايز، اليوم الاثنين (11 كانون الأول 2023)، بأن بالصراع بين الأمريكان والفصائل المسلحة في العراق غير مسيطر عليه.

وقال الفايز في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن” هناك حقيقة تدركها العواصم الاقليمية المجاورة للعراق وحتى الدولية بأن أي فوضى تدب في بغداد لن تبقى في اسوارها وستنتقل الى بقية المنطقة والامثلة كثيرة، والعراق مركز استقرار رئيسي في الشرق الاوسط لذا فأن واشنطن وطهران تدركان هذه الحقيقة، لان اي زعزعة ستنعكس سلبيا على مصالحهما في بغداد بكل الاتجاهات”.

واضاف، ان” الصراع بين الفصائل المسلحة وامريكا جاء على خلفية الاحداث المأساوية في غزة وهو قرار لايقتصر بعده في بغداد بل لبنان وسوريا واليمن وهو يتسع مع تطورات الاحداث”، لافتا الى أن “الصراع غير مسيطر عليه وانفجاره وارد جدا خاصة مع تسارع الاحداث في فلسطين وسقوط الاف من الشهداء والجرحى”.

وأشار الفايز الى انه “يوما بعد آخر تزداد القناعة بأن الفصائل المسلحة لها قيادة محلية خاصة مع اعتمادها على جهودها في التصنيع وليس هناك ما يثبت وجود دولة معينة بدعمها وفق ما نراه”.

وأعلن الجيش الأمريكي في الثاني والعشرين من الشهر الماضي أنه نفذ “ضربات دقيقة” على موقعين في العراق، ردا على هجمات شنتها الفصائل العراقية ضد قواته وقوات التحالف”.

وفي واشنطن، أفادت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ في وقت سابق، بأن القوات الأمريكية تعرضت لنحو 66 هجوما منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر (32 هجوما في العراق و34 في سوريا).

وقالت إن الهجمات أوقعت على نحو تقريبي 62 جريحا في صفوف عناصر أمريكيين، فيما تبنت معظم تلك الهجمات مجموعة تطلق على نفسها اسم “المقاومة الإسلامية في العراق”، في بيانات على حسابات على تطبيق تلغرام تابعة لفصائل عراقية مسلحة.

ويرتبط ارتفاع وتيرة الهجمات ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط بالحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، التي اندلعت عقب تنفيذ الحركة الإسلامية هجوما مباغتا عبر الحدود انطلاقا من غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، أوقع بحسب السلطات الإسرائيلية نحو 1200 قتيل.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي الأمن الوطني يضبط نحو مليون و400ألف حبة مخدرة في بغداد شنيشل: منتخب إندونيسيا متطور ونحتاج لوقف خطورتهم كميات الامطار الهاطلة في العراق خلال ال24 ساعة الماضية.. جدول راصد جوي يتوقع استمرار هطول الامطار في 6 محافظات المندلاوي يدعو إلى تفعيل القوانين الضامنة لحقوق العمال البرلمان يعلق على التظاهرات المطالبة بتعديل سلم الرواتب ويطلق "بشرى" للمحتجين وزير العمل يعلن زيادة راتب العمال المتقاعدين 100 ألف دينار تظاهرات للموظفين والعمال في 4 محافظات وسلم الرواتب على رأس المطالب الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في الأسواق المحلية واع / الحكيم يدعو لإعادة النظر بالمصانع المتوقفة ودعم المنتج المحلي انخفاض اسعار النفط.. خام برنت عند 85 دولار للبرميل السوداني: ملتزمون بحقوق العمال ومشاريع الاعمار لن تتوقف تظاهرات للموظفين في ثلاث محافظات وسلم الرواتب على رأس المطالب.. صور أمطار وعواصف وتصاعد للغبار.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة استمرار تراجع المعدن الأصفر مع ضعف آمال خفض الفائدة لليوم الثالث تواليا.. تخمة المخزون الأمريكي تطيح بأسعار النفط عالميا