الفرنسي “لوكورنو” يحضر ممارسات تدريبية لمكافحة الإرهاب العراقي

بغداد اليوم – بغداد 

حضر وزير الجيوش الفرنسية سباستيان لوكورنو في مقر جهاز مكافحة الإرهاب، اليوم الأربعاء (19 تموز 2023)، جانب من ممارسات تدريبية تعنى بعمليات الاقتحام.

وذكر اعلام جهاز مكافحة الإرهاب في بيان تلقته “بغداد اليوم”: ان “رئيس جهازِ مكافحة الإرهاب الفريق أول الركن عبد الوهاب الساعدي استقبل وزيرَ الجيوش الفرنسية سباستيان لوكورنو في مقرِ جهازِ مكافحة الإرهاب”. 

واضاف البيان انه “جرى تباحث أهم أساليب التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والحد من التطرف وسبل التعاون في مجالات تبادل الخبرات”. 

وفي ذات السياق “حضر “لوكورنو” بصحبة “الساعدي” جانب من ممارسات تدريبية تعنى بعمليات الاقتحام”.

واستقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء (19 تموز 2023)، وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان ليكورنو، والوفد المرافق له.

وطبقا لبيان أصدره مكتب السوداني تلقته “بغداد اليوم” فأن اللقاء شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تطويرها على المستوى الأمني، ضمن نطاق التحالف الدولي، وفي إطار المشورة والتدريب لرفع أداء القوات الأمنية العراقية، والتأكيد على مواصلة التعاون الثنائي لمواصلة التدريب، والتعاون في مجال التسليح، وتبادل المعلومات.

وأشاد رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، بدعم فرنسا للقوات العراقية، مشيراً إلى (اتفاقية الشراكة الاستراتيجية) التي وُقّعت خلال زيارته إلى فرنسا في شهر كانون الثاني الماضي، التي تمثل خارطة عمل واضحة لتنمية العلاقات العراقية الفرنسية في مجالات الاقتصاد والأمن والطاقة، والثقافة والتعليم، وغيرها.

وأكد السوداني حسب البيان، أن الحكومة تعمل على تنظيم العلاقة مع التحالف الدولي في العراق، بالشكل الذي يتناسب مع مرحلة ما بعد الحرب على عصابات داعش الإرهابية، حيث تشهد هذه المرحلة تنامياً كبيراً لقدرات القوات الأمنية العراقية بمختلف صنوفها العسكرية.

ملف التسليح حاضر 

وتحدث السوداني عن اهتمام الحكومة بموضوع التدريب والتسليح، والرغبة في التعاون مع الشركات الفرنسية في هذا الصدد، لاسيما في مجال سلاح الجو ومنظومة الدفاع والتصنيع الحربي، مؤكداً أن التعاون مع فرنسا لا يقتصر على الجانب الأمني فحسب، وإنما يمتدّ ليشمل مجالات عدة، في ظل توفر فرص حقيقية لعقد شراكة معززة للتكامل بين البلدين.

من جانبه، نقل وزير الجيوش الفرنسية تحيات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لرئيس الوزراء، وأكد استعداد الحكومة الفرنسية للتعاون مع العراق، في مجال التدريب والتسليح وتطوير القدرات، كما أشار إلى جدية حكومة بلاده في تقديم كل ما يحتاجه العراق، وتطوير الشراكات الحقيقية معه.

وأفاد مصدر مسؤول في إقليم كردستان، اليوم الأربعاء (19 تموز 2023)، بأن وزير الدفاع الفرنسي سیباستیان لیکورنو، سيصل إلى أربيل اليوم، قادما من العاصمة بغداد، للقاء المسؤولين في الإقليم.

وقال المصدر في حديث لـ”بغداد اليوم”: إن ليكورنو سيزور أربيل قادمًا من العاصمة بغداد عبر مطارها الدولي وسيعقد سلسلة اجتماعات موسعة مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، ورئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني”.

وبحسب المصدر، فإن وزير الدفاع الفرنسي سيبحث تعزيز وزيادة التنسيق بين قوات التحالف الدولي مع القوات العراقية وقوات البيشمركة.

الأمن الإقليمي

وبدأ وزير الدفاع الفرنسي زيارة الى بغداد أمس الثلاثاء (18 تموز 2023)، باجتماع مع نظيره العراقي لبحث التسليح الفرنسي للعراق وتأكيد موقف بلاده في مساعدته على محاربة الارهاب وتهريب المخدرات.

وقال وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي عقب اجتماعه بمقر وزارته في بغداد، مع نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنو، في تغريدة على “تويتر”: استقبلت وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان ليكورنو حيث أجرينا محادثات ثنائية حول الأمن الإقليمي والتعاون المشترك بين البلدين وبينا أن نجاح القوات المسلحة العراقية في دحر الإرهاب عزز الاستقرار الإقليمي وأكدنا على ضرورة الحفاظ على هذا الإنجاز التاريخي”.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
للمرة الثانية تواليا.. الذهب يرتفع بعد تثبيت الفيدرالي للفائدة النفط يعاود الارتفاع وسط توقعات بإعادة ملء الاحتياطي الأمريكي النفط يرتفع وسط توقعات بإعادة ملء الاحتياطي الأميركي انطلاق الامتحانات التحريرية النهائية للمرحلة الابتدائية للصفوف غير المنتهية سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان