القبض على 5 أشخاص حاولوا تنفيذ “دكة عشائرية” في واسط

بغداد اليوم- بغداد

ألقت شرطة واسط، القبض على خمسة أشخاص بحوزتهم أسلحة نارية حاولوا تنفيذ جريمة (الدگة العشائرية) في قضاء الموفقية جنوب مدينة الكوت.

يشار الى ان القضاء العراقي، صنف “الدكة العشائرية” كجريمة ارهابية ويحاسب مرتكبوها وفق المادة 4 ارهاب وتصل عقوبتها أحياناً الى الإعدام.

وذكر بيان لقيادة الشرطة تلقته (بغداد اليوم)، أن :”دوريات الفوج التكتيكي تمكنت بالاشتراك مع مفارز قسم شرطة الحي، من إلقاء القبض على خمسة أشخاص بحوزتهم ثلاث بنادق كلاشنكوف ومسدس ٩ ملم وعشرة مخازن مملوءة بالاطلاقات الحية حاولوا تنفيذ جريمة الدگة العشائرية في قضاء الموفقية”.

وأوضح ان القوة “ألقت القبض على المتهمين، خلال ممارسة أمنية أجريت في القضاء جراء نصب السيطرات المؤقتة والتفتيش الدقيق”.

ولفت الى اتخاذ “الإجراءات القانونية بحق المعتقلين وفق القانون ليتم إحالتهم إلى المحكمة المختصة”.

ويعرف في العراق مصطلح “الدكة العشائرية”، ما يعني مرحلة التحذير، وهو تقليد يعود لعقود عدة، وتنامت بعد عام 2003.

وتتلخص “الدكة العشائرية” بإقدام مسلحين ينتمون لعشيرة على تهديد عائلة من عشيرة أخرى، من خلال عملية إطلاق نار أو إلقاء قنبلة يدوية أحيانا، على منزل المقصود، كتحذير شديد اللهجة لدفعها على الجلوس والتفاوض لتسوية الخلاف. وفي حال عدم موافقة الطرف المستهدف، تتطور الأمور لتؤدي إلى وقوع ضحايا من الطرفين.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تشكيل لجنة برئاسة القيسي لمتابعة اعتراضات عقود الـ2500 درجة العمل تعلن إطلاق راتب المعين المتفرغ لشهر نيسان السوداني يوجه القيادات الأمنية باظهار هيبة الدولة وفق معايير حقوق الإنسان مجلس بغداد يستعرض "ايجابيات وسلبيات" تغيير أوقات الدوام في العاصمة التربية: ادراج 1520 حالة إنسانية بمنحة صندوق الدعم التربوي العراق يوقع عقدا مع شركة أوكرانية لتطوير حقل عكاز الغازي من "4 محاور".. الدفاع المدني يعلن خطته لموسم حصاد الحنطة التربية: 1520 حالة إنسانية تم إدراجها في منحة صندوق الدعم التربوي بايرن ميونخ يستقر على بديل لتوخيل رئيس النزاهة يدعو دول العالم لإسترداد أموال العراق وأصوله المهربة بعد الحديث عن انها "نادرة".. ما تفاصيل الحالة الجوية التي يترقبها العراق الاسبوع المقبل السوداني يوجه بالإسراع في تنفيذ مشروع المجمع الحكومي في الأنبار السوداني يتابع الأعمال التنفيذية الجارية في مشروع المجمع الحكومي الجديد في الأنبار البصرة..حريق ينهي حياة ام وأطفالها الخمسة السوداني يعلن عن مشاريع مجاري الصرف الصحي وشبكات مياه الأمطار في الانبار السوداني يزور مستشفى الرمادي التعليمي للاطلاع على أعمال إعادة تأهيله الدليمي: زيارة السوداني للأنبار "غير مفاجئة".. وهذه محاورها العراق لوحده يمتلك 9% من احتياطي العالم.. مادة سحرية لتنشيط الزراعة والاقتصاد تنتظر استثمارها تحديد مواعيد مباريات المنتخب الوطني في التصفيات الآسيوية السوداني: لأول مرة يصل العراق للاكتفاء الذاتي من السماد للخطة الزراعية العراق لوحده يمتلك 9% من احتياطي العالم.. مادة سحرية لتنشيط الزراعة والاقتصاد تنتظر استثمارها - عاجل السوداني يعلن التعاقد على (12) ألف منظومة ري حديثة ستصل العراق الداخلية تنفي وجود عجلة مفخخة في الموصل أخبار سارة لمزارعي الحنطة.. راصد جوي: تقلبات الربيع لن تؤثر على موسم الحصاد - عاجل البرلمان يعلن جدول أعمال السبت والإثنين المقبلين