القوى السياسية “قلقة” من تداعيات استهداف الامريكان.. حراك “غير معلن” منذ 72 ساعة

بغداد اليوم – بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس (26 تشرين الأول 2023)، عن حراك غير معلن منذ 72 ساعة لدفع الفصائل المسلحة للتقيد باجراءات ضبط النفس في العراق، وذلك بعد تصاعد الهجمات على المواقع التي تضم قوات امريكية وإصابة 24 جندياً. 

وقال المصدر في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “حكومة السوداني وكل قوى الاطار وغيرها القوى في تحالف ادارة الدولة تشعر بالقلق ازاء تسارع الاحداث في قطاع غزة وتداعياتها بالعمق العراقي خاصة مع تكرار استهداف القواعد العسكرية التي تنتشر بها قوات امريكية سواء في عين الاسد او الحرير او مواقع اخرى قرب الشريط الحدودي مع سوريا”.

وأضاف، أن “القلق يأتي من إمكانية ان يتحول العراق الى ساحة مواجهة مفتوحة مع امريكا من قبل الفصائل المسلحة وتداعيات ذلك على الأمن والاقتصادي وامكانية ان يتسع بشكل لا يمكن احتواءه خاصة وان منطقة الشرق الاوسط على حافة فوضى كبيرة بسبب المجازر الوحشية لاسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وسط دعم غربي غير مسبوق على الاصعدة كافة“.

وأشار الى أن “هناك حراكاً غير معلن منذ 72 ساعة تقودها قوى مقربة من الحكومة لدفع الفصائل المسلحة للتقيد باجراءت ضبط النفس وعدم استهداف القواعد العسكرية او اي بعثة او سفارة دبلوماسية في بغداد خاصة وان ذلك سيخلق اشكاليات للحكومة المعنية بتأمين البعثات ومنع التعرض للقواعد العسكرية التي تستضيف خبراء ومدربين اجانب”.

وكان مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي قد شدد خلال استقباله وفد الاتحاد الاوروبي، على “حرص العراق بشأن استمرار العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، للاستفادة من الخبرات لتنمية قدرات قواتنا الأمنية”.
وأكد على “حماية البعثات الدبلوماسية العاملة في العراق هي واجب عراقي، وأن رئيس مجلس الوزراء يشرف بشكل خاص على هذا الموضوع، حيث أصدر أوامره لوزارة الداخلية بتشديد الإجراءات لحماية البعثات الدبلوماسية”، مؤكداً “عدم وجود خطر يهدد أمن البعثات والسفارات داخل العراق”، مشيرا إلى أن “المنطقة تمر بوقت صعب، وعلينا العمل على إيقاف الحرب الدائرة في قطاع غزة”.

من جانبها، أكدت القيادة المركزية الأمريكية، أن 24 فردا تابعين للخدمة أصيبوا في هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على قواعد أمريكية في العراق وسوريا الأسبوع الماضي.

وللولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا و2500 جندي في العراق، في إطار جهودها لمكافحة تنظيم داعش، الذي كان يسيطر على مساحات كبيرة من الأراضي في البلدين، قبل أن تدحره قوات محلية مدعومة بضربات جوية نفّذها تحالف دولي قادته واشنطن.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة السوداني و طالباني يؤكدان أهمية إدامة التواصل بين القوى السياسية مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل النقل تعلن موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة ارتفاع طفيف بأسعار النفط وسط مساعي أوبك+ لتمديد خفض الانتاج تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات للاسبوع الثاني تواليا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي أسعار الذهب تتجه للانخفاض