الموارد تطمئن بشأن الخزين المائي: ارتفاع يعوض الكميات المفقودة خلال مواسم الجفاف -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية

قالت وزارة الموارد المائية، السبت، إن مخزون المياه المتجددة ارتفع إلى 5,8 مليارات متر مكعب، وتعويضه جزءاً من الكميات المفقودة خلال مواسم الجفاف الماضية.
  
 
وقال وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله في تصريح للصحيفة الرسمية، (4 شباط 2023)، إن “هناك رصيداً محسوباً للمياه الجوفية بكميات متجددة وصلت إلى 5,8 مليارات متر مكعب بسبب غزارة الأمطار الهاطلة في الصحراء الغربية، وكذلك الجانب الشرقي مع الحدود الإيرانية”.
 
وأضاف أن “تحسن الخزين المائي له تأثير كبير في الواقع الزراعي، من خلال الموافقة على زراعة مساحات شاسعة من الأراضي”، مبيناً أن “الوزارة حققت بالتعاون مع وزارة الزراعة نتائج جيدة خاصة في استخدام طرق الري المحورية وعملت على تقليل كميات المياه المستخدمة وتوزيعها بشكل عادل بين جميع المساحات حيث كانت إنتاجية الدونم عالية”.
 
وتابع أن “الوزارة أوعزت لدائرة المياه الجوفية برصد ميداني للآبار في المناطق المذكورة لمعرفة التغيرات التي تحدث بزيادة مناسيبها وتزويد الوزارة بمعلومات دقيقة عن ذلك”.
 
ولفت ذياب إلى أن “تقديرات الوزارة تشير بعد الأمطار الهاطلة خلال الموسم الحالي، إلى امتلاء السدود في الصحراء الغربية بشكل خاص ووجود خزين لا بأس به من المياه، مما يؤشر تعويض النقص الحاصل خلال الأعوام الجافة السابقة”.
 
ولفت إلى أن هناك خزيناً كبيراً من المياه في بحيرة الثرثار تصل كمياته إلى 40 مليار متر مكعب، لكن لا يمكن استخراجها إلا عبر محطات الضخ، وبالتالي سيتم اتخاذ قرار بشأن تحديد ونصب حجم المضخات المطلوبة التي سنحتاج إلى استخدامها خلال الصيف المقبل لتعزيز نهر الفرات”.
 

مصدر الخبر في وكالة أرض آشور الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار الأمن الوطني يحبط تشكيل خلية إرهابية في نينوى العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" العراق يتبرع بـ 340 طنا من الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة الداخلية تغلق مطعما في المنصور وتعتقل 59 مخالفا بينهم نساء وزير النقل يعلن فتح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين نهاية حزيران وزارة التعليم تعلن بدء التقديم الإلكتروني على الدراسات العليا الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه التقاعد الوطنية تباشر بصرف رواتب المتقاعدين الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه - عاجل التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق مبابي يوجه رسالة خاصة بعد السقوط أمام دورتموند حادث سير مروع يؤدي بحياة 4 أشخاص جنوب الناصرية وزارة العدل تعلن إطلاق سراح 649 نزيلا خلال شهر نيسان الماضي اليوم.. الأولمبي يواجه إندونيسيا لحسم التأهل لأولمبياد باريس المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين طقس العراق.. امطار متفرقة وتذبذب بدرجات الحرارة إجراءات احترازية بالمناطق الحدودية شرق العراق لحماية محصول الحنطة من الأمطار أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة.. إيضاح مفصل للطقس خلال الأيام المقبلة الين يتراجع بعد ارتفاع عزاه متعاملون لتدخل السلطات النقل تحدد موعد تفويج الحجاج الى الديار المقدسة المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر أيار للمرة الثانية تواليا.. الذهب يرتفع بعد تثبيت الفيدرالي للفائدة النفط يعاود الارتفاع وسط توقعات بإعادة ملء الاحتياطي الأمريكي