النزاهة تضبط 3 متهمين في مركز كمرك أم قصر الشمالي ومنفذ الشلامجة

أفادت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، اليوم الأربعاء، بتنفيذ (5) عمليات ضبطٍ في مركز گمرك أم قصر الشمالي ومنفذ الشلامجة، مُبيّـنةً أنَّه تمَّ خلالها ضبط (3) مُتَّـهمين.

وأكَّدت الدائرة في بيان أنَّ “فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة، الذي انتقل إلى مركز گمرك أم قصر الشمالي، ضبط تصاريح گمرگيَّـةٍ ووصولات القبض الخاصة بشركاتٍ تُدارُ من قبل المُدير بالاتفاق مع ثلاثة مُوظَّفين في مركز الگمرك، وقيامهم بقطع وصولات قطع بضائع لم تدخل إلى العراق؛ لغرض إيهام البنك المركزي بقيام تلك الشركات التي تشتري الدولار من البنك باستيراد بضائع بالمبالغ التي تمَّ شراؤها”.

وأضافت إنَّ “الفريق تمكَّن في عمليَّـةٍ مُنفصلةٍ من ضبط مسؤول شعبة الحاسبة في مركز گمرك أم قصر الشمالي؛ لاستغلاله وظيفته في استخراج تصاريح گمرگيَّـةٍ دون أوليَّاتٍ، فيما تمَّ ضبط مُوظَّفٍ في مُديريَّة گمرك أم قصر؛ لعدم قيامه بتسليم كتاب مُديريَّة گمرك المنطقة الجنوبيَّة المعنون إلى دائرته، والخاص بإيقاف إعفاء أحد معامل الحدادة من التسهيلات والإعفاءات الگمرگيَّـة، لافتةً إلى أنَّ الهيئة أعلنت في السابع من شباط عن ضبط أكثر من (6000) طنٍّ من مادة السيراميك العائدة للمعمل المذكور، وإحباط عمليَّة إخراجها من الميناء على أنَّها معفاة من الرسوم”.

وفي منفذ الشلامجة، أوضحت الدائرة أنَّه “تمَّ ضبط مبلع عشرين مليون دينار بحوزة أمين الصندوق في گمرك الشلامجة؛ لعدم وجود وصولاتٍ تثبت عائديَّـته من خلال مقارنته مع أعداد الوصولات المقطوعة للمعاملات الگمرگيَّـة، مُشيرةً إلى ضبط (6) دفاتر وصولات إنجاز لتصاريح گمرگيَّـة لم يتم إكمال أيٍّ منها من قبل المُوظَّـف المسؤول رغم استعمالها؛ الأمر الذي يُسهِّلُ عمليَّـة التلاعب فيها لإصدار تصاريح وهميَّـةٍ”.

وفي عمليَّةٍ مُنفصلةٍ في المنفذ، تمَّ ضبط مُوظَّفٍ في دائرة صحَّة البصرة؛ لتزويره تصاريح عائدة لإحدى الشركات بأختام الرقابة الصحيَّة في المنفذ”.

المصدر أمن – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
نائب: مجلس الوزراء يصوت اليوم على جداول الموازنة المحكمة الاتحادية ترد الطعن بنظام توزيع مقاعد الانتخابات المحكمة الاتحادية ترد الطعن بدستورية نص في نظام توزيع المقاعد لانتخابات مجالس المحافظات الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري المرور تنوه لقطع جزئي بالشارع الخدمي لزيونة أسفل جسر الإعاشة للإكساء بحضور 258 نائبا.. مجلس النواب يباشر الآن بإجراءات انتخاب رئيسه البرلمان يباشر بعملية الفرز والعد لإنتخاب رئيس مجلس النواب رسميا.. إعلان أسماء المرشحين لرئاسة مجلس النواب السوداني يوجه بإزالة التجاوزات أمام مشروع جسر غزة حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض سعر الفضة يرتفع الى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد السوداني يتابع ميدانيا سير الأعمال التنفيذية في مشروع جسر غزة للمرة الاولى في العراق.." فصائل الدم النادرة" على لائحة "الخطوط الساخنة"- عاجل بينهم حالة حرجة.. أربعة مصابين بحادث سير على طريق ديوانية بابل (صور) السوداني يوافق على دعم الحجاج بمبلغ 39 مليار دينار لتقليل تكلفة الحج تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب التربية تعلن نجاح امتحانات السادس الابتدائي غرفة عمليات عليا تدير ملف تفويج الحجاج عبر "عرعر" الحدودي: خطة الأمن بدأت - عاجل إصابة اثنين من العمال بحريق داخل مطعم شرقي بغداد بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية- عاجل طقس العراق.. تصاعد الغبار وارتفاع بدرجات الحرارة أمطار خفيفة مع تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة