برلماني يشرح عوامل تقلص “عسكرة المدن” ويؤشر انخفاض سياسة قطع الطرق

بغداد اليوم – بغداد

اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب وعد القدو، اليوم الاربعاء (10 نيسان 2024)، وجود 3 عوامل تدفع الى تقلص ما اسماها عسكرة المدن.

وقال القدو في حديث لـ “بغداد اليوم”، ان “مستوى الاستقرار الأمني في محافظات العراق متصاعد مع انحسار كبير للخروقات والهجمات الإرهابية خلال 2024 قياسا بالسنوات الماضية”.

وأضاف القدو، ان “الاستقرار ونجاح الجهد الاستخباري في توجيه سلسلة ضربات نوعية للخلايا الإرهابية والاجرامية والسعي لاستثمار هاجس الطمأنينة في دفع المجتمع لمزيد من الانفتاح والنشاط بكل ابعاده ومنها الاقتصادية دفعت الى تقلص مبدا عسكرة المدن من خلال خفض الانتشار والسعي لإجراء اكبر عملية انتشار امني من خلال تسليم مسؤولية امن المحافظات لوزارة الداخلية”.

واكد ان “2024 هو عام المتغيرات الامنية في العراق من خلال تبني استراتيجيات جديدة تعتمد في جوهرها على البعد الاستخباري في تعقب ما تبقى من فلول داعش الإرهابي والشبكات الاجرامية” مؤكدا ان “سياسة قطع الطرق والانتشار الواسع انخفضت وهي تجري ضمن محددات”.

يشار الى ان السنين الماضية شهدت انتشارا امنيا وعسكريا كثيفا ونصب سيطرات متعددة وعسكرة للمدن من خلال انتشار مقرات عسكرية داخل المناطق ناهيك عن العدد الكبير من السيطرات التي اثرت بشكل واضح على حركة السير وتسببت بزخم مروري في اغلب المناطق بسبب الأوضاع الأمنية والخشية من تنفيذ الجماعات الإرهابية لعملياتها داخل المدن، لكن الأوضاع بدأت تشهد تحسنا واضحا بعد القضاء على تنظيم داعش الإرهابي وتجفيف منابع تمويله والقضاء على خلاياه النائمة.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
إيران تعلن تحقيق قفزة نوعية بإنتاج النفط والغاز هذا العام العراق بالمرتبة الرابعة بلائحة أكبر المستوردين من تركيا خلال شهر السوداني والمندلاوي يناقشان استكمال موازنة 2024 وإرسالها للتصويت المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثلية التربية بكردستان اعتبارا من يوم غد.. قرار رفع أسعار البنزين يدخل حيز التنفيذ في العراق (وثيقة) الفراغ الخزني في العراق يتجاوز الـ 100 متر مكعب ولا خشية من الفيضانات بغداد تنبه أربيل عن "خلل" يتعلق بالزراعة وتطلب تنسيقا عن المساحات والغلة المالية النيابية: مجلس الوزراء سيصوت اليوم على جداول موازنة 2024 قرارات الفيدرالي وقوة الدولار تضغط على المعدن الأصفر العمل تطلق رواتب شهر أيار مع عيدية عيد الفطر الداخلية تعلن ضبط أملاك ودور تابعة للمواطنين مغتصبة في البتاوين بعد عملية البتاويين.. الداخلية توجه دعوة للمواطنين "المغتصبة منازلهم" اطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر آيار مع العيدية غبار وامطار رعدية وانخفاض بالحرارة.. إيضاح مفصل للطقس خلال الأيام المقبلة المالية النيابية: مجلس الوزراء سيصوت اليوم على جداول الموازنة لعام 2024 النزاهة تكشف تلاعبا وشبهات فساد في مشروع بكلفة 73 مليار دينار في كركوك بنحو 24 مليون لتر.. المنتجات النفطية تسجل زيادة باستهلاك غاز السيارات بكلفة 73 مليار دينار.. النزاهة تكشف تلاعبا وشبهات فساد بمشروع في كركوك ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في اسواق بغداد القضاء يعلن اعتماد الدفع الإلكتروني في استيفاء الرسوم ابتداء من شهر أيار المقبل القضاء يعتمد نظام الدفع الإلكتروني باستيفاء الرسوم ابتداء من ايار المقبل شيخ الأزهر يزور بغداد الأسبوع المقبل بالوثيقة.. الغرامة والملاحقة القانونية بحق أصحاب المولدات المخالفين للتعليمات بديالى راصد جوي يتوقع موعد ذروة تساقط الامطار: إحذروا البرق والرعد اسعار الفائدة الامريكية تطيح بأسعار النفط عالميا