بمشاركة كبار القادة.. قاسم الأعرجي في أربيل للتحقيق بواقعة مخمور

بغداد اليوم – بغداد 

أفاد مصدر أمني، اليوم الثلاثاء (24 تشرين الأول 2023)، بأن مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي، وصل الى محافظة أربيل للتحقيق بتداعيات حادثة قضاء مخمور. 

وقال المصدر لـ “بغداد اليوم”، إن ” الاعرجي وصل صباح اليوم، الى أربيل، وكان في استقباله بالمطار وزير الداخلية في حكومة كردستان ريبر أحمد”.

وأضاف ” انهما توجها الى مبنى وزارة الداخلية للاجتماع ومناقشة عدد من القضايا”، مبينا أن “الهدف من الزيارة هو التحقيق في الحادثة التي وقعت قبل يومين على جبل قرجوغ بين قوات البيشمركة والجيش في قضاء مخمور”. 

وأشار الى أن “عدداً من كبار القادة العسكريين في قوات البيشمركة والجيش سيشاركون في الاجتماع”.

وفي وقت سابق، وجه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، بتشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق بملابسات الحادث في قاطع مخمور إثر اشتباك قوات من الجيش والبيشمركة. 

وقال الناطق باسم القائد العام اللواء يحيى رسول في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إن “رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، تابع ملابسات الحادث الذي حصل، ضمن قاطع مخمور، والذي أدى الى وقوع ثلاث ضحايا وإصابة سبعة آخرين من الطرفين بالقرب من إحدى النقاط الأمنية”. 

وأضاف رسول انه “بناءً على ذلك وجه القائد العام بتشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق في ملابسات الحادث ومعرفة حيثياته، وما نتج عنه من تضحيات”. 

وشدد السوداني بحسب رسول “على جميع القادة والآمرين بالمستويات كافة بضرورة ضبط النفس سواء من قطعات الحكومة الاتحادية أم البيشمركة وبأهمية التصرف بحكمة عالية وتغليب المصالح العليا وتعزيز المشتركات وتفويت الفرصة على أعداء العراق الذي أعطى رسالة للعالم أجمع بتوحد أبناء شعبه الأبي”. 

وذكرت برقية اطلعت عليها “بغداد اليوم”، أنه “بالساعة 4:30 عصراً  من يوم الاحد 22- 10- 2023 حصلت مشكلة بين الجيش العراقي – الفرقة 14 وقوات البيشمركة حول احقية مسك (3) نقاط عسكرية موجودة في قمة جبل قره جوغ – شرق مركز قضاء مخمور – بالتحديد الجهة المطلة على مخيم مخمور للاجئين الاتراك “. 

واشارت الى انه “بتاريخ 19- 10- 2023 انسحب العناصر المسلحة من حزب العمال الكردستاني pkk من النقاط الثلاث المذكورة، فيما اندفع فوج مغاوير الفرقة 14 الجيش العراقي الى مواقع النقاط الثلاث المحددة لغرض مسكها دون اشعار قوات البيشمركة وذلك بموجب اوامر مباشرة من رئيس اركان الجيش العراقي”. 

 واوضحت انه “بالساعة 4 عصراً حضرت قوة من البيشمركة الى مواقع النقاط الثلاث المحددة وطالبت الجيش بالانسحاب كون خط التماس بين القوتين يعتبر جبل قرة جوغ وان خط المسك في كافة الجبل تعود لقوات البيشمركة”. 

وبحسب البرقية، رفض الجيش الانسحاب وحصلت مشادة كلامية بين الطرفين تطورت الى تبادل اطلاق نار عند الساعة 1630، وادى ذلك حسب الموقف الاولي الى استشهاد عنصر من البيشمركة واصابة 3 اخرين وايضا اصابة 6 عناصر من الجيش العراقي 2 منهما اصابتهما خطرة”. 

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حالة واحدة تضمن تتويج ريال مدريد بالدوري السبت المقبل خام البصرة يغلق على ارتفاع حالة الطقس.. امطار وانخفاض في درجات الحرارة بدءا من الغد العراق على موعد مع امطار رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة- عاجل اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب بغداد إغتيال مشهورة التواصل الاجتماعي أم فهد نفط ميسان يتغلب على مضيفه نفط الوسط بدوري نجوم العراق معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويها "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية سبب غريب وراء استبعاد ساكاماكا مهاجم أتالانتا عن منتخب إيطاليا هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية أصحاب المحال يسابقون النيران لانقاذ بضائعهم من حريق بسوق خان بني سعد (فيديو) التربية تعفي ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم المدرسة الإلكترونية بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" العراق يسعى لتوليد الكهرباء من تدوير النفايات خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" -عاجل 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد الكويت تطلق حملة لحفر آبار نفطية بالقرب من أم قصر اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خارطة أمنية جديدة تدخل حيز التنفيذ في ديالى النزاهة تحبط محاولة إدخال مواد ممنوعة وتضبط ثلاثة من المتورطين و9 عجـلات في منفذ الشيب الحدودي سائق يضحي بعجلته لإنقاذ طفل في فلكة الفرسان وسط الرمادي القاضي حنون: وفينا بالتزاماتنا بمكافحة الفساد وعلى الأطراف الأخرى الاستجابة لطلبات الاسترداد خطيب جمعة النجف الاشرف يدعو إلى مزيد من حملات مكافحة الفساد في العراق