توجيهات بالتحقيق بملف الصحفيين المعتقلين في السليمانية

بغداد اليوم –  السليمانية

اكد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الثلاثاء (24 تشرين الاول 2023)، بأن اعتقال الصحفيين جلال عبدالله و عماد بلال ليس له علاقة بالسياسة ولا بالصحافة.

وقال بيان للحزب، تلقته “بغداد اليوم”، ان “رئيس الاتحاد بافل طالباني وجه بالتحقيق في ملف الصحفيين المعتقلين في السليمانية جمال عبدالله و عماد بلال”.

واضاف، انه “على الفور وبعد لقائنا بالصحفيين، تبين ان اعتقالهما لاعلاقة له بالسياسة ولا بالصحافة”.

وفي وقت سابق، أعلن مسؤول إعلام الاتحاد الوطني الكردستاني لطيف تيروي خلال مؤتمر صحفين ان “الصحفيين تم اعتقالهما من قبل الشرطة بأوامر قضائية ولم يتدخل أحد من الأجهزة الأمنية الأخرى في ذلك الأمر، وتم اللقاء بهما والتعرف على القضايا المتعلقة الموقوفين على ذمتها”.

وبيّن نيروي أن “أمر اعتقال الصحفي جلال عبد الله يعود إلى شكوى متعلقة بعمله في إحدى الوكالات الاعلامية عام 2013 وقد أطلق سراحه بكفالة لكنه لم يعد لجلسة الحكم النهائية كونه غادر الى أربيل لكن بعد عودته الى السليمانية تم تنفيذ امر القاضي بحقه، وشكوى أخرى متعلقة بموضوع مشاجرة، إما فيما يخص الشكوى المقدمة ضد الصحفي عماد بلال فهي متعلقة بشكوى تخص سوء استخدام وسائل الاتصال مقدمة من أحد زملائه في الجماعة الإسلامية الكردستانية”.

وأكد مسؤول اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني أنه “وبعد التحري مع الشرطة والصحفيين اتضح أن أمر إلقاء القبض لا علاقة له بقوات مكافحة الإرهاب وقوات الكوماندوز مما روج له في بعض وسائل الإعلام”، مطالبا تلك الوسائل بـ”الابتعاد عن وسائل التأجيج وزعزعة السلم الاجتماعي في المحافظة”.

وكانت مديرية مكافحة الإرهاب في محافظة السليمانية نفت، اليوم الثلاثاء، مزاعم اعتقال صحفي وهو موظف حكومي في نفس الوقت في قضاء جمجمال التابع للمحافظة.

كما اكد نقيب الصحفيين في السليمانية كاروان أنور، في حديث لـ”بغداد اليوم” إن “عملية اعتقال الصحفي عماد بلال لم تكن لأسباب تتعلق بالصحافة والعمل الصحفي، وانما بسبب قذف وتشهير عبر رسائل في مواقع التواصل الاجتماعي قام بها الصحفي المذكور ضد صحفي آخر يدعى هيوا عثمان”.

وأضاف، أن “هيوا عثمان وهو صحفي من السليمانية قدم شكوى إلى المحكمة وقدم رسائل القذف والتشهير إلى القاضي، والنقابة حاولت التدخل وحل القضية خارج المحكمة وإجراء صلح بين الطرفين، لكن المشتكي رفض ذلك”. 

وكانت منظمة الأمم المتحدة، قد حذرت من تقلص حرية التعبير في إقليم كردستان العراق بشكل متزايد خلال العام الماضي. 

قال مفوض الأمم المتحدة السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: “إن نمط القمع الموثق في هذا التقرير مقلق للغاية ، حيث يسلط الضوء ليس فقط على التهديدات وترهيب المنتقدين، ولكن أيضًا على التأثير المروع الذي يمكن أن تحدثه مثل هذه الإجراءات على الآخرين الذين يسعون إلى الشفافية ومحاسبة السلطات العامة”.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد