توجيهات مباشرة من بغداد.. متهم اخر بسرقة القرن في ديالى بقبضة العدالة

بغداد اليوم – ديالى

كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة (5 نيسان 2024)، عن ارتفاع عدد المعتقلين على خلفية سرقة القرن في محافظة ديالى الى شخصين اثنين.

وقال المصدر في حديث لـ “بغداد اليوم”، ان “عدد المعتقلين على خلفية سرقة القرن في ديالى ارتفع الى شخصين اثنين بينهما موظفة بعد مداهمات جرت لمنازل عدة في بعقوبة وضواحيها وفق أوامر قضائية رسمية”.

وأضاف المصدر، انه “لا يوجد حتى الان جرد رسمي حول عدد الأموال المسروقة او المختلسة من قبل المتورطين لكنها قد تكون مفاجئة كبيرة لان عمليات الجرد والتدقيق الأولية تدلل بان حجمها كبير ولا يمكن الإفصاح عن التطورات المثيرة التي جرت خلال الساعات الماضية بسبب حساسة التحقيق واهميته”.

وأشار الى ان “مسؤولين كبار في بغداد اصدروا توجيهات مباشرة بضرورة دعم حكومة ديالى في إجراءات التعامل واحتواء سرقة القرن وكشف خيوطها والسعي الى تعقب جميع الأسماء المتورطة في خارج المحافظة او البلاد من خلال تعميم قائمة الأسماء بشكل فوري”، مؤكدا ،ان “رئاسة مجلس الوزراء تتابع عن كثب حيثيثات القضية ومستجداتها خاصة مع طلب عدد من النواب بتدخل من قبل الحكومة من اجل كشف خفايا سرقة القرن التي قد تكون بداية كشف ملفات اكثر خطورة”.

وكان مصدر امني، اعلن في وقت سابق اليوم الجمعة، الإطاحة بأحد المتورطين بـ “سرقة القرن” في محافظة ديالى، فيما أشار الى الاستمرار بملاحقة وتعقب شركائه. 

وقال المصدر في حديث لـ “بغداد اليوم”، إن “قوة امنية مشتركة القت القبض على احد (المُختلسين) في قضية الـ 9 مليارات في ديالى”، مبينا أن “العملية جرت في ساعة متأخرة من مساء يوم امس، أثر صدور امر القاء قبض من الجهة القضائية المعنية بناءً على طلبٍ مستعجل من محافظ ديالى وكالةً كريم علي اغا”. 

وأضاف المصدر، أن “المعلومات تفيد بان القوة الأمنية الخاصة المُداهمة لم تعثر على شركائه في الجريمة، الا انها تتعقب حركة تنقلهم”، مُحذرة من “التستر عليهم وأخفاءهم أو تسهيل هروبهم”. 

وتابع، ان “المختلس أعترف بتفاصيل الجريمة”، مؤكدا انه “تم توثيق أقواله ابتدائيا ريثما يتم استكمال التحقيق وتوثيق أقواله قضائيا”.

 وفي سياق متصل، أشار المصدر الى أن “اللجنة التحقيقية الخاصة التي وجه بها المحافظ وكالةً، بدأت أعمالها بخصوص المبالغ المسروقة والتي لم يتم تحدد قيمتها رسميا لحد الان، الا انها قد تصل الى 9 مليارات وفق المعلومات الاولية وبيانات النواب”.

وكان مصدر حكومي في محافظة ديالى قد كشف، اليوم الجمعة، عن تشكيل لجنة تحقيق داخلية بالمحافظة للتنسيق مع الأجهزة الأمنية ومنع سفر الأسماء المتورطة في سرقة القرن (الجديدة).

وقال المصدر في حديث لـ “بغداد اليوم”، ان “لجنة تحقيق داخلية شكلت بالفعل في ديالى”، لافتا الى انه “تم التنسيق مع الأجهزة الامنية من اجل منع سفر الأسماء المتورطة خارج البلاد”.

وأضاف “كما ستعمل اللجنة على اجراء مراجعة شاملة لكل الصكوك الخاصة بتعويضات المتضررين من الإرهاب لان عملية السرقة جرت ضمن الأموال المخصصة لهم”، مشددا على ان” عملية السرقة او الاختلاس جرت قبل اشهر من الان وتم كشفها بعد اتضاح خلو الحساب المصرفي من الأموال”.  

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد