خمسة مخاطر للصدام بين أمريكا والفصائل في العراق: داعش لم ينته بعد

بغداد اليوم – بغداد 

رصد الضابط المتقاعد والخبير الأمني صادق عبدالله، اليوم الاحد (10 كانون الأول 2023)، خمسة مخاطر للصدام بين امريكا والفصائل في العراق، فيما اشار إلى احتمالية وجود طرف ثالث يستهدف الأمريكان بذريعة انه من عمل الفصائل من أجل اثارة الصدام.

وقال عبدالله لـ”بغداد اليوم”، إن” سياسة الاستنزاف هي تكتيك معروف منذ عقود طويلة تعتمدها الكثير من الدول في مواجهة ما تراه من اعدائها من خلال خلق حروب تستنزف قدرات المقابل كما يحصل الآن في الحرب الأوكرانية في محاولة من امريكا والغرب لانهاء دور روسيا وتفكيكها”.

واضاف، ان” داعش تنظيم يدار من قبل دوائر مخابراتية متعددة والدعم الذي حظي به يدلل على ذلك بعد 2014 حتى ان امريكا عبر ساستها اعترفوا بانه من صنيعتهم وبذلك فان لجوء تلك الدوائر الى تحريك التنظيم لاثارة الاوضاع الداخلية وارد جدا وما يثير القلق هو تصاعد الخروقات الاخيرة”.

واشار عبد الله الى” امكانية ان تعمل اطراف ثالثة موالية لدول اقليمية على ضرب اهداف امريكية بذريعة انه من عمل الفصائل المسلحة وبالعكس من اجل اثارة الصدام لان هناك الكثير من الدول ترغب باستنزاف واشنطن في العراق والمنطقة ودفعها الى اخراج قواعدها التي تزيد عن 20 والتي تنتشر بين العراق وسوريا”.

وتابع، ان الحكومة جادة في منع اي تصعيد لخطورته على الأمن والاستقرار ومراقبة الحدود بوجود مخيم الهول السوري الذي يمثل خطرًا محوريًا على أمن العراق لكن بالمقابل يجب الادراك بان هناك عوامل عدة توثر بالشأن الأمني وتعدد عناوين الفصائل المسلحة مما يزيد من تعقيد الموقف خاصة مع نشوء فصائل جديدة لايعرف عنها اي شي”.

وأعلن الجيش الأمريكي في الثاني والعشرين من الشهر الماضي أنه نفذ “ضربات دقيقة” على موقعين في العراق، ردا على هجمات شنتها الفصائل العراقية ضد قواته وقوات التحالف”.

وفي واشنطن، أفادت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ في وقت سابق، بأن القوات الأمريكية تعرضت لنحو 66 هجوما منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر (32 هجوما في العراق و34 في سوريا).

وقالت إن الهجمات أوقعت على نحو تقريبي 62 جريحا في صفوف عناصر أمريكيين، فيما تبنت معظم تلك الهجمات مجموعة تطلق على نفسها اسم “المقاومة الإسلامية في العراق”، في بيانات على حسابات على تطبيق تلغرام تابعة لفصائل عراقية مسلحة.

ويرتبط ارتفاع وتيرة الهجمات ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط بالحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، التي اندلعت عقب تنفيذ الحركة الإسلامية هجوما مباغتا عبر الحدود انطلاقا من غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، أوقع بحسب السلطات الإسرائيلية نحو 1200 قتيل.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الذهب في العالم.. الأسعار تزيد والطلب يرتفع استقرار أسعار النفط مع ترقب المستثمرين لمحادثات هدنة غزة المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين برشلونة يعرض نجميه على أندية سعودية الأمن الوطني يطيح بـ 43 تاجرا بالمخدرات خلال الشهر الحالي موسم الحصاد في ديالى يحقق مفاجئة غير متوقعة: تجاوزنا مرحلة "الاكتفاء الى الفائض" البرلمان يصوت على إضافة فقرة على جدول أعماله قانون جهاز الأمن الوطني الفنان سامي قفطان: أحترم التيار الصدري وتنسب لي أقوال "لم أجرؤ على قولها" المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثليات التربية بكردستان إيران تعلن تحقيق قفزة نوعية بإنتاج النفط والغاز هذا العام العراق بالمرتبة الرابعة بلائحة أكبر المستوردين من تركيا خلال شهر السوداني والمندلاوي يناقشان استكمال موازنة 2024 وإرسالها للتصويت المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثلية التربية بكردستان اعتبارا من يوم غد.. قرار رفع أسعار البنزين يدخل حيز التنفيذ في العراق (وثيقة) الفراغ الخزني في العراق يتجاوز الـ 100 متر مكعب ولا خشية من الفيضانات بغداد تنبه أربيل عن "خلل" يتعلق بالزراعة وتطلب تنسيقا عن المساحات والغلة المالية النيابية: مجلس الوزراء سيصوت اليوم على جداول موازنة 2024 قرارات الفيدرالي وقوة الدولار تضغط على المعدن الأصفر العمل تطلق رواتب شهر أيار مع عيدية عيد الفطر الداخلية تعلن ضبط أملاك ودور تابعة للمواطنين مغتصبة في البتاوين بعد عملية البتاويين.. الداخلية توجه دعوة للمواطنين "المغتصبة منازلهم" اطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر آيار مع العيدية غبار وامطار رعدية وانخفاض بالحرارة.. إيضاح مفصل للطقس خلال الأيام المقبلة المالية النيابية: مجلس الوزراء سيصوت اليوم على جداول الموازنة لعام 2024 النزاهة تكشف تلاعبا وشبهات فساد في مشروع بكلفة 73 مليار دينار في كركوك