ديالى على مشارف اختتام “حرب البساتين” بعد نزيف دام 15 سنة

بغداد اليوم- ديالى

شكلت بساتين ديالى نقطة توتر ونزيف دامٍ مستمرة منذ 15 سنة خاصة في حوض الوقف شمال شرق المحافظة بسبب جغرافيته المعقدة ولجوء التنظيمات المتطرفة للاختباء وشن هجماتها الدامية ما سبب في نزوح الآف الأسر.

وتغيرت الأوضاع في الأشهر الخمسة الأخيرة بعد انطلاق خطة فرض القانون وتغير ستراتيجية مسك الارض بالاعتماد على قوة ضاربة.

وقال مدير اعلام شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري لـ”بغداد اليوم”، إن “حرب البساتين في ديالى شارفت على الانتهاء مع اعتماد ثلاثة تكتيكات مباشرة خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، وهي نشر 3 أفواج من الشرطة الاتحادية في بساتين الوقف التي تشكل بوابة بعقوبة الشمالية الشرقية واعادة الانتشار في المناطق الزراعية واعتماد مبدأ الأحزمة المتداخلة مع تعزيز الانتشار الأمني”.

واضاف، ان “معدل الخروقات في بساتين ديالى انخفض بنسبة 95% وهي الأعلى منذ 15 سنة بالاضافة الى قتل أبرز قادة داعش في ضربات جوية وكمائن” لافتا الى ان “خطوة اعادة الأسر النازحة من القرى الزراعية بدأ فعلياً بعد استتباب الأمن والاستقرار”.

واشار الشمري الى، ان “نزيف الدماء في بساتين ديالى انتهى وهناك عودة للمزارعين لاحيائها من جديد بالاضافة الى اجراءات عودة النازحين والمهجرين الى قرى عدة سواء في الوقف او غيرها”.

أما مدير ناحية العبارة (16 كم شمال شرق بعقوبة}، شاكر التميمي فأشار الى، ان “الوقف كان مصدر 30% من التهديد الأمني على مستوى ديالى خاصة وان مساحة بساتينه تصل الى 25 ألف دونم ويقع ضمن ضفاف نهر ديالى لمسافة 20 كم ما يعني اننا امام جغرافية معقدة جداً”.

وأضاف، ان “نزيف البساتين في الوقف وغيرها دام 15 سنة لكن الآن الوضع تغير والاستقرار بات سيد الموقف خاصة مع انتشار القوات الضاربة”.

بينما عد المراقب الأمني، إحسان علي، “الهدوء” في هذه البساتين الى عجز الخلايا النائمة عن شن هجمات.

وقال علي لـ”بغداد اليوم”، إن “6 مناطق زراعية في ديالى هي مصدر توتر أمني وان انخفض مستوى الهجمات وهي الوقف وشمال المقدادية وبهرز وابي صيدا وشيخ بابا لاننا نتحدث عن خلايا نائمة غير معروفة بعضها تعمل نهاراً وتقاتل ليلاً”.

واضاف، ان “الهدوء هو بمثابة عجز عن القيام بأي هجمات لكن ما ان تسنح الفرصة ستكون هناك خروقات” لافتا الى، ان “تلك الخلايا تعتمد على وجود حواضن لها توفر الملاذ والدعم وهذا ما يفسر عودتها للمشهد بين فترة وأخرى”.

وأشار الى ان “إعادة الأسر النازحة والمهجرة الى قرى البساتين أهم عوامل انهاء خلايا داعش النائمة لانها ستغلق الفراغات وتمنع وجود اي مضافات يمكن استغلالها في الاختباء”.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة ارتفاع طفيف بأسعار النفط وسط مساعي أوبك+ لتمديد خفض الانتاج تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات للاسبوع الثاني تواليا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي أسعار الذهب تتجه للانخفاض المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة مصافي نفط بدائية لمتنفذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانية غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي