“غزوة” غويران.. العراق في “فوهة النار” ودعوة للاستنفار

بغداد اليوم – بغداد

في عملية دقت ناقوس الخطر لعودة داعش إلى الواجهة، نجح التنظيم الإرهابي في تنفيذ عملية لم تستهدف المدنيين، بل استهدفت سجنا يأوي آلاف الإرهابيين المطلوبين، وعلى وقع هذا التطور “الخطير” الذي قد ينعكس على الوضع الأمني في العراق، حذر القيادي في الإطار التنسيقي، تركي العتبي، الاثنين (28 آب 2023)، من تداعيات الأحداث في سجن الحسكة السوري.

وقال العتبي لـ”بغداد اليوم”، إن “الانباء الواردة من مدينة الحسكة السورية حول هروب أعداد ليست قليلة من قيادات داعش يوم امس، مثار قلق ولها تداعيات سلبية في ثلاثة اتجاهات، أبرزها، أنها ستثير الفوضى والارباك في مناطق عدة، وربما تكون بداية لخلق تؤترات، لا سيما وأن بعض من هربوا هم قيادات متقدمة في التنظيم وفق المعلومات الواردة”.

وأضاف، أن “احداث سجن الحسكة، رسالة خطيرة للعراق بأن هناك من يحاول إعادة إحياء داعش من جديدة من خلال تكرار هروب قيادات التنظيم”، مؤكدا، أن “ما يحصل يحمل اجندة دولية هدفها إبقاء المنطقة في حالة عدم استقرار”.

وأعرب العتبي عن استغرابه “من الاحتفاظ بالالاف من قيادات داعش من جنسيات عدة رغم ارتكابهم فظائع ومجازر وحشية”، متسائلا: لماذا لايحالون للمحاكم او يجري تسفيرهم الى بلدانهم.

وشدد على “ضرورة الاستنفار على الحدود والانتباه لخطورة مايحدث في الحسكة السورية من الان”.

هروب دواعش وحظر تجوال 

وأمس الاحد، فرضت قوات سوريا الديمقراطية حظرا للتجوال في منطقة الحسكة السورية، بعد أنباء عن هروب عناصر من تنظيم داعش من سجن “غويران“.

وفي التفاصيل، حيث أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان إغلاق القوى الأمنية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” جميع الطرقات في أحياء مدينة الحسكة، تزامنًا مع عصيان لمساجين من تنظيم داعش في سجن الصناعة “غويران“.

وانتشرت القوى الأمنية في محيط السجن وأبلغت الأهالي بضرورة التزامهم المنازل، بالتوازي مع عمليات بحث عن خلايا لداعش في الأحياء.

وجاء ذلك، بالتزامن مع وجود معلومات عن تنفيذ التنظيم عملية فرار تماثل العملية الكبرى التي جرت مطلع العام الماضي، وسط أنباء عن هروب أو تهريب عناصر من السجن، وفق المرصد.

يذكر أن سجن “غويران” الواقع في مدينة الحسكة السورية قد شهد في 20 كانون الثاني 2022 هجوما لداعش، حيث أدى ذلك إلى مقتل نحو 140 عنصرا من قوات “سوريا الديمقراطية“.

وأدى الهجوم الذي كان يهدف داعش من خلاله إلى فتح أبواب سجن “غويران” أمام نزلائه الذين ينتمون للتنظيم، إلى خسارته لنحو 374 من عناصره، ويشمل هذا الرقم على حد سواء، عناصر التنظيم المهاجمين من خارج السجن وآخرين حاولوا الفرار منه.

وتمكن المئات من عناصر التنظيم المسجونين لدى (قسد)، من الفرار في غضون تلك الاشتباكات، لكن حتى الآن لم تعرف أعداد الفارين بشكلٍ دقيق، إذ قُدرت بنحو 800 عنصر فقط.

تساؤلان “هامّان” 

ويثير الهروب الجديد من السجن السوري، الذي سقط فيه عشرات القتلى، التساؤل حول ما إذا كان التنظيم مستعد لشن عمليات مصيرية في البقعة الجغرافية التي يحكمها الأكراد المتمركزون في الشمال الشرقي لسوريا، كما يسلط الحادث الضوء على جهود التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة داعش، وجهود الحليف المحلي المتمثل بقوات سوريا الديمقراطية.

لمحة عن السجون  

ويضم سجن الصناعة أو سجن الحسكة المركزي، قرابة 3500 سجين من عناصر تنظيم داع”، وأكثر من 700 طفل مما يعرف “بأشبال الخلافة”، وهو ليس الوحيد بل هناك ما لا يقل عن عشرين سجنا آخر، مثل سجن عايد في الطبقة الذي يضم نحو ألف معتقل، وسجن الاحداث في الرقة ويضم نحو ألف وخمسمائة، وسجن علايا في القامشلي الذي يضم نحو ألف وخمسمائة، والسجن الأسود أو سجن ديريك، الذي يضم أخطر المطلوبين، ويقبع فيه نحو الفي سجين، وسجن الشدادي الذي يضم نحو ستمائة سجين، وعدد من السجون المحلية الأخرى.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
العمل تكشف 250 ألف متجاوز في رواتب الحماية المالية النيابية تخطط لاستضافة مسؤولي البنك المركزي بسبب "دولار الحجاج" وزير العدل واللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية يناقشان تقرير العراق الخاص باتفاقية القضاء على التمييز العنصري "أرقام مفزعة".. الكشف عن ربع مليون متجاوز على رواتب الحماية تعطيل الدوام الرسمي في العراق لمدة 9 أيام الشهر المقبل النزاهة تصدر أوامر قبض بحق 12 موظفا بصحة ديالى توجيه من الصحة بشأن مرض ارتفاع الدم والسكري النزاهة: أوامر قبض واستقدام بحق (12) موظفا بدائرة صحة ديالى طقس العراق.. إرتفاع درجات الحرارة وزخات مطر خفيفة الأيام المقبلة مصرف الرشيد يطلق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل العراق يوقع عقدا بـ"الاحرف الأولى" مع "جيرا وبتروعراق" الصينيتين لتطوير حقل المنصورية الرشيد: إطلاق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل العامري يعزي الخامنئي وإيران باستشهاد الرئيس رئيسي ورفاقه النفط تعلن توقيع عقد بـ"الاحرف الأولى" مع "جيرا وبتروعراق" الصينيتين لتطوير حقل المنصورية الغازي هل تهدد "هيمنة الدولار" الاقتصاد العالمي البرلمان ينشر جدول أعمال جلسة الأربعاء المقبل دون فقرة اختيار الرئيس مكتب المرجع السيستاني يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه عالميا.. الدولار يستقر وسط ترقب لمحضر اجتماع الفيدرالي القاضي زيدان يبحث القضايا القانونية الخاصة بالمكون المسيحي بورصة طهران تعلق تعاملاتها بعد وفاة رئيسي بدء ربط كربلاء المقدسة بالطريق الدولي القاضي جاسم جزاء جافر يؤدي اليمين الدستورية عضوا احتياطيا في المحكمة الاتحادية خام برنت يواصل مكاسبه عقب وفاة الرئيس الإيراني الدولار يتراجع في بورصة بغداد السوداني بمنتدى الامن العالمي : العراق انتصر في معركة الارهاب رغم كل العقبات