لجنة نيابية تشخص “نية غير سليمة” وراء المخاوف من آثار إنهاء الوجود الأمريكي-عاجل

بغداد اليوم – بغداد

شككت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، اليوم الأربعاء (14 فبراير 2024)، بالنيّة وراء “المخاوف من اثار انهاء الوجود الأمريكي”، معتبرة انها تهدف لابقاء القوات الامريكية في العراق.

وقال عضو اللجنة جبار الكناني، لـ”بغداد اليوم”، ان “انهاء الوجود الأمريكي بيد الحكومة العراقية وليس للولايات المتحدة الامريكية أي حق للاعتراض على ذلك، كون الحاجة انتفت لهذا الوجود وهذخ القوات تواجدت بطلب من الحكومة ويجب ان تخرج بقرار وطلب من الحكومة وهذا ما دائما تؤكده واشنطن وكذلك بغداد”.

وبين الكناني ان “العراق مستقر امنيا وسياسيا وحتى اقتصاديا، وانسحاب القوات الامريكية سوف يعزز هذا الاستقرار بشكل كبير ولن يكون له أي تداعيات كما يحاول ان يروج البعض لذلك من اجل بقاء القوات الامريكية”، معتبرا ان “استقرار العراق يعتمد على اخراج تلك القوات التي أصبحت تهدد الامن بشكل كبير وخطير”.

ودائما ما تؤكد القوات الامريكية انها موجودة في العراق بطلب من الحكومة العراقية لغرض محاربة تنظيم داعش، فيما أُعلن مؤخرًا عن بدء اعمال اللجنة العراقية الامريكية العليا المشتركة للانتقال الى “شراكة امنية مستدامة” بحسب تعبير الجانب الامريكي، غير ان الحكومة تصف هذه اللجنة بانها مشاورات لانهاء تواجد التحالف الدولي والقوات الامريكية في العراق.

وتسببت احاديث انهاء التواجد الامريكي وكذلك السعي البرلماني لتشريع قانون لاخراج الامريكان من العراق بكافة الاشكال الامنية والعسكرية والاستشارية، تسببت بمخاوف في الاوساط الشعبية مما اذا كان الجانب الامريكي سيواجه مساعي إخراجه من العراق بالعمل على زعزعة الامن او الاقتصاد في العراق قبالة ذلك.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة السوداني و طالباني يؤكدان أهمية إدامة التواصل بين القوى السياسية مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل النقل تعلن موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة ارتفاع طفيف بأسعار النفط وسط مساعي أوبك+ لتمديد خفض الانتاج تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات للاسبوع الثاني تواليا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي أسعار الذهب تتجه للانخفاض