مسؤول كردي يدحض مزاعم إيران في تواجد معارضتها المسلحة بالإقليم

بغداد اليوم – السليمانية 

نفى المسؤول المحلي في إدارة رابرين بمحافظة السليمانية، سيروان جمال، اليوم الاثنين (22 كانون الثاني 2024)، وجود نشاط مسلح للأحزاب الكردية الإيرانية المعارضة داخل الإقليم.

وقال جمال لـ “بغداد اليوم” إنه “منذ بداية دخول الاتقاق الأمني العراقي الإيراني حيز التنفيذ فأن هناك انتشاراً واسعار لقوات حرس الحدود العراقية بعدد 4 ألوية تمسك الطريق الممتد من إيران وتركيا”.

وأضاف، أن “الأحزاب الكردية المعارضة نزعت سلاحها وهي تمارس العمل السياسي داخل مقراتها، ولا تمارس أعمالا محظورة داخل تلك المقرات”.

وأشار، إلى أن “أغلب مقرات الأحزاب الإيرانية في مناطق رانيا وبنجوين وكويسنجق، وأغلبهم اللاجئين هم من العوائل المدنية”.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن أنه قصف بصواريخ بالستية، أهدافا في سوريا، وإقليم كردستان العراق.

وقال الحرس الثوري الإيراني أنه هاجم “مقر تجسس” لإسرائيل في إقليم كردستان العراق في وقت متأخر الاثنين، بجانب استهداف تنظيم داعش في سوريا أيضا.

وأكدت سلطات الإقليم مقتل “أربعة مدنيين” على الأقل وإصابة ستة آخرين بجروح، “حالة بعضهم غير مستقرة”.

ومن جانبها، نددت وزارة الخارجية العراقية في بيان بـ”الاعتداءات” على أربيل، واستدعت سفيرها في طهران للتشاور.

وفي نهاية أغسطس/آب الماضي، أعلنت كل من بغداد وطهران توقيع اتفاقية أمنية لتفكيك معسكرات المعارضة الكردية الإيرانية الموجودة في إقليم كردستان على الحدود مع إيران.

وتقضي الاتفاقية بإيقاف طهران عملياتها العسكرية داخل البلدات الحدودية العراقية، مقابل تفكيك بغداد تجمعات تلك المعارضة وإبعادها عن الحدود مع إيران، وتسليمها المطلوبين منهم.

وبموجب الاتفاق، تطالب طهران حكومة بغداد بنزع سلاح التنظيمات المعارضة والنشطة شمالي العراق حتى 19 سبتمبر/أيلول الجاري.

وبحسب اللجنة العليا لتنفيذ الاتفاقية الأمنية المبرمة بين العراق وإيران، تم إخلاء جميع مقرات المعارضة الإيرانية الموجودة على الحدود الفاصلة بين البلدين.

كما أُبعدت عناصر المعارضة التي كانت متمركزة في تلك المقرات بعد نزع أسلحتها، ومُنح أفرادها صفة لاجئين، وحلت مكانها قواتُ حرس الحدود العراقية.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الكشف عن سبب ارتفاع أسعار الأسماك في العراق قوة أمنية تطوق تمثال ابو جعفر المنصور لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في محافظة عراقية - عاجل "سيول حمرين" تتسبب بنتائج كارثية: تشريد 30 عائلة ونفوق المئات من المواشي ثلاث محافظات عراقية تصادق على المسارين السككي والبري لمشروع طريق التنمية بالوثيقة.. التربية تحدد دروس النجاح أو الاكمال للصفوف غير المنتهية المسعودي عن الحج دون تأشيرة: غرامات مالية المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية عبارات ونصوص وردت في قانون مجلس النواب وزير الصدر ينوه عن "التشييع الرمزي": لا تؤذوا قائدكم هيئة الحج تحذر المواطنين من الذهاب إلى الديار المقدسة دون تأشيرة: السعودية فرضت غرامات مالية الكشف عن سبب ارتفاع أسعار الأسماك في العراق - عاجل الرباع مصطفى سلمان يحقق ذهبية كأس العالم في تايلاند المحكمة الاتحادية تؤكد صحة عضوية النائب شعلان الكريم التربية تحدد دروس النجاح أو الاكمال للصفوف غير المنتهية.. وثيقة تحديد يوم عالمي لكرة القدم محافظة بغداد تعلن المصادقة على مساري طريق التنمية الداخلية توضح ملابسات "شكوى منتسب" من تأخر راتبه وتعرضه لابتزاز: هارب مرتين طعنها 15 مرة.. الحكم بإعدام "قاتل طفلة" شمال النجف الذهب دون وجهة محددة وسط ارتباك المتداولين بشأن مسار خفض الفائدة الأمريكية المنتجات النفطية تعلن انخفاض استيراد البنزين بحدود 8 مليون لتر انخفاض أسعار صرف الدولار في أسواق العراق المفوضية تعلق اعمالها بانتخابات كردستان الرواتب على رأس الملفات.. حكومة كردستان تجتمع اليوم لمناقشة ثلاثة بنود الين يتحرك فى المنطقة السلبية تحت رقابة السلطات اليابانية انخفاض أسعار النفط بسبب ارتفاع المخزونات الأمريكية