مع اشتداد التحدي.. هل يصل السوداني لمرحلة المواجهة مع الفصائل

بغداد اليوم – بغداد

كشف النائب عامر الفايز، اليوم الاثنين (11 كانون الاول 2023)، عن 3 خطوات لمنع تصادم رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني مع الفصائل المسلحة في العراق، وذلك بعد ان تصاعد “التحدي” لأوج مستوياته بين الحكومة وبين الفصائل التي بدأت تصل لمراحل خطيرة من استهداف القوات الامريكية وشمول السفارة في لعبة الاستهدافات.

وقال الفايز في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “المشهد العراقي يحمل العديد من النقاط التي يجب الانتباه لها وهي ان الفصائل المسلحة موجودة منذ سنوات وان عودة نشاطها في قصف القواعد الامريكية جاء بسبب تطورات الموقف في غزة”.

واضاف، ان “تكهنات البعض عن احتمالية دخول حكومة السوداني في صدام مع الفصائل المسلحة غير ممكن في ظل وجود 3 خطوات بدأت فعليا من خلال تنسيق وتهدئة وتوسطات لمنع اي اشكاليات والحفاظ على الامن العام”.

واضاف، ان “قصف السفارة الامريكية قبل ايام لم تحدد هوية الجهة التي قامت به لذا فأن وجود اطراف ثالثة تسعى لخلق ازمات في العمق العراقي واردة جدا في خضم وضع دقيق واستثنائي تمر بها منطقة الشرق الاوسط بشكل عام بعد عملية طوفان الاقصى”.

وكان السوداني قد استخدم عبارات “مباشرة” في عدم الرضا على استهداف السفارة الامريكية يوم الجمعة الماضي، حتى وصف الاستهداف بأنه “فعل ارهابي”، فيما كشفت مصادر لـ”بغداد اليوم” عن منح السوداني صلاحيات واسعة للقوات الامنية لاستخدام القوة في منع اي عملية لاستهداف البعثات الدبلوماسية.

وبينما اكد الاطار التنسيقي عدم رضاه على استهداف البعثات الدبلوماسية، على خلاف الاستهدافات السابقة التي طالت القواعد والمقرات التي تضم قوات امريكية، اتهم جهات او اطراف اخرى باستهداف السفارة، ولكن المتحدث باسم كتائب حزب الله ابو علي العسكري “بارك” استهداف السفارة واصفا اياها بانها قاعدة متقدمة لادارة العمليات العسكرية والامنية، واصفا من “يسوقها بانها بعثة دبلوماسية”  بانه “منبطح”.

وخلال زيارته مقر قيادة الشرطة الاتحادية اليوم الاثنين، قال السوداني إنه لا يمكن لأية جهة أو مجموعة أنْ تنصّب نفسها وصيّة على العراق، بدلاً عن مؤسسات الدولة الدستورية، وأكد أن الحكومة ستقف وتتصدى لهذا التحدي المتمثل بوجود أفراد أو جماعات تحاول أن تتقمص أو تصادر دور الدولة وقرارها الوطني.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد