ملاذ لـ”داعش” بطول 25 كيلومتر في العراق.. ما قصة الفراغات الآمنة

بغداد اليوم – أربيل

 أكد الفريق جبار ياور الأمين العام السابق لوزارة البيشمركة، اليوم الإثنين (20 تشرين الثاني 2023)، أن الفراغات الأمنية بين الجيش العراقي والبيشمركة كبيرة جدا.

وقال ياور في حديث لـ”بغداد اليوم” إنه “على طول الطريق في المناطق الممتدة من خانقين في محافظة ديالى وصولا إلى منطقة المحمودية قرب ناحية ربيعية بمحافظة نينوى هناك فراغات يصل طولها إلى 25 كيلو متر”.

وأضاف أن “هذه الفراغات شكلت مأوى لعناصر تنظيم داعش ليتمددوا وينشطوا في القرى والجبال والوديان على طول هذه المنطقة الخالية من أي عنصر أمني”.

وأشار ياور إلى أن “الحل الأمثل للسيطرة على تحركات داعش ومنع تمدده وإنهاء مخاطره يتمثل في الإسراع بإنشاء سيطرات مشتركة بين الجيش والبيشمركة وإنشاء غرف التنسيق بين الإقليم وبغداد”.

وكشف المتحدث باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، يوم الثلاثاء (26 أيلول 2023)، عن وجود تنسيق عالٍ بين الجيش العراقي والبيشمركة في المناطق التي فيها “ثغرات أمنية”.

وقال الخفاجي لـ”بغداد اليوم” ،إن “هناك رؤية مشتركة مع البيشمركة وتعاوناً أمنياً وعمل مشتركاً وقمنا بعمليات بين الطرفين وهناك ثقة متبادلة”.

وأضاف، أن “العلاقة بين العمليات المشتركة والبيشمركة تطورت هذا العام بشكل كبير جداً، وألقينا القبض على عدد من المطلوبين، وهذا التنسيق أسهم باستقرار الأوضاع الأمنية في المناطق المتنازع عليها”.

وكانت قيادة العمليات المشتركة قد اعلنت في وقت سابق عن إجراء 6 عمليات أمنية مشتركة مع البيشمركة خلال العام الحالي 2023.

وتقول مصادر أمنية ان “هناك تفاهمات متقدمة بشأن ضبط الفراغات الأمنية في المناطق المتنازع عليها، من خلال تعزيز الوجود العسكري للجيش والبيشمركة، وان هناك مرحلة جيدة من التعاون العسكري بين الجانبين، لما لذلك من نتائج إيجابية ستنعكس على الملف الأمني وإدارته”.

وخلال الفترة الأخيرة من العام الفائت عقدت اجتماعات عدة بين قيادة الجيش والبيشمركة، أفضت إلى تشكيل 6 مراكز أمنية مشتركة من الجيش والبيشمركة، تعمل على ضبط الفراغات في المناطق المتنازع عليها، “وهي المناطق التي تتنازع إدارتها حكومتا بغداد وأربيل”، وقد باشرت تلك المراكز عملها فعليا قبل أشهر.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين المعدن الأصفر يتراجع للأسبوع الثاني على التوالي الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو محافظ بغداد يعلن افتتاح مدخل بغداد-الموصل نهاية العام الجاري واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجوية الأخيرة الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق السوداني يوجه باستقبال لاعبي ومسؤولي منتخبنا الأولمبي في مطار بغداد الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق - عاجل الدوري الإسباني.. تشكيلة برشلونة لمواجهة جيرونا وزير الداخلية يؤكد على نصب كاميرات ذكية في جميع المناطق مع وجود فراغ خزني يصل لـ100 مليار م3.. أمطار آيار تسعف سدود 3 مناطق في العراق أسعار صرف الدولار في بورصة بغداد الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في أسواق بغداد رونالدو وماني يقودان تشكيل النصر المتوقع ضد الوحدة اولمبياد باريس.. مجموعات مسابقة كرة القدم بعد ختام كأس آسيا تحت 23 عاما خام البرنت ينخفض عند لـ82 دولارا للبرميل الذروة خلال الساعات المقبلة.. بدء تدفق السيول في 5 وديان حدودية شرق ديالى (فيديو) لجنة برلمانية توجه رسالة عاجلة للسوداني بشأن "أكبر خزين بالعالم" البنك الدولي: الاعتماد على النفط سيعرض العراق لتقلبات الاقتصاد الكلي الصحة تفتح باب التعينات لخريجي الكليات الطبية