سيرة اللاعب ( قحطان جثير ) مع الاندية -المصدر- وكالة الراصد نيوز24

سيرة اللاعب ( قحطان جثير ) مع الاندية
بدأ اللاعب قحطان جثير ممارسة لعبة كرة القدم منذ نعومة أظفاره مع أبناء منطقته وبعد أن وجد في نفسه مواصفات جعلته متفوقاً على أقرانه قرر اللعب مع فرق الفئات العمرية في الأندية المحلية حتى يصقل موهبته بشكل صحيح، حيث توجه في عام 1986 إلى أشبال فريق القوة الجوية الذي تعلم فيه بعض مبادئ طرق اللعب المنظم ثم اتجه منه إلى ناشئة الصناعة، إلا أن بعض الظروف الخاصة التي صادفته في ذلك الوقت أجبرته على ترك اللعب مع ناشئة الصناعة.

لكن حب اللاعب قحطان جثير للعبة كرة القدم جعلته يعاود اللعب مرة أخرى، لكن هذه المرة ليس مع فرق الفئات العمرية، إنما في دوري الدرجة الثانية بعد أن قرر الانضمام إلى نادي الاعظمية ثم مثـَّل بعد ذلك فريق مؤسسة الهلال في دوري وزارة الصناعة الذي استطاع من خلاله أن يلفت الانتباه إليه.

نقطة التحول

إن نقطة التحول التي حصلت في مسيرة اللاعب قحطان جثير عندما شاهده مدرب نادي الصناعة في ذلك الوقت ثائر جسام يلعب في دوري وزارة الصناعة وأُعجب بقدراته في بداية العقد التسعيني من القرن المنصرم ، قرر ضمه إلى صفوف فريقه ومنحه فرصة اللعب في دوري الكبار حيث اثبت جدارته وأكد على أنه لاعب واعــد وينتظره مستقبل كبير بعد أن تمكن قحطان جثير من التفوق على كبار المدافعين وهــزّ شباك ابرز حراس المرمى في ذلك الوقت.

وكان لوجود المدرب ثائر جسام مع المنتخب الأولمبي كمدرب مساعد لشقيقه الأكبر أنور جسام الفضل في دعوته إلى المنتخب الأولمبي، لأنه كان مطلعاً بصورة جيدة على مستواه البدني وقدراته الفنية حيث شارك مع المنتخب الأولمبي في الفوز ببطولة لال نهرو الدولية في الهند وكذلك في بطولة مرديكا الدولية.

التميـز الكبيـر

في عام1995 قدَّم اللاعب قحطان جثير نفسه بقوة كبيرة إلى الجمهور بعدما تألق كثيراً مع المنتخب الأولمبي في تصفيات دورة أتلانتا الأولمبية سواء في المرحلة الأولى منها أو في المرحلة الحاسمة التي كان فيها منتخبنا قريباً جداً من التأهل إلى نهائي الأولمبياد المذكور لولا خسارته بالهدف الذهبي أمام نظيره السعودي إذ انتقل بعد هذا التألق إلى صفوف نادي الطلبة الذي لعب له خمسة مواسم متتالية ومن ثم انتقل إلى الكرخ الذي تألق معه كثيراً تحت إشراف المدرب ثائر جسام الذي يعرف إمكانيات هذا اللاعب جيداً ويعرف كيفية توظيفها بالصورة الصحيحة، وقد استطاع أن يحصل على لقب هداف بطولة بغداد برصيد ستة أهداف، كما حصل على لقب وصيف الهداف لبطولة الدوري وكذلك فاز بلقب هداف الدوري في موسم1999 ـ2000 .

جثيــر والمنتخب

في عام 1996 تم استدعاء اللاعب قحطان جثير إلى صفوف المنتخب الوطني من قبل شيخ المدربين الراحل عمو بابا الذي شارك في تصفيات بطولة أمم آسيا التي جرت في الأردن وتمكن منتخبنا من صدارتها ، كما شارك في العام نفسه في نهائيات بطولة أمم آسيا التي جرت في الإمارات تحت إشراف المدرب يحيى علوان ومساعده عدنان حمد، بعد ذلك شارك قحطان جثير في تصفيات كأس العالم تحت إشراف المدربين يحيى علوان ثم بديله أيوب أوديشو.

كما شارك قحطان جثير مع منتخبنا الذي لعب في نهائيات بطولة أمم آسيا التي جرت في لبنان عام2000 تحت إشراف المدرب ميلان ، وبعد ذلك شارك في تصفيات كأس العالم تحت إشراف المدربين عدنان حمد وبديله الكرواتي بيلين ومساعده ثائر جسام وقد مثلت هذه التصفيات آخر مشاركاته مع المنتخب الوطني بعد أن تم إبعاده من الطاقم التدريبي الجديد للمنتخب الذي تألف من الألماني بيرند ستانج ومساعده نزار أشرف

الاحتراف الخارجي

نظراً لمستواه الجيد من خلال مشاركاته مع المنتخب الوطني خاض اللاعب قحطان جثير تجربة الاحتراف مع نادي الاتحاد القطري “الغرافة حالياً” وكذلك لعب مع نادي الخور القطري وبعد عام 2003 عاد إلى نادي الصناعة ثم اعتزل اللعب بشكل نهائي وتحوَّل إلى التدريب ونجح نجاحاً كبيراً في خطواته التدريبية الأولى مع فريق الصناعة الذي قاده للحصول على مراكز متقدمة في الموسمين الماضيين

1992 – 1993 —– الاعظمية
1993 – 1994 —– الصناعة
1994 – 1995 —– الصناعة
1995 – 1996 —– الطلبة
1996 – 1997 —– الطلبة
1997 – 1998 —– الطلبة
1998 – 1999 —– الطلبة
1999 – 2000 —– الكرخ
2000 – 2001 —– الاحتراف
2001 – 2002 —– الاحتراف
2002 – 2003 —– الاحتراف
2003 – 2004 —– الصناعة
2004 – 2005 —– الصناعة
2005 – 2006 —– الصناعة
2006 – 2007 —– الصناعة

وكالة الراصد نيوز24

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار الأمن الوطني يحرر مختطفة وإبنها ويلقي القبض على الخاطف في ذي قار أسواق مصابة بالشلل وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" - عاجل القبض على 7 متهمين بـ"تجارة المخدرات والأعضاء البشرية والقتل" في الديوانية وبغداد النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضاء ثلاث لجان في صحة الديوانية مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين انطلاق العمل بنظام منح سمات الدخول إلكترونيا بين تركيا والعراق الصدر يصدر 12 توجيها للتواصل مع القواعد الشعبية وفاة فنان ومصور عراقي العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي قوات الحدود تعلن القبض على 21 متسللا اجنبيا في السليمانية ونينوى ناقل الارهابيين.. مقتل "سمير خضر شريف النمراوي" بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى مقتل الإرهابي سمير النمراوي على الحدود العراقية السورية دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد كردستان ترسل قوائم رواتب آذار إلى بغداد وزير النقل يفتتح خط جديد ضمن مشروع النقل الجماعي في بغداد من أصل 220.. استرجاع 100 مليار دينار جراء تجاوز 200 ألف موظف على رواتب الرعاية السابعة خلال 2024.. الإطاحة بشحنة أدوية مهربة قادمة من كردستان (صور) اربيل توزع رواتب شباط الاسبوع المقبل وترسل قائمة آذار الى بغداد الدولار يرتفع بعد تعليقات متشددة عن الفائدة الامريكية ديالى.. القبض على متهم حاول تهريب مواد غذائية انخفاض سعر صرف الدولار في بورصة بغداد